خالد صلاح

لو بتتأثر بشائعات السوشيال ميديا.. نصائح للتقليل من توتر وهلع انتشار كورونا

الإثنين، 06 أبريل 2020 06:00 ص
لو بتتأثر بشائعات السوشيال ميديا.. نصائح للتقليل من توتر وهلع انتشار كورونا استرخاء
كتبت ياسمين أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بسبب تفشى فيروس كورونا التاجى المستجد، يعمل الملايين حول العالم من الناس من منازلهم وتم إغلاق مراكز التسوق والمدارس والأماكن العامة، لمنع خطر الإصابة بهذا الفيروس الوبائى، وفى مثل هذه الأجواء تميل مشاعر الخوف والقلق والحزن إلى الظهور لأننا لا نعرف أبدا مدى انتشار هذا المرض أو فتكه، وخلال هذه الأزمة يعد الشعور المتزايد بالقلق والحزن أمرا طبيعيا للغاية، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأساس بالتوتر أو يتأثرون بالشائعات الكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعى.
 
ووفقًا لموقع" boldsky" يقول خبراء الصحة إن الناس قد يشعرون بالإرهاق والخوف والحزن والغضب والعجز وقد يواجهون أيضا صعوبة فى التركيز، وقد يعانى بعض الأشخاص من أعراض جسدية مثل اضطراب المعدة أو زيادة معدل ضربات القلب، لذلك هناك مجموعة من النصائح لابد من اتبعها لمواجهة القلق أثناء تفشى فيروس كورونا:
 

قلل من متابعتك لوسائل التواصل الاجتماعى

يتم تداول الكثير من المعلومات غير الصحيحة على منصات وسائل التواصل الاجتماعى، وقراءة هذه المعلومات وعدم معرفة الصواب والخطأ سيزيد من قلقك وخوفك، قلل وقتك على وسائل التواصل الاجتماعى واقرأ عددا أقل من المقالات حول تفشى الفيروس التاجى، أو اقرأ من مصادر موثوقة وذات سمعة جيدة.

التمرين
التمرين

 

التمرين

يمكن أن يساعد النشاط البدنى فى تخفيف التوتر وتهدئة العقل، فإذا كنت فى المنزل حاول القيام بتمارين بسيطة مثل حمل أوزان خفيفة أو الرقص، إذا لم تكن تحت الحجر الصحى اذهب فى نزهة على الأقدام أو اركض بالخارج مع تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص.

ممارسة الرعاية الذاتية

خلال هذه الفترة العصيبة من المهم للغاية الاعتناء بنفسك، تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا واحصل على قسط وافر من النوم، وشارك فى الأنشطة الترفيهية، سيؤدى ذلك إلى تحسين صحتك النفسية والجسدية.

 

ممارسة هوايتك المفضلة

إذا كانت البستنة أو الطهى أو الخبز هوايتك المفضلة فابدأ فى الانخراط فيها لأنها ستزيل كل ضغوطك، أو قم بطهى الطبق أو الحلوى المفضلة لديك.

ممارسة هوايتك المفضلة
ممارسة هوايتك المفضلة

 

قراءة الكتب

يمكن أن تساعد قراءة الكتب فى التغلب على القلق والخوف، فقط من خلال فتح كتاب فأنت تسمح لدماغك بالذهاب إلى عالم أخر سيساعدك على تشتيت انتباهك عن التوتر والخوف والقلق، اقرأ الكتب الخفيفة لأنها ستساعد على استرخاء جسمك وعقلك.

 

خذ حماما للاسترخاء

الحمام المريح مع الأملاح والزيوت الأساسية والشموع سيخفف من التوتر والقلق والاكتئاب، لأن الروائح الجميلة يمكن أن تساعد فى استرخاء جسمك، اغمر نفسك فى حمام فقاعى أو استحم.

 

خذ حماما للاسترخاء
خذ حماما للاسترخاء

 

التزم بالروتين

إذا كنت تعمل من المنزل خلال هذه الأزمة، فإن تنقلاتك وجدولك المعتاد سيكونان خارج المسار، اتبع روتين جديدا يتيح لك استكشاف الكثير من الأشياء حتى أثناء العمل من المنزل، وسيساعدك ذلك على البقاء على المسار الصحيح.طد

تجنب الأشخاص السلبيين

تجنب الاستماع إلى الأشخاص الذين سيقدمون نصائح غير مرغوب فيها حيث أخذ النصيحة من الأشخاص الخطأ سيؤذيك أكثر مما ينفعك، لا تأخذ اقتراحات إلا أذا أوصت بها مراكز السيطرة على الأمراض أو منظمة الصحة العالمية أو مصادر حكومية أخرى.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة