معلمة رياضيات بالعريش تنجح فى تحويل الأوريجامى لأداة تعليمية

الخميس، 30 أبريل 2020 05:00 ص
معلمة رياضيات بالعريش تنجح فى تحويل الأوريجامى لأداة تعليمية محافظ شمال سيناء
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت إيمان عبد العظيم، معلمة مادة رياضيات بشمال سيناء، فى تحويل هوايتها تصنيع "الأوريجامى" لمشروع تعليمى لطالباتها بالمرحلة الثانوية، وأداة تعليمية تسهل شرح مادة الرياضيات.

وقالت إيمان عبدالعظيم لـ"اليوم السابع"، إنها بدأت فى تصنيع الورق الملون لأشكال فنية فى منزلها كهواية فى عام 2005، واستطاعت أن تطور مفهوم الهوية لأشياء ذات فائدة، فقامت بتصنيع أشكال منوعة من الورق بألوانه وقصاته، وشاركت فى معارض خاصة بإنتاج الشباب الحرفى فى عددا من المحافظات عن طريق مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء.

وأضافت أنها بعد مشاركتها وإجادتها لصناعة الاوريجامى، بدأت فى عمل ورش لتعليم هذا الفن الراقى من نوعه والمدر للربح بإمكانيات بسيطة وهى الورق واللصق فقط.

وأكدت أنها لم تترك هذا الفن البديع فقط للتصنيع المتكرر للأشياء التقليدية ، وقررت الاستفادة من تجارب سابقة فى محافظات ومناطق أخرى لتعليم الرياضيات بواسطة الاوريجامى بعدد محدود من المدارس، وبجهود فردية لتنقلها لمدارس شمال سيناء، وبدأت بالفعل فى مدرستها الالفى الثانوية بالعريش ، ولأنها معلمة رياضيات استطاعت بسهولة جدا تطويع ثنايا الورق الملونة لتكون إحدى أدوات الشرح المعتمدة بالنسبة لها لكثير من تفاصيل المنهج المقرر.

أضافت أن هذه التجربة التعليمية ،دعيت على اثر نجاحها من توجيه الرياضيات لشرحها لمعلمى الرياضيات فى ورش تدريبات مهنية بشمال سيناء، كما تمددت مشاركاتها خارج شمال سيناء فى ورش تدريبية نفذتها، ووصلت بها لمحافظات بورسعيد والإسكندرية .

وتابعت أن فكرة تطويع الاوريجامى فى الشرح، منها كمثال فى الهندسه، تبسيط تعليم وشرح دروس المجسمات بطريقه تقليديه، باستخدام الطالب ورقة مسطحة وباتباع سلسلة خطوات وتعليمات يحولها لشكل واضح المعالم ، ثم يربط ويقارن بين الأشكال والعلاقات الهندسية وفق علم الرياضيات، وهذه الورقة المسطحة تتحول لمجسمات، كمثال : مكعب ، وهرم ، ومتوازى مستطيلات، ويراعى الشرح وفقا للفئة العمرية لكل طالب وسنته الدراسية.

واستطردت أن هذه الأشكال المصنعة بطريقة الاوريجامى ، تساعد الطالب على ضبط الأبعاد والزوايا، ومن خلالها يمكن بسهولة شرح له الكسور الجبرى ، وتقسيم الزوايا ، ونقاط كثيرة ومنوعة تسهل منهج الرياضيات .

أضافت انها لم تكتفى بهذا النهج التعليمى الذى طبقته ونجح، بل وأرادت أن توثق ذلك فى رسالة علمية وبشكل أكاديمي، فتقدمت برسالة ماجستير لجامعة العريش حول تطبيق منهج استخدام الاوريجامى فى تعليم مادة الرياضيات وشرحها، وبالفعل هى تسير الآن فى إجراءات التسجيل لهذه الرسالة، التى تعتبرها هى من بين رسائل علمية قليلة تناولت هذا الطرح وستصل بنتائج قوية لصانع القرار فى وضع مناهج التعليم .

وأشارت انها سعيدة انها خرج من تحت يديها عدد كبير من الفتيات المدربات على تصنيع الاوريجامى فى مدينة العريش ، بينهن من حولن الهواية لحرفة أصبحت تدر عليهن دخلا مناسبا.

وقالت إنها خلال هذه الفترة والتزام الغالبية للبيوت، تقوم بعمل فيديوهات تعليمية مجانية ليستفيد منها الجمهور كله، خلالها تركز على تعليم كيفية تصنيع فانوس رمضان بالورق.

وأشارت إلى أنها خلال فترة سبقت التزام المنازل بسبب إجراءات كورونا ، شكلت فريق من طالباتها المدربات بالمرحلة الثانوية اطلقت عليه اسم فريق "البهجة"، يقوم بعمل ورش تعليم للأطفال، كما قام الفريق بعمل زينة رمضان لجامعة العريش وكلية التجارة ومبنى مديرية الشباب والرياضة .

 

 

a1f60053-b0bd-4620-b0ba-ff3d125bf4aa
 
 
3dd3d0a8-034c-4f2c-a677-a61dec86fc7d
 
 
 
136c9b3e-605f-4de1-97c0-4082e7897177
 
 
 
96873d71-90b8-4230-b4b0-9aeadb9a7855

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة