اقتصاد سويسرا يتكبد شهريا 17 مليار دولار بسبب كورونا

الإثنين، 11 مايو 2020 01:26 م
اقتصاد سويسرا يتكبد شهريا 17 مليار دولار بسبب كورونا كورونا - صورة أرشيفية
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس البنك المركزي السويسري في مقابلة نشرتها وسائل الإعلام السويسرية ، إن أزمة فيروسات التاجية كورونا تكلف الاقتصاد السويسري ما يصل إلى 17 مليار دولار شهريًا.

وحسب موقع الرؤية الإماراتى، أضاف رئيس البنك الوطني السويسري ، توماس جوردان ، إن الأزمة المحيطة بجائحة (كوفيد-19) تلقي بثقلها على الاقتصاد السويسري ، الذي يعمل حاليًا بنسبة 70-80 في المائة فقط من مستواه الطبيعي.

وأبلغ مجموعة تاميديا ​​في مقابلة نشرتها صحف سويسرية "عليك العودة إلى أزمة النفط في السبعينيات لتجد مثل هذا الانهيار في النمو."

وقال إن تأثير الإجراءات الواسعة النطاق المطبقة في الدولة الألبية لوقف انتشار الفيروس كان يؤدي إلى ارتفاع التكاليف "الهائلة" ، لتصل إلى 11-17 مليار فرنك سويسري (11.3 إلى 17.5 مليار دولار ، 10.4 - 16.1 مليار يورو كل شهر ".

وحذر جوردان من تضخم الدين العام ، وكذلك التكاليف المرتبطة بالتأمين ضد البطالة والإعانات المقدمة للشركات لإبقائها واقفة على قدميها ، مما دفع سويسرا نحو عجز كبير هذا العام.

وحسبت مجلتا Le Matin Dimanche و SonntagsZeitung أنه يجب على سويسرا أن تضع حوالي 100 مليار للتخفيف من آثار الأزمة.

وأشاروا إلى أن البطالة في أبريل ارتفعت بنسبة 43 في المائة مقارنة بالشهر نفسه في عام 2019 مع حوالي مليوني شخص ، من أصل 8.5 مليون نسمة ، مما أدى إلى الحصول على إعانات جزئية من البطالة.

وتوقفت سويسرا عن طلب الحبس الكامل ، لكنها أدخلت مجموعة من إجراءات الطوارئ في منتصف مارس ، بما في ذلك إغلاق المطاعم ومعظم الشركات الأخرى ، لمكافحة انتشار الفيروس التاجي الجديد.

بدأت الأمة الغنية في جبال الألب ، التي أحصت أكثر من 1.5 ألف حالة وفاة وأكثر من 30 ألف إصابة من (كوفيد-19) ، تدريجياً في رفع الإجراءات ، مع افتتاح المطاعم والمتاجر والمدارس يوم الاثنين.

وقال جوردان إن تخفيف إجراءات الحجر أمر حيوي، وشدد على ضرورة تكثيف النشاط الاقتصادي لمواكبة ارتفاع مستويات الديون.

وقال "من المنطقي أن يبدأ التفكيك التدريجي الآن" ، مصراً على أن أنظمة التعليم والصحة والتقاعد الأساسية في سويسرا "تعتمد على استقرار اقتصادنا".

وقال جوردان إن البنك المركزي مشغول بالتدخل في أسواق العملات الأجنبية لتحقيق الاستقرار في قيمة الفرنك السويسري الذي يعتبر عملة ملاذ في أوقات الأزمات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة