اقرأ مع جواد على.. "المفصل فى تاريخ العرب" ماذا نعرف عن "أوذينة"؟

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 12:00 ص
اقرأ مع جواد على.. "المفصل فى تاريخ العرب" ماذا نعرف عن "أوذينة"؟ المفصل فى تاريخ العرب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نواصل مع المفكر العربى الكبير (1907- 1987) قراءة التاريخ العربى وقبائله وذلك من خلال كتابه المهم "المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام" وسؤال اليوم: ماذا نعرف عن "أوذينة"؟

يقول جواد على:

كان للانقلاب الذى وقع فى مملكة الفرث أثر كبير فى حياة مدينة تدمر، وأعنى بهذا الانقلاب ثورة "أردشير بن بابك بن ساسان" على الملك "أرطبان" الخامس ملك الفرث، وتأسيسه حكومة جديدة هى دولة "الساسانيين" 226م"، فكان من نتائج ظهور الدولة الساسانية تجدد الحروب بين الرومان والفرس ووقوع معارك بين الدولتين.

وقد أحسنت أسرة عريقة من أسر "تدمر" الاستفادة من هذه الحروب، وجر المغانم إليها، والحصول على مركز عال لدى الرومان، وزعيم هذه الأسرة هو "أذينة" من "بنى السميدع"، ينسبه "الطبرى" إلى "هوبر العمليقى" "العملقى" من عاملة العماليق، فهى من بقايا "العماليق" على رأى الأخباريين.

و"أذينة" من أسرة قديمة معروفة، تولى رجالها رئاسة تدمر والزعامة عليها، واستطاعت بفضل تأييدها للرومان وتقربها إليهم أن تكتسب ود القياصرة وعطفهم عليها والإنعام على أفرادها بالألقاب والأوسمة وبالمال فى بعض الأحيان، وبالقوة والمعونة وهى غاية كل سيد قبيلة وأمنية كل رئيس فى مجتمع قبلى يقوم النظام السياسى والاجتماعى فيه على مفهوم الحكم القبلى فى كل زمان ومكان.

 ولم يتعرض الرومان لحكم أفرادها على المدينة إذ كانت أحكامهم لا تعارض أحكام "رومة" ولا تصطدم بها. فتركوهم يديرون شؤونها على وفق السياسة الرومانية وإرادة القياصرة وأوامرهم التى يصدرونها إلى "المشيخة"، فكانوا يعدونهم "Procuratores" لدى قياصرة الرومان.

ووردت فى الكتابات التدمرية أسماء نفر من رجال هذه الأسرة، منهم "نصور" "Nasores" "Naswar" "نصر" "ناصور"، وهو جد "أذينة". واسمه يشير إلى اسم عربى الأصل هو "نصور" أو"ناصر" أو "نصر" تحول إلى "نصرو" ليلائم النطق النبطي. وهو والد "وهبلات" "وهب اللات" "Vahballatat" "Vaballathus"، و"وهب اللات"، هو والد ولد اسمه "خيران" "حيران" "Airanes". و"حيران" "خيران"، هو والد "أذينة".

و"نصور" إذن هو أقدم من وصل إلينا اسمه من أسماء الأسرة التى حكمت مدينة "تدمر". وهو شخص لا نعرف عنه شيئًا ما. وقد يكون من سادات القبائل فى الأصل من جاء إلى هذا المكان فاستقر فيه، وتولى نسله أو هو الحكم فيه. وقد يكون لهذا الاسم صلة بـ "نصر" الذى ينسب أهل الأخبار ملوك الحيرة إليه، فيقولون أنهم من "آل نصر".

وكان "سبتيميوس خيران"، على رأس مجلس المدينة، ولقبه الرسمى الذى عرف به عند أهل مدينته "رأس تدمر" "رش تذمور" إضافة إلى لقبه الذى لقبه به الرومان. وقد تمكن من تثبيت حكم أسرته ومن الهيمنة على شؤون المدينة ومن توسيع تجارتها، فاكتسب بذلك منزلة كبيرة عند أهل تدمر، وعند الرومان. ورافق "سبتيميوس سويروس" "193-211م" فى حروبه مع الفرث وتقرب إليه، ولقب نفسه بـ "سبتيميوس"، فصار اسمه "سبتيميوس خيران" "سبتيميوس حيران".

وقد عثر على كتابة يرجع الباحثون زمان كتابتها إلى حوالى السنة "235" للميلاد، أو بعد ذلك بشيء قليل، ورد فيها اسم "أذينة بن خيران بن وهب اللات بن نصور". وقد لقب "أذينة" فيها بلقب "سقلطيق" "Skiltyk". وقد كان يحمل لقب عضو فى مجلس "الشيوخ" الرومانى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة