خالد صلاح

هل يصبح عقار الملاريا الأمل الأخير واللقاح الرسمى لكورونا فى فرنسا؟.. وزير سابق يجمع 40 ألف توقيع لجعل الكلوروكين علاجا رسميا.. وعالم أوبئة: حقق نجاحات بنسبة 75%.. ووزير الصحة يوصى باستخدامه على مسئولية الطبيب

الأحد، 05 أبريل 2020 12:30 م
هل يصبح عقار الملاريا الأمل الأخير واللقاح الرسمى لكورونا فى فرنسا؟.. وزير سابق يجمع 40 ألف توقيع لجعل الكلوروكين علاجا رسميا..  وعالم أوبئة: حقق نجاحات بنسبة 75%.. ووزير الصحة يوصى باستخدامه على مسئولية الطبيب كورونا
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جدل كبير يدور فى فرنسا حول اكتشاف لقاح لفيروس كورونا المستجد الذى تفشى فى البلاد وجعلها اليوم فى مستوى أكثر تدهورا من ووهان مصدر انتشار الوباء، فعلى الرغم من التجارب السريرية الكثيرة التى جرت وتم تطبيقها فقد أثبت عقار كلوروكين الذى تم صنعه فى الأساس للوقايا وعلاج الملاريا - جدارته فى مواجهة جائحة كورونا.

ودعا وزير الصحة الفرنسى الأسبق فيليب دوست بلازي، الأطباء والشخصيات المعنية بالصحة فى البلاد للتوقيع على عريضة من شأنها تطالب الحكومة بالسماح وتعميم بشكل رسمى استخدام عقار الكلوروكين، حيث إن هذا العلاج، الذي يستخدم ضد الفيروس التاجي لا يزال قيد المناقشة داخل المجتمع العلمى.

ووفقاً لصحيفة لو فيجارو الفرنسية فإن العريضة التى أطلقت عن طريق الإنترنت استطاعت جمع اكثر من 40 ألف مؤيد، وحملت العريضة اسم " لا نضيع الكثير من الوقت" أو "NePerdonsPlusDeTemps" .

ومن جانبه، توصل ديدييه راوول، الأخصائى فى مجال الأمراض المعدية ومدير معهد المستشفى - الجامعى للأمراض المعدية فى مرسيليا (جنوب فرنسا)، فى دراسته بخصوص إيجاد علاج لفيروس كورونا المتفشى فى العالم، إلى أن نسبة نجاح عقار الكلوروكين المستخدم فى عملية العلاج وصلت إلى 75% من مرضى كورونا، وذلك فى فترة 5 أيام، حسبما جاء فى موقع يورو نيوز.

وأشار الخبير الفرنسى إلى أن الدراسة الجديدة أثبتت كفاءة عقار الكلوكورين فى مكافحة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه أجراها على 80 مريضًا، وأن أربعة من أصل كل خمسة مصابين بالفيروس خضعوا للعقار كانت لديهم نتائج إيجابية.

وتنص الدراسة على أن الدواء تمكن من تحسين حالة 65 مريضًا، من أصل العينة البالغ عددها 80 مريضًا، وخرجوا من المستشفى فى أقل من خمسة أيام فى المتوسط، وتضمنت العينة شخص يبلغ عمرة 74 عامًا لازال بالعناية المركزة، وآخر تُوفى عن عمر يناهز 86 عامًا، وفقا لقناة "فرانس 24" الفرنسية.

وقال الدكتور ديدييه راوول، فى وقت سابق، إنه بعد علاج 24 مريضًا لمدة ستة أيام باستخدام هيدروكسى كلوروكين علاج الملاريا، والمضاد الحيوى وأزيثروميسين، اختفى الفيروس فى 75%من الحالات.

وكان أوليفييه فيران، وزير الصحة الفرنسى قد سمح بوصف واستخدام عقار الكلوروكين ممكن فى المستشفيات إذا رأى الطبيب أنه مفيد فى معالجة مصاب فيروس كورونا، دون انتظار نتائج التجارب السريرية الجارية، وجاء ذلك فى المرسوم الذى نشر الصحف الرسمية.

 

وأشار فيران إلى أن "هيدروكسى كلوروكوين" ومزيج "لوبينافير / ريتونافير" يمكن وصفهما، وصرفهما وإعطائهما تحت مسؤولية الطبيب للمرضى المتأثرين بـ Covid-19، وفى المؤسسات الصحية التى تتولى مسؤوليتهم، وكذلك لمواصلة علاجهم إذا سمحت حالتهم بذلك وبإذن من الطبيب، فى المنزل.

وقالت وزارة الصحة الفرنسية الجمعة إن عدد الأشخاص الذين توفوا جراء فيروس كورونا فى فرنسا ارتفع إلى 6507 أشخاص خلال يومين بعد ضم بيانات من دور المسنين، كما قفزت حالات الإصابة المؤكدة بهذا المرض 44 فى المئة إلى 82165 حالة مما يجعل فرنسا خامس دولة تعلن عدد حالات أكثر من الصين.

وقال جيروم سالومون مدير وزارة الصحة خلال لقاء يومى مع الصحفيين إن عدد حالات الإصابة بكورونا فى المستشفيات ارتفع 5233 حالة أو تسعة فى المئة إلى 64338 حالة يوم الجمعة.

 

وأضاف أن إجمالى عدد حالات الإصابة المؤكدة أو المشتبه بها فى دور المسنين بلغ 17827 حالة بالمقارنة مع 14638 حالة يوم الخميس عندما تم إعلان بيانات دور المسنين لأول مرة.

 

وبضم بيانات دور المسنين أصبح الآن إجمالى عدد حالات الإصابة المؤكدة أو المشتبه بها فى فرنسا 82165 حالة. وحسب حصيلة لرويترز فقد انضمت فرنسا إلى الولايات المتحدة وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا بوصفها دولا تجاوزت الآن عدد حالات الإصابة التى أعلنتها الصين حيث بدأت الجائحة أصلا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة