هل ينجح الدواء اليابانى ضد الأنفلونزا في علاج كورونا؟ وزير الصحة السابق: أثبت نجاحه بالصين وسيكون فى مصر قريبا.. يستخدم ضمن بروتوكولات العلاج التجريبية.. وخارجية اليابان: توفير عقار أفيجان لـ20 دولة

الخميس، 09 أبريل 2020 09:00 م
هل ينجح الدواء اليابانى ضد الأنفلونزا في علاج كورونا؟ وزير الصحة السابق: أثبت نجاحه بالصين وسيكون فى مصر قريبا.. يستخدم ضمن بروتوكولات العلاج التجريبية.. وخارجية اليابان: توفير عقار أفيجان لـ20 دولة العلاج اليابانى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دواء ياباني جديد لعلاج الأنفلونزا يطل على الساحة بقوة، لقدرته في علاج مصابي فيروس كورونا، حيث إنه أحد أنواع مضادات الفيروسات التي استخدمت ضمن بروتكولات علاج مرضى فيروس كورونا في عدة دول وأبرزها الصين.

17677-Screenshot-567x330

Favipiravir عقار يأخذ في شكل أقراص وهو دواء ذو آلية عمل مختلفة عن تلك الموجودة في الأدوية المضادة للفيروسات، وفعالة ضد جميع أنواع فيروسات الإنفلونزا البشرية A وB وC في المختبر، وتظهر مجموعة واسعة من مضادات النشاط الفيروسي ضد سلالات فيروس الأنفلونزا المختلفة بما في ذلك فيروسات الطيور والخنازير.

338313-Screenshot_20200330-000157_Chrome

من جانبه أكد الدكتور أشرف حاتم أستاذ الأمراض الصدرية ووزير الصحة السابق وعضو لجنة الفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن عقار Favipiravir من المضادات للأنفلونزا واستخدمته الصين في علاج مصابى كورونا وأثبتوا في نتائج بحثية بالصين أنه يعطى نتائج نجاح 70% في علاج مرضى كورونا.

معلنا أن هذا العقار سيكون في مصر قريبا وسيتواجد بمستشفيات العزل لاستخدامه لعلاج مرضى كورونا ضمن بروتكولات العلاج في الحالات التي لا تستجيب لدواء التاميفلو.

العلاج 2

ووفقًا لتقرير لصحيفة  SOUTH CHINA POST برز الدواء المضاد للفيروسات  المعروف أيضًا باسم favipiravir وتم تطويره من قبل شركة Fujifilm Toyama Chemical Company اليابانية ، كدواء محتمل لعلاج المرضى المصابين بالفيروس التاجي المميت كورونا والذي لا يوجد علاج له حاليًا.

يُعرف Favipiravir أو  أفيجان على نطاق واسع على أنه علاج فعال على مجموعة واسعة من الفيروسات بما في ذلك الفيروسات التاجية والفيروسات arenavirus والفيروسات bunyavirus والفيروسات عن طريق تثبيط الفيروسات بشكل انتقائي ومنع التكاثر.

وسمحت السلطات الصحية اليابانية بالموافقة المشروطة على استخدام الدواء ، ومنحته فقط للأمراض المعدية الخطيرة بما في ذلك إنفلونزا الطيور وفيروس إيبولا ولكن مع ارتفاع عدد إصابات فيروس كورونا في طوكيو وتعطل الحياة في اليابان مثل تأجيل دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، فإنها تعيد النظر في شروط الموافقة عليها لاستخدامه لعلاج مرضى كورونا.

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي الأسبوع الماضي إن طوكيو ستضغط من أجل الموافقة على دواء أفيجان كعلاج للفيروس التاجي الجديد، وقال إن العقار أثبت فعاليته في رفع بعض أعراض الفيروس القاتل وجذب اهتمام العديد من الدول.

العلاج 3

والجرعة المعتادة للبالغين هي 1200 ملج من Favipiravir عن طريق الفم كجرعة أولية و 400 ملج كجرعة ثانية في اليوم الأول، تليها 600 ملج مرتين يوميًا من اليوم الثاني إلى اليوم الخامس

وقد أجريت التجارب السريرية في ووهان ويعتقد الصينيون أنه علاج فعال ضد فيروس كورونا

وأجريت تجارب سريرية على 200 مريض في مستشفيات ووهان وشنتشن الصينية وأظهرت النتائج أن المرضى الذين حصلوا على الدواء اختبروا نتائج سلبية في وقت قصير نسبيًا ، بينما انخفضت أعراض الالتهاب الرئوي بشكل ملحوظ.

كشفت تجربة سريرية أخرى في ووهان عن أن المرضى الذين عولجوا بـ Favipiravir تعافوا من الحمى في 2.5 يومًا في المتوسط​​، مقابل 4.2 يومًا للمرضى الآخرين وتحسنت أعراض السعال أيضًا في غضون 4.6 يومًا.

وجمعت شركة Fujifilm Holdings اليابانية فريقًا يضم أكثر من 100 شخص للتعامل مع الاهتمام العالمي المتزايد بعقارها المضاد للأنفلونزا Avigan، حيث تشير التجارب السريرية في الصين إلى أنه يبدو أنه علاج فعال لفيروس كورونا.

Favipiravir هو المكون الرئيسي في Avigan، والميزة الرئيسية للدواء هي قدرته على منع جينات الفيروس من التكاثر داخل الخلايا المصابة، ويقول الأطباء إن أفيجان بحاجة إلى استخدامه بعناية كبيرة وتحت رقابة مشددة بسبب الآثار الجانبية الخطيرة التي يمكن أن تسبب تشوهات الجنين إذا تناولت المرأة الحامل الدواء.

وقال تشانغ شين مين مدير المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم في مؤتمر صحفي "انها آمنة جدا وفعالة بشكل واضح."

العلاج 4

قال وزير الخارجية اليابانى توشيميتسو موتيجىإن بلاده تعتزم توفير عقار أفيجان المضاد للأنفلونزا مجانا إلى 20 دولة، بهدف استخدامه لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن موتيجي قوله إن قائمة الدول العشرين التى ستتلقى الدواء، تشمل بلغاريا وجمهورية التشيك وإندونيسيا وإيران وميانمار والمملكة العربية السعودية وتركيا، كما أن 30 دولة أخرى أبدت اهتمامًا.

وتقدم اليابان أيضًا لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، منحة قدرها مليون دولار لشراء وتوزيع الدواء، المعروف أيضًا باسم "فافيبيرافير"، الذي تم تطويره من قبل شركة تابعة لشركة فوجيفيلم هولدنجز.

وقال باحثون في جامعة ووهان ومؤسسات أخرى في الصين إن الدواء كان فعالاً مع مرضى فيروس كورونا، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أعراض خفيفة منه.

وتعتزم حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي، زيادة مخزون أفيجان إلى إنتاج ثلاثة أضعاف الكمية الحالية لاستخدامها في علاج مليوني شخص من المصابين بفيروس كورونا المستجد.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة