أكرم القصاص - علا الشافعي

أفريقيا ×أسبوع.. حفتر يقبل تفويض من الشعب لإدارة ليبيا وإلغاء اتفاق الصخيرات.. القبض على مدعى نبوة فى الكونغو.. السودان تُقر تعديلا قانونيا لتجريم ختان الاناث..الجزائر تمدد تعليق الدراسة حتى 14 مايو بسبب كورونا

الجمعة، 01 مايو 2020 03:30 م
أفريقيا ×أسبوع.. حفتر يقبل تفويض من الشعب لإدارة ليبيا وإلغاء اتفاق الصخيرات.. القبض على مدعى نبوة فى الكونغو.. السودان تُقر تعديلا قانونيا لتجريم ختان الاناث..الجزائر تمدد تعليق الدراسة حتى 14 مايو بسبب كورونا المشير خليفة حفتر
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت القارة الإفريقية العديد من الأحداث الهامة والرئيسية خلال الأسبوع الماضى، جاء على رأسها، المشير خليفة حفتر يقبل تفويض من الشعب لإدارة ليبيا وإلغاء اتفاق الصخيرات وإلقاء القبض على مدعى نبوة فى الكونغو، كما أقرت السودان تعديلا قانونيا لتجريم ختان الاناث، ومن الجزائر فقد مددت البلاد تعليق الدراسة حتى 14 مايو.

وإليكم التفاصيل....

خليفة حفتر: قبلت تفويضى من الشعب لإدارة البلاد وإلغاء اتفاق الصخيرات

أعلن القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر قبول التفويض الشعبي لإدارة شؤون البلاد وإسقاط اتفاق الصخيرات السياسي الذي تمخض عنه المجلس الرئاسي برئاسة فائز السراج، متهما الأخير بفتح الباب أمام التدخلات الخارجية وخاصة التدخل التركى فى الشؤون الليبية.

المشير خليفة حفتر

أكد حفتر في كلمة تليفزيونية مساء الاثنين اعتزازه بتفويض الليبيين للقيادة العامة للجيش الليبي لهذه المهمة التاريخية في هذه الظروف الاستثنائية، لإيقاف العمل بالاتفاق السياسي ليصبح جزءا من الماضي بقرار من الشعب الليبي مصدر السلطات.

وأوضح حفتر أن قيادة الجيش الليبى ستكون رهن إشارة الشعب وستعمل بأقصى طاقاتها لرفع المعاناة عنه، وستكون فى خدمة المواطن وحماية حقوقه وتحقيق أمانيه وتسخير المقدرات لمصلحته فى مقدمة الأولويات، مؤكدا أن ايقاف العمل بالاتفاق السياسي يأتى بعد تدمّيره للبلاد ودفعها إلى منزلقات خطيرة، لافتا الى أن هذا الاتفاق السياسى أصبح من الماضي بقرار من الشعب الليبى، مؤكدا حرصه لتهيئة الظروف اللازمة لبناء مؤسسات الدولة المدنية الدائمة وفق إرادة الشعب الليبى وطموحاته مع مواصله مسيرة التحرير حتى نهايتها، بعيدا عن الحسابات السياسية الضيقة والتدخلات الخارجية.

تونس تعيد فتح المراكز التجارية فى 11 مايو المقبل

أعلنت السلطات المعنية فى تونس، عن عودة العمل في الصناعات الغذائية والإنشاءات وجزء من القطاع العام بدءا من 4 مايو، على أن يتم إعادة فتح المراكز التجارية في 11 مايو.

الرئيس التونسى قيس سعيد

وبدأت تونس تخفيفا تدريجيا للقيود التي فرضتها لاحتواء تفشي فيروس كورونا وذلك بعدة قطاعات من بينها المهن الصغرى وأشغال البناء والصناعات الغذائية إضافة للخدمات الإدارية العامة.

الجزائر تمدد تعليق الدراسة بسبب كورونا حتى 14 مايو المقبل

أعلنت وزارة التربية الوطنية الجزائرية، تمديد تعليق الدراسة بكافة المراحل التعليمية لفترة إضافية بداية من يوم بعد غد الخميس حتى 14 مايو القادم.

وذكرت الوزارة - فى بيان - أن هذا التمديد جاء كإجراء احترازي ووقائي من تفشي وباء فيروس (كورونا) مع استمرار كافة التدابير الوقائية المتخذة لمجابهة انقطاع التعليم عن التلاميذ.
 
عبد المجيد تبون رئيس الجزائر
 
وأوضح البيان أنه سيتم بث دروس نموذجية عبر قنوات التلفزيون العمومي وكذا جهاز الدعم المدرسي عبر الإنترنت من خلال منصة الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد ونشر دروس لتلاميذ جميع المستويات عن طريق اليوتيوب، بالإضافة إلى الحصص التربوية التي تبثها الإذاعات.
 

حكومة السودان تُقر تعديلا قانونيا لتجريم ختان الاناث

قالت وزارة الخارجية السودانية إن مجلس الوزراء اصدر قرارا بإجازة تعديل القانون الجنائي بإضافة مادة خاصة بتجريم ختان الإناث (تشوية الأعضاء التناسلية للاناث)، معربة عن ترحيبها بالقرار الذي يأتي تأكيدا لالتزام السودان بالاتفاقيات والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وعلى وجه الخصوص حقوق المرأة و الطفل، وسعيه الدؤوب لحمايتها وتعزيزها.

حمدوك رئيس وزراء السودان 

وأكدت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، التزامها بالتواصل والتنسيق مع المنظمات الدولية ذات الصلة ومؤسسات الدولة والمجتمع الدولي لتوفير الدعم والسند اللازمين لوضع هذا القرار حيز التنفيذ.

وأوضحت أن إعمال هذا القانون سيساهم في التصدي لواحدة من أخطر العادات الضارة التي تشكل عنفاً واضحاً ومتعمداً ضد المرأة، يعد جريمة في حقها، لافتة إلى أن إجازة هذا القرار تشكل خطوة متقدمة في سبيل القضاء على هذه العادة الضارة والمتجذرة اجتماعيا.

القبض على زعيم حركة محظورة ومدعى نبوة فى الكونغو بعد تبادل إطلاق نار

أوقفت الشرطة في جمهورية الكونغو الديمقراطية،"ني مواندا نسيمي"، زعيم حركة محظورة ومدّعي نبوة في أحد أحياء العاصمة كينشاسا بعد تبادل لإطلاق النار.وفق بى بى سي.

وقالت الشرطة "تمّت المهمّة، انتهى الأمر" بعد القبض على نسيمي، زعيم حركة "بوندو ديا كونغو" (بي دي كاي) الخارجة على القانون، والتى تستهدف إحياء مملكة الكونغو القديمة.

22201
نسيمي
 
يأتى القبض على نسيمي بعد أسبوع من مواجهات مسلحة بين أعضاء حركته وعناصر من الشرطة على حدود العاصمة، سقط خلالها أكثر من 20 قتيلا، دعى بعدها وزير حقوق الإنسان في البلاد المدعي العام العسكري إلى فتح تحقيق في ما جرى.

وأغلقت الشرطة خلال بحثها عن نسيمي، جزءًا من منطقة ساكومي في كينشاسا منذ صباح يوم الخميس.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة