أكرم القصاص - علا الشافعي

اقرأ مع جواد على.. "المفصل فى تاريخ العرب" هل سمعت عن الجبانيين؟

الخميس، 02 أبريل 2020 12:00 ص
اقرأ مع جواد على.. "المفصل فى تاريخ العرب" هل سمعت عن الجبانيين؟ المفصل فى تاريخ العرب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نواصل مع المفكر العربى "جواد على (1907 – 1987) قراءة التاريخ العربى القديم وذلك من خلال كتاب "المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام" وسؤال اليوم: هل سمعت عن الجبانيين؟
 
يقول جواد على:
ورد فى تأريخ "بلينيوس" اسم شعب من الشعوب العربية الجنوبية، سماه  Gebbanitae، وقال: إن له عدة مدن أكبرها "ناجية" "نجية" Nagia وThamna "تمنة" "ثمنة"، وكان فى "تمنة" خمسة وستون معبدًا، وقد يكون فى هذا العدد شيء من المبالغة، إلا أنه مع ذلك يدل على ضخامة هذه المدينة وسعتها، بدليل وصول اسمها إلى اليونان، ومبالغة هذا المؤرخ فى عدد معابدها، ولما تحدث عن اللبان، قال: إنه لم يكن يسمح بتصديره إلا بواسطة هذه المملكة، وإلا بعد دفع ضريبة إلى ملكها، وتبعد العاصمة مسافة "5/ 148" ميلًا عن "غزة" يقطعها الإنسان فى خمس وستين مرحلة على ظهور الجمال.
 
وفى أثناء كلام "بلينيوس" عن "المر" ذكر أن ملك الـ"الجبانيين" Gebbanitae كان يأخذ لنفسه ربع الغلة، وذكر أن بلادهم تقع ما بين أرض شعب دعاه Astramitica وأرض شعب آخر يسمى Ausaritae = Ausaritie، وأشار إلى أن للمملكة ميناء يسمى Ocilia، وأن حق بيع القرفة كان محصورًا بالملك وحده، وذكر أشياءَ أخرى عن هذا الشعب.
 
ومعارفنا عن هذا الشعب قليلة، ويظن أنه كان من الشعوب التى كانت تؤلف مملكة قتبان، وأنه استقل فى زمن ربما لا يبعد كثيرًا عن أيام "بلينيوس".
 
وكانت مواطنه بعد استقلاله فى جوار القتبانيين فى الجنوب الشرقى منهم بين قتبان وسبأ على بعض الآراء، أو فى غربهم على رأى "كلاسر"، ويرى "كلاسر" أنه عشيرة أو طائفة من القتبانيين، ويظن بعض الباحثين أنهم "جبأ". 
وقد ذكر "الهمداني" موضعًا سماه "جبأ" وقال فيه: "جبأ: مدينة المفاخر، وهي لآل الكرندى من بنى ثمامة آل حمير الأصغير"، وقال: "إن جبأ وأعمالها هى كورة المعافر، وهى فى فجوة بين جبل "صبر" وجبل "ذخر" فى وادى الضباب". وقد ورد فى النصوص المعينية اسم "جبأ" "جبأن" مع اسم المعينيين، ولكنى لا أستطيع أن أوافق على رأى من يقول: إن "الجبئيين" هم Gebbanitae؛ ولذلك دعوتهم بـ"الجبانيين" انتظارًا للمستقبل الذى قد يرشدنا إلى اسم يرد فى النصوص العربية الجنوبية يكون مرادفًا للفظة المذكورة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة