أكرم القصاص - علا الشافعي

نواب البرلمان يحذرون من شائعات أهل الشر.. الجماعة الإرهابية تستغل الأزمات لاختلاق الأكاذيب.. والمشاركة فى نشر الأخبار دون التثبت منها دعم مباشر لأهدافهم الخبيثة.. ومطالب بزيادة الوعى والاعتماد المصادر الرسمية

الأربعاء، 08 أبريل 2020 03:00 ص
نواب البرلمان يحذرون من شائعات أهل الشر.. الجماعة الإرهابية تستغل الأزمات لاختلاق الأكاذيب.. والمشاركة فى نشر الأخبار  دون التثبت منها دعم مباشر لأهدافهم الخبيثة.. ومطالب بزيادة الوعى والاعتماد المصادر الرسمية نواب البرلمان يحذرون من شائعات أهل الشر
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر نواب البرلمان، المواطنين من الشائعات، مؤكدين أن الدولة المصرية تتعرض لسيل من الشائعات على مدار السنوات الأخيرة بهدف تشويه الصورة، وزعزعة الأستقرار، مستهدفين الشباب، وذلك من خلال مجموعة من اللجان الإلكترونية عبر مواقع التواصل، مناشدين المصريين بعد الانسياق خلف هذه الأكاذيب، وذلك لمصر خالية من الأشرار كما قال رئيس الجمهورية خلال تفقد العناصر والمعدات والأطقم التابعة للقوات المسلحة المخصصة لمعاونة القطاع المدني بالدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المُستجد، حيث قال "إذا أردنا مصر خالية من الأشرار علينا الابتعاد عن الشائعات".

وفى هذا الإطار، قال النائب محمد شعبان، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن وقت الأزمات تكثر فيها الشائعات، وهذا ما قد كان مع أزمة انتشار فيروس كورونا، فعلى الرغم من الجهود الكبيرة التى تبذلها الدولة إلا أن هناك من يشكك فى التعامل مع الأزمة بغرض تشويه الصورة من خلال نشر أخبار بعيدة كل البعد عن أرض الواقع.

وأوضح وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن المواطن عليه دور أساسى فى التصدى لهذه الشائعات، وذلك من خلال عدم الانسياق خلف هذه الأخبار الكاذبة، والشائعات وعمل مشاركة لها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وهذا ما ينعكس على المجتمع، ولهذا على المواطنين أن يكونوا على قدر المسئولية وعدم الانسياق خلف أخبار غير موثقة.

ولفت وكيل اللجنة، إلى أن هناك من يقوم بعمل مشاركة للأخبار دون الوقوف على حقيقتها، وللأسف هؤلاء هم المنوط بهم توعية المجتمع من مخاطر الشائعات، وكيفية التعامل مع مثل هذه الأخبار مجهولة المصدر، فالوقوف على مصداقية مثل هذه الأخبار أمر فى غاية السهولة، ولكن هناك من لا يريد البحث عن الحقيقية ويسارع فى نشر ومشاركة مثل هذه الأخبار، وبهذا يكون قد ساهم هذا الشخص فى أهداف بعض الجماعات والكيانات فى وصولو الأخبار لأكبر قاعدة من الشعب المصرى.

وأكد وكيل اللجنة، أن أهل الشر هم شرذمة قليلة، والشعب المصرى استطاع أن يكسفهم ويتصدى محاولاتهم الدنيئة بشأن نشر اليأس والإحباط خاصة بين الشباب، لافتا إلى أن وسائل الإعلام تقوم بالدور المنوط بها على أكمل وجه، حيث يوجد متابعة لحظة لكافة الأحداث، ورصد للمعلومات، وكشف الحقائق كاملة، كما أن جميع الوزارات والهيئات تقوم بدورها أيضا، حيث نجحت الوزارات فى إعلان الشائعات والأخبار الصحيحة، فلم يعد الأمر مقتصرا على إعلان الأخبار لدى كل وزارة ولكنها تفند الأخبار الكاذبة وهذه لمحة جديدة لابد من الإشارة إليها فى التصدى للشائعات.

وفى سياق متصل، قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن الفترة الأخيرة شهدت الكثير من الشائعات عبر مواقع التواصل، والتي تهدف جميعها للنيل من عزيمة المواطنين وتشويه صورة الدولة المصرية ومؤسساتها، متابعا: الشائعات تضر بالأمن القومى ".

وأشار وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إلى أن جماعة الإخوان الإرهابية تستغل أى حدث لتمارس دورها المشبوة، فقط أصبحت الشائعات والأكاذيب أسلوب حياة لهذه الكيانات والتنظيمات الإرهابية، وخلال الفترة الأخيرة هناك العديد من الشائعات التى أطلقوها فى مناسبات بعينها تؤكد ذلك.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن الإرهابية تستغل افتتاح المشروعات القومية، والأزمات، والاستحقاقات الدستورية وتقوم بنشر أخبار كاذبة بعيدة كل البعد عن الواقع، وتستغل مواقع التواصل فى الترويج لها، وهناك من يساعدهم من خير مشاركة هذه الأخبار دون الوقوف على حقيقتها، وفى الفترة الأخيرة هناك العديد من الشائعات التى أطلقتها هذه الجماعة بشأن أزمة فيروس كورونا، حتى بعد إشادة منظمة الصحة العالمية بالإجراءات التى اتبعتها مصر فى هذه الأزمة إلا ان هناك من بدأ يشكك في منظمة الصحة أ]ضا، وهذا يعنى أن هذه الجماعة منهجهم الشر ولا يحيدون عنه.

ومن جانه، قال النائب يحيى الكدوانى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، أن جماعة الإخوان الإرهابية تستغل مواقع التواصل وتمارس دورها الخبيث من خلال نشر أخبار كاذبة ومغلوطة معتمدين على لجانهم الإلكترونية فى نشر هذه الأخبار بين فئات الشعب المصرى، وذلك من خلال مواقع وهمية وعدد من الصفحات غير الموثقة التى تستغل لمثل هذه الأغراض الدنيئة.

وأوضح عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، أن هناك عدد من الصفحات غير الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى تستغلها الجماعة الإرهابية فى نشر الشائعات، مناشدا المواطنين علينا أن نتصدى لمثل هذه الأخبار وعدم الانسياق خلفها، وتقصي المعلومات من المصادر الرسمية والقنوات الشرعية.

 وأشار عضو اللجنة، إلى أنه منذ بدء أزمة فيروس كورونا وهناك ألاف الشائعات بشأنها، الغرض منها جميعها التشكيك فى حزمة الإجراءات التى اتخذتها الدولة المصرية ، وأعداد المصابين، وذلك من خلال أخبار من هنا وهناك لا تمت للواقع بصله، وعلى الرغم من إعلان وزارة الصحة يوميا تقرير حول الأعداد ونسبة المتعافين والمصابين الجدد وحالات الوفاة إلا أن هناك من يشكك أيضا.

وناشد عضو مجلس النواب، المواطنين بعدم الانسياق خلف هذه الشائعات، والاعتماد على المصادر الرسمية فى الحصول على المعلومات، خاصة وأن هناك شفافية مطلقة فى التعامل مع الأزمات والأوضاع بشكل عام، والحكومة حريصة على مشاركة المواطنين الأحداث لحظة بلحظة لقطع الطريق على كل المشككين، وعلى المواطنين أن يكونوا على قدر المسئولية ولايلتفتوا للشائعات والأخبار المفبركة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة