صدر حديثا.. "الرسائل الفلسفية" لصدر الدين الشيرازى

الخميس، 30 أبريل 2020 04:00 ص
صدر حديثا.. "الرسائل الفلسفية" لصدر الدين الشيرازى غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر قريبًا عن منشورات الجمل كتاب "الرسائل الفلسفية" لصدر الدين الشيرازي؛ ويقع الكتاب في أربع مجلدات، يضم الكتاب مجموعة من الرسائل الفلسفية هي: رسالة التصور والتصديق، اتحاد العاقل بالمعقول، أجوبة المسائل الجيلانية، أجوبة المسائل الكاثانية، أجوبة مسائل النصيرية، أصالة جعل الوجود، التنقيح، الحشرية، الخلسة وديباجة عرش التقديس، رسالة خلق الأعمال، شواهد الربوبية، الفوائد، لميّة اختصاص الفلك بموضع معيّن، المزاج، تفسير سورة التوحيد ورسالة الوجود.
 
صدر الدين الشيرازي (1572-1640)، والذي يعتبر مؤسس نهج الجمع بين الفلسفة والعرفان، ضمن ترجمة أنجزها غسان حمدان، ومع أن الشيرازي كتب رسائله باللغة العربية إلا أن المهتمين به في إيران هم الذين قاموا بتحقيق مصنفاته وكتبوا مقدمات عليها.
 
EWSLU9pWkAID29s
 
 
وكان الشيرازي، صاحب مدرسة الحكمة المتعالية، والذي ولد في شيراز وتوفي في البصرة، قد اطلع على الفلسفة اليونانية لا سيما أفلاطون وأرسطو، إلى جانب الفلسفة الإسلامية لـ الفارابي وابن سينا.
 
وقد وضع عدة مؤلفات منها "الحكمة المتعالية في الأسفار الأربعة العقلية"، إلى جانب شروحات على كتب فلسفية، وثمة كتب نسبت إليه ولم يثبت حقيقة أنه كاتبها.
 
يضم المجلد الأول رسائل، اتصاف الماهية بالوجود، والتشخص، وسريان الوجود، وأجوبة المسائل، وشواهد الربوبية، والمزاج. أما المجلد الثاني فيضم رسائل حشر الأشياء، والحشرية، وخلق الأعمال، والقضاء والقدر، والمعاد الجسماني.
 
المجلد الثالث يشمل إكسير العارفين في معرفة طريق الحق واليقين، والواردات القلبية في معرفة الربوبية. ويتضمن المجلد الرابع والأخير رسائل الحكمة العرشية، والمسائل القدسية، والمشاعر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة