خالد صلاح

إزاى تشتغل وانت صايم وتحافظ على تركيزك؟

الجمعة، 01 مايو 2020 03:00 ص
إزاى تشتغل وانت صايم وتحافظ على تركيزك؟ التركيز فى العمل اثناء الصيام
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل تعاني من فقدان التركيز وأنت تعمل خلال شهر رمضان، إذا كانت إجابتك بنعم يمكن أن تساعدك النصائح التي نقدمها على العمل بطريقة تحافظ على تركيزك أثناء الصيام، فالصيام لا يعني انخفاض إنتاجيتك في العمل.

ووفقاً لموقع "INC" الأمريكي يصوم أكثر من 1.6 مليار مسلم حول العالم خلال شهر رمضان الكريم، ولكن بدون طعام أو شراب من السهل أن يحدث فقدان التركيز والطاقة، وهو ما يمثل تحدياً، وإليك بعض النصائح لتحقيق أقصى استفادة من يوم عملك والتركيز أثناء الصيام.

shutterstock_553730095

 

نصائح تساعدك على التركيز في العمل أثناء الصيام
 

خطط لليوم التالي
 

قد يكون التركيز في بعض الأحيان تحديًا خلال شهر رمضان، حيث يمكن أن يسبب الجوع لك التشتت، لكن من خلال التخطيط ليومك بعناية واتخاذ قرار مسبق بشأن ما ستركز عليه وقتك واهتمامك، ستتمكن بشكل أفضل من الحفاظ على تركيزك.

عند التخطيط، حاول جدولة الاجتماعات والمكالمات والتفاعلات الشخصية الأخرى التي تتطلب طاقة عالية في الصباح، ضع المهام والعناصر ذات الأولوية العالية أولاً، مع ضمان إحراز تقدم بشأن العناصر الأكثر إلحاحًا، وترك مهام أقل إلحاحًا أو مكثفة عقليًا في وقت لاحق، عندما تتضاءل طاقتك وتركيزك.

العمل عندما تكون طاقتك أعلى
 

من المرجح أن تكون طاقتك أعلى مباشرة بعد تناول وجبات الإفطار أو السحور إذا كان ذلك ممكنًا، فخطط للقيام بالجزء الأكبر من عملك العقلي أو البدني المكثف بعد تناول الطعام مباشرة، عندما يكون عقلك وجسمك في أفضل حالاته.

ba5199d9-4565-4025-9ec3-a9abc95936e3

قيلولة بعد الظهر

يمكن أن تكون فترة ما بعد الظهر أصعب الأوقات للعمل النشط خلال شهر رمضان، لذلك قم بأخذ قيلولة لاستعادة بعض الطاقة وقضاء الوقت، سيكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا اخترت البقاء مستيقظًا بعد وجبة الصباح.

 ستسمح لك قيلولة بعد الظهر بإعادة شحن طاقتك، مما يمنحك دفعة قصيرة من الطاقة عند الاستيقاظ.

ووفقاً لموقع "Health line: يمكن أن يؤدي الجفاف الخفيف إلى الإرهاق وجفاف الفم والعطش والصداع، لذا من الضروري شرب كمية كافية من السوائل بعد الإفطار لتعويض ساعات الصيام.

getty_600000530_200013332000928094_216976

 

 اذهب للمشي أو مارس رياضة خفيفة
 

أحد الطرق لكي تشعر بالتركيز ويتدفق الدم إلى ذهنك ممارسة رياضة خفيفة بالمنزل في الصباح، ولكن يجب أن تكون رياضة خفيفة لا تستهلك الطاقة مثل: المشى.

وكذلك أي نشاط هادئ وغير شاق سيبقي عقلك أكثر تركيزا يمكنك الاستحمام أو قراءة كتاب.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة