باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى 12 ظهراً.. إصابة أول كلب فى العالم بكورونا..موسكو تبدأ طريقة جديدة لعلاج الفيروس.. ورئاسة الحرمين تستخدم "الأوزون" فى تعقيم المسجد الحرام.. والصين ترفض تسيس الوباء

الأربعاء، 29 أبريل 2020 12:07 م
باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى 12 ظهراً.. إصابة أول كلب فى العالم بكورونا..موسكو تبدأ طريقة جديدة لعلاج الفيروس.. ورئاسة الحرمين تستخدم "الأوزون" فى تعقيم المسجد الحرام.. والصين ترفض  تسيس الوباء أهم الأخبار العربية والعالمية
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم العديد من الأحداث الهامة خلال الـ24 ساعة الماضية، سواء على الساحة العربية أوالعالمية، وبـ"اختصار" يقدم لكم "اليوم السابع" ملخصًا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.

 

روسيا تبدأ علاج فيروس كورونا "بطريقة جديدة"

 

قال الأكاديمي الروسي فاليرى تشيريشنوف إن روسيا بدأت دراسات سريرية على علاج لفيروس كورونا عن طريق استنشاق مخاليط الهليوم والأكسجين (GCS) التى يتم تسخينها إلى درجة حرارة عالية، بحسب وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية ، مضيفا أنه "تتم في مدن كومي وسان بطرسبورج على المرضى استخدام هذه الطريقة بالفعل، إلى جانب التهوية الاصطناعية [للرئتين]، هناك أيضًا طريقة خلط الهليوم والأكسجين هذه".

كورونا

 

هيلارى كلينتون تعلن تأييدها لبايدن فى انتخابات الرئاسة الأمريكية

 

حصل جو بايدن، المرشح المفترض للحزب الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، يوم الثلاثاء على تأييد هيلارى كلينتون للمنصب الذى خسرته بفارق ضئيل فى الانتخابات التى جرت عام 2016 فى سعيها لأن تكون أول امرأة تنتخب لرئاسة الولايات المتحدة.

 

والتأييد، الذى أعلنته كلينتون خلال اجتماع على الإنترنت حول آثار أزمة تفشى فيروس كورونا على المرأة، جاء فى لحظة حاسمة حيث يتطلع بايدن لتعزيز صورته بين الناخبات ومجموعات سكانية رئيسية أخرى فيما تدمر الجائحة الاقتصاد الأمريكى.

هيلارى كلينتون وبادين

 

أول كلب يصاب بكورونا فى الولايات المتحدة من نورث كارولاينا

 

قالت منظمة أمريكان هيومين سوسايتي إن كلبا من سلالة البج كان يعيش في بيت بولاية نورث كارولاينا مع ثلاثة أشخاص أكدت الاختبارات إصابتهم بفيروس كورونا أصبح أول كلب في الولايات المتحدة يجري تشخيص إصابته بمرض كوفيد-19 التنفسي.

 

وقالت متحدثة باسم المنظمة في بيان مكتوب إن الفيروس انتقل على ما يبدو للكلب إما من الأم أو الأب أو الابن الذين تأكدت إصابتهم جميعا بالفيروس، مضيفة،  أن الاختبارات أكدت خلو ابنة أخرى للأسرة من الفيروس بالإضافة إلى كلب آخر وقط.

كلب 

ترامب يشيد بفحوص كشف فيروس كورونا بأمريكا والإصابات تتجاوز المليون

 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء، إن سبب تسجيل بلاده أكثر من مليون حالة إصابة بفيروس كورونا هو إجراء الفحوص اللازمة للكشف عنه، مشيدا بهذا الجهد بوصفه "أفضل بكثير من أي بلد آخر في العالم".

 

جاء ذلك في تغريدة لترامب على تويتر وسط تحذيرات من مسؤولي الصحة العامة بالبلاد من أن نقص الطواقم المدربة والمواد اللازمة يحد من القدرة على إجراء الفحوص، وقد كتب على تويتر "السبب الوحيد في تسجيل الولايات المتحدة مليون حالة إصابة بفيروس كورونا هو أن فحوصنا أفضل بكثير جدا من أي بلد آخر في العالم، والدول الأخرى متأخرة عنا كثيرا في إجراء الفحوص، بالتالي تكشف عن حالات أقل بكثير".

دونالد ترامب

 

 

الصين تدعو إلى عدم تسييس جهود مكافحة كورونا

 

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصينى وانج يى، إنه لا يتعين أن يؤدى توجيه الاتهامات ولعبة إلقاء اللائمة على الآخرين، إلى تشتيت تركيز المجتمع الدولى فى استجابته الجماعية لمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وأضاف وانج - في كلمته خلال اجتماع استثنائى لوزراء خارجية دول البريكس عبر الفيديو بشأن (كوفيد-19) وفقا لوزارة لخارجية الصينية اليوم الأربعاء، أن "مكافحة كورونا تماثل إخماد حريق مشتعل، وإن كل دقيقة لها قيمتها حينما تصبح الحياة ذاتها في خطر، لذا لا يجب أن نسمح بخلق توترات وانقسامات جديدة نتيجة التسييس والتشويه".

وزير الخارجية الصينى

 

بومبيو: قلقون من إعلان المجلس الانتقالى الجنوبى فى اليمن الإدارة الذاتية

 

قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو الثلاثاء إن واشنطن قلقة بسبب إعلان المجلس الانتقالى الجنوبى، وهو جماعة انفصالية فى اليمن، الإدارة الذاتية للمناطق الخاضعة لسيطرته وحذر من أن مثل هذه الأفعال تهدد مساعى إحياء المحادثات السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

 

وفى بيان، قال بومبيو "مثل هذه التحركات الأحادية الجانب لا تسهم سوى في تفاقم عدم الاستقرار في اليمن. ندعو المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة جمهورية اليمن إلى معاودة التواصل ضمن العملية السياسية المنصوص عليها في اتفاق الرياض".

بومبيو

 

رئاسة الحرمين تستخدم تقنية الأوزون فى تعقيم المسجد الحرام

 

استحدثت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أجهزة التطهير والتعقيم بتقنية (تك الأوزون) ضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية للمسجد الحرام والكعبة المشرفة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والقضاء على الميكروبات سواء العالقة في الجو أو على الأسطح.

 

وقد تم استخدام هذه التقنية في مصلى الإمام أسفل المكبرية الجنوبية، والكعبة المشرفة، لتطهير وتعقيم الأسطح والسجاد بالأوزون وتم تركيب أجهزة تعقيم وحدات نظام شبكات التكييف المغلقة، و كذلك تعقيم الأرضيات و السجاد بوحدات متنقلة .

 

ويعتبر الأوزون مؤكسدا قويا جداً (Superpower) و لديه العديد من التطبيقات الصناعية والاستهلاكية المتعلقة بالأكسدة. حيث تعتمد فكرة إنتاج الأوزون بشكل مبسط على استخدام الأوكسجين الطبيعي الموجود في الهواء .

تقنية الأوزون
تقنية الأوزون

 

 

وزير الخارجية الفرنسى: مستعدون لمساعدة لبنان مع صندوق النقد الدولى

 

أعرب وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان، عن تأييد فرنسا لبرنامج الإصلاحات الاقتصادية الذى تعده الحكومة اللبنانية، مشيرا إلى استعداد بلاده لمساعدة لبنان بالتعاون مع صندوق النقد الدولى.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الفرنسي مع رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب. بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء اللبناني، وقد أشار البيان إلى أن لودريان شدد خلال الاتصال الهاتفي على أن فرنسا تعتزم عقد اجتماع لـ "مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان" فور انتهاء إجراءات الحظر المتعلقة بوباء كورونا.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة