خالد صلاح

إصلاح وتهذيب.. الفرق بين السجن المشدد والسجن والحبس وأنواع السجون بمصر وطبيعتها.. المشرع قسم العقوبات لأصلية وتبعية للتفرقة بين السجن والحبس.. وصنف السجون لـ4 أنواع.. وخبير يوضح الفروق الجوهرية

الخميس، 14 مايو 2020 09:30 م
إصلاح وتهذيب.. الفرق بين السجن المشدد والسجن والحبس وأنواع السجون بمصر وطبيعتها.. المشرع قسم العقوبات لأصلية وتبعية للتفرقة بين السجن والحبس.. وصنف السجون لـ4 أنواع.. وخبير يوضح الفروق الجوهرية السجن - أرشيفية
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السجن هو ذلك المكان المغلق المنعزل عن المجتمع يقيم فيه الشخص المذنب، والذى يحرم من ممارسته لحريته فيه لتنفيذ العقوبة التى أصدرتها المحكمة بقرار من القاضى، وذلك لارتكابه انتهاكاَ أو جريمة ما بحق مجتمعه بخروجه عن القواعد القانونية والاجتماعية، كما قد توجد به بعض المرافق الحيوية والترفيهية للمساجين التى تختلف من سجن لأخر وفق هيكلته ونظام الإدارة المتبعة فيه.  

الفرق بين العقوبة الأصلية والتبعية

والأصل أنه كل من ارتكب جريمة يستحق عقوبة، فالعقوبات هى التى تقرر لفاعل الجريمة ويتعين أن ينص عليها الحكم صراحة محددا إياها، وتنقسم إلى عقوبات أصلية وتبعية، أما الأصلية هى: "هى الإعدام، والسجن المؤبد والسجن المشدد والسجن والحبس"، وأما التبعية هى التى تلحق بعقوبة أصلية بقوة القانون دون الحاجة إلى أن ينص القاضى عليها صراحة فى الحكم، مثل الحرمان من الحقوق والمزايا المنصوص عليها فى المادة 25.   

سجن6

الفرق بين السجن المشدد والسجن والحبس

فى التقرير التالى، يلقى "اليوم السابع" الضوء على الفرق بين السجن المشدد والسجن والحبس وأنواع السجون بمصر وطبيعتها؟ وذلك فى محاولة لإزالة الالتباس بين تلك العقوبات وأين يتم تنفيذ كل عقوبة حيث أن العقوبة هى جزاء تنطوى عليها آلم يلحق بالمجرم نتيجة مخالفته أمر قانونى سواء بالأمر أو بالنهى، ويتمثل هذا الألم فى حرمان المحكوم عليه بحق من حقوقه كحقه فى الحياة وأيا كان أسلوب العقاب فأنه يهدف إلى مكافحه الجريمة وهى غاية مقررة للمجتمع، والقضاء هو المختص بتقرير هذه المسئولية، فلا يجوز توقيع أى عقوبة إلا بمقتضى حكم صادر من محكمه مختصة – بحسب الخبير القانونى والمحامى حسام الجعفرى.   

العقوبات الأصلية

أولا: العقوبات الأصلية: هى "الإعدام، والسجن المؤبد والسجن المشدد والسجن والحبس".

1-الإعدام نصت المادة 13 من قانون العقوبات "كل محكوم عليه بالإعدام يشنق".

أين تنفذ عقوبة الإعدام ومن له حق حضور التنفيذ؟

نصت المادة 473 إجراءات جنائية: تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن أو فى مكان آخر بناء على طلب بالكتابة من النائب العام يبين فيه استيفاء الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 470، كما نصت المادة 474: "يجب أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة، ولا يجوز لغير من ذكروا أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة ويجب دائماً أن يؤذن للمدافع عن المحكوم عليه بالحضور، ويجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقة والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك فى مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين وإذا رغب المحكوم عليه فى إبداء أقواله حرر وكيل النائب العام محضراً" – وفقا لـ"الجعفرى". 

80357100_2651134931629845_3771724332410077184_n

2-السجن المؤبد والسجن المشدد

نصت المادة 14 من قانون العقوبات المستبدلة بالقانون 95 لسنة 2003: "أن السجن المؤبد والسجن المشدد وهما وضع المحكوم عليه فى أحد السجون المخصصة لذلك قانوناً، وتشغيله داخلها فى الأعمال التى تعينها الحكومة، وذلك مدة حياته إذا كانت العقوبة مؤبدة، أو المدة المحكوم بها إذا كانت مشددة ولا يجوز أن تنقص مدة عقوبة السجن المشدد عن ثلاث سنين ولا أن تزيد على خمس عشرة سنة إلا فى الأحوال الخاصة المنصوص عليها قانوناً".

3-السجن

نصت المادة 16 من قانون العقوبات: "عقوبة السجن هى وضع المحكوم عليه فى أحد السجون العمومية وتشغيله داخل السجن أو خارجه في الأعمال التي تعينها الحكومة المدة المحكوم بها عليه ولا يجوز أن تنقص تلك المدة عن 3  سنين ولا أن تزيد على 15 سنة إلا في الأحوال الخصوصية المنصوص عليها قانونا".

4-الحبس

نصت المادة 19 عقوبات المستبدلة بالقانون 49 لسنة 2014: "عقوبة الحبس هي وضع المحكوم عليه فى أحد السجون المركزية أو العمومية المدة المحكوم بها عليه ولا يجوز أن تنقص هذه المدة عن أربع وعشرين ساعة ولا أن تزيد على ثلاث سنين إلا فى الأحوال الخصوصية المنصوص عليها قانونا".

هل يجوز تشغيل المحكوم عليه بالحبس البسيط بمرافق الدولة؟

نعم - لكل محكوم عليه بالحبس البسيط لمدة لا تتجاوز 6 أشهر أن يطلب بدلاً من تنفيذ عقوبة الحبس عليه تشغيله خارج السجن طبقا للقيود المقررة بقانون الإجراءات الجنائية إلا إذا نص الحكم على حرمانه من هذا الخيار. 

محكمة-مصرية

ما هى أنواع عقوبة الحبس؟

عقوبة الحبس نوعان، الحبس البسيط، والحبس مع الشغل، والمحكوم عليهم بالحبس مع الشغل يشتغلون داخل السجون أو خارجها في الأعمال التى تعينها الحكومة.

ثانيا: العقوبات التبعية

العقوبات التبعية، هى التى تلحق بعقوبة أصلية بقوة القانون دون الحاجة إلى أن ينص القاضى عليها صراحة فى الحكم.

1-الحرمان من الحقوق والمزايا المنصوص عليها في المادة 25.

2-العزل من الوظائف الأميرية.

3-وضع المحكوم عليه تحت مراقبة البوليس.

4-المصادرة.

ما هى أنواع السجون بمصر؟

ونص قانون تنظيم السجون تكون السجون على أربعة أنواع:

1- ليمانات.  

2- سجون عمومية.  

3- سجون مركزية.  

4- سجون خاصة تنشأ بقرار من رئيس الجمهورية تعين فيها فئات المسجونين الذين يودعون بها وكيفية معاملتهم وشروط الإفراج عنهم، ويُصدِر وزير الداخلية قراراً بتعيين الجهات التي تنشأ فيها السجون من كل نوع ودائرة كل منها. 

cairo-prison-

ووفقا للمادة "1": يودع كل من يُحجز أو يُتحفظ عليه أو تُسلب حريته على أي وجه، في أحد السجون المبينة في المادة السابقة، أو أحد الأماكن التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية وتسري عليها جميع الأحكام الواردة في هذا القانون على أن يكون حق الدخول فيها المنصوص عليه في المادة 85 للنائب العام أو من ينيبه من رجال النيابة العامة بدرجة رئيس نيابة على الأقل.

ونصت المادة "2": تنفذ الأحكام الصادرة بعقوبة الأشغال الشاقّة على الرجال في الليمان، ولا يجوز وضع القيد الحديدي في قدمي المحكوم عليه داخل الليمان أو خارجه إلا إذا خيف هربه وكان لهذا الخوف أسباب معقولة, وذلك بناءً على أمر يصدره مدير عام مصلحة السجون.

واشارات المادة "3" : تنفذ الأحكام الصادرة ضد الأشخاص الآتي ذكرهم في سجن عمومي: أ-المحكوم عليهم بعقوبة السجن.

ب-النساء المحكوم عليهن بعقوبة الأشغال الشاقة.

ج-الرجال المحكوم عليهم بعقوبة الأشغال الشاقة الذين ينقلون من الليمانات لأسباب صحية أو لبلوغهم سن الستين أو لقضائهم فيها نصف المدة المحكوم عليهم بها أو ثلاث سنوات أي المدتين أقل وكان سلوكهم حسناً خلالها، ويُصدِر مدير عام السجون قراراً بتشكيل لجنة لتقدّر صلاحية المسجون لنقله من الليمان، وإذا انحرف سلوك المسجون في السجن، جاز إعادته إلى الليمان.  

د-المحكوم عليهم بالحبس لمدة تزيد على ثلاثة أشهر إلا إذا كانت المدة الباقية وقت صدور الحكم عليهم أقل من ذلك ولم يكونوا مودعين من قبل في سجن عمومي.

وطبقا المادة "4" : تنفذ العقوبة في سجن مركزي على الأشخاص الذين لم يرد ذكرهم في المادتين السابقتين وعلى الأشخاص الذين يكونون محلاً للإكراه البدني تنفيذاً لأحكام مالية, على أنه يجوز وضعهم في سجن عمومي إذا كان أقرب إلى النيابة, أو إذا ضاق بهم السجن المركزي.   

IMG-20200425-WA0001-1

أنواع السجون فى مصر:

1- الليمانات ومفردها ليمان:

وهى عبارة عن سجون شديدة الحراسة، تنفذ فيها أحكام السجن المؤبد "وهى مستبدلة بالأشغال الشاقة المؤبدة" وكذا أحكام السجن المشدد "وهي مستبدلة أيضا بالاشغال الشاقة المؤقتة" وسجن الليمان للرجال فقط دون النساء.

وهناك 3 فئات ممنوعة من الإيداع في الليمانات

أ-النساء بوجه عام.

ب-من لديه ظروف صحية من الرجال أو لبلوغهم سن الـ 60 سنة.

ج-من يقضي داخل الليمان نصف المدة المحكوم بها، أو من قضي 3 سنوات كحد أقصى أو اي المدتين أقل ولكن بشرط أن يكون سلوك المحكوم عليه حسنا خلال تلك الفترة.

2-السجون العمومية:

وهي سجون تقل خطورتها ودرجتها عن الليمانات، وتنفذ فيها أحكام السجن البسيط دون السجن المشدد، النساء المحكوم عليهن بالسجن المؤبد أو المشدد، المحكوم عليهم بالحبس مدة تزيد عن 3 أشهر إلا إذا كانت المدة الباقية وقت صدور الحكم عليهم أقل من ذلك، ولم يكونوا مودعين من قبل في سجن عمومي، وأخيرا المحكوم عليهم بعقوبات مشددة وتم استثنائهم من تنفيذ العقوبة في الليمانات.

وهذه السجون سواء الليمانات أو العمومية تخضع لإشراف مصلحة السجون.

3-السجون المركزية:

وهي سجون ملحقة بمراكز وأقسام الشرطة، وتخضع لإشراف مديريات الأمن التابعة لها هذه السجون وليس مصلحة السجون، وينفذ فيها أحكام الحبس البسيط أو الحبس مع الشغل الذي لا تزيد مدته على 3 أشهر، والمحكوم عليهم بعقوبات مالية وينفذ عليهم الإكراه البدني.

4-السجون الخاصة:

وهي تنشأ بقرار من السيد رئيس الجمهورية، وهي تكون متخصصة لطوائف معينة من المجرمين مثل الشواذ أو المدمنين أو المرضي أو المسنين، ولكن هذه السجون غير موجودة في مصر.

 

331
الخبير القانونى حسام الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة