أكرم القصاص - علا الشافعي

الاقتصاد البريطانى يشهد أسوأ معدلات انخفاض منذ بداية الأزمة المالية

الأربعاء، 13 مايو 2020 10:21 ص
الاقتصاد البريطانى يشهد أسوأ معدلات انخفاض منذ بداية الأزمة المالية الاقتصاد البريطانى يشهد أسوأ معدلات انخفاض
كتبت نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "ذا صن" البريطانية إن الإحصاءات كشفت عن أسوأ انخفاض منذ ذروة الانهيار المالى فى نهاية عام 2008، حيث انكمش اقتصاد المملكة المتحدة بنسبة 2% فى الربع الأول من هذا العام وسط أزمة تفشى وباء كورونا، حيث هبط الاقتصاد بنسبة 5.8% فى مارس مع إغلاق الشركات وفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية (ONS).

وتظهر أحدث الأرقام الأثر المباشر الأول لوباء Covid-19 على اقتصاد المملكة المتحدة بعد أن فرضت الحكومة إغلاقات للسيطرة على انتشار الفيروس.

وقال جوناثان آثو، من مكتب الإحصاءات الوطنية، إن الوباء تسبب فى ضرر لجميع فروع الاقتصاد مارس الماضى، ما أدى لانخفاض قياسى فى النمو، حيث شهدت الخدمات والإنشاءات ومبيعات السيارات تدهور غير مسبوق.

ومن جانبه حذر وزير النقل جرانت شابس من أنه سيكون هناك المزيد من الاضطراب الاقتصادى فى المستقبل.

كما أعلن المستشار ريتشى سوناك أن الحكومة البريطانية سوف تمدد برنامج الإجازة حتى أكتوبر لدعم الموظفين الذين لا يستطيعون العمل أثناء إغلاق الوباء.

وحذر إيان ماكافرتى المُحدد لسعر الفائدة فى بنك إنجلترا السابق من أن الأسر والشركات تواجه احتمالًا لرفع الضرائب لخفض العجز العام المتضخم فى بريطانيا بمجرد انتهاء الأزمة، وقال إن دافعى الضرائب يمكن أن يقضوا العقدين التاليين فى دفع ثمن الإجراءات المتخذة لإنقاذ الاقتصاد الآن.

لكن أندرو بيلى، رئيس بنك إنجلترا، لديه نظرة أكثر تفاؤلا حيث يعتقد أن المملكة المتحدة ستخرج من الركود الاقتصادى بسرعة أكبر بكثير من الأزمة المالية العالمية.

وقد أعلنت الحكومة يوم الاثنين عن خطة من 3 خطوات لإعادة فتح اقتصاد المملكة، بينما لا تزال تتحكم فى انتشار الفيروس، وأشار رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى أن الأمر يعتمد بشكل كبير على معدل الإصابات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة