المفوضية الأوروبية تعلن دعم غرب البلقان بـ3.3 مليار يورو

الأربعاء، 29 أبريل 2020 04:47 م
المفوضية الأوروبية تعلن دعم غرب البلقان  بـ3.3 مليار يورو   قادة الاتحاد الاوروبى
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت المفوضية الأوروبية،  عن توفير  أكثر من 3.3 مليار يورو من الدعم المالي للاتحاد الأوروبي الذي تم حشده بالاشتراك مع بنك الاستثمار الأوروبي لصالح مواطني غرب البلقان.

وتهدف هذه الحزمة إلى معالجة الاحتياجات الصحية الفورية والاحتياجات الإنسانية الناتجة عن جائحة كوفيد 19 وكذلك المساعدة في الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي.

كما تشارك المفوضية في مساهمتها قبل اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي ودول غرب البلقان في 6 مايو 2020، كما تحدد الخطوط العريضة للدعم طويل المدى الذي سيتم تقديمه في وقت لاحق من هذا العام في شكل اقتصادي والخطة الاستثمارية للمنطقة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين: لدينا مسئولية خاصة للمساعدة في هذا الوباء شركائنا في غرب البلقان، لأن مستقبلهم يكمن بوضوح في الاتحاد الأوروبي.

ويقوم الاتحاد الأوروبي بتعبئة حزمة مالية كبيرة، من أجل  التضامن القوي، ومعًا سوف نتغلب على هذه الأزمة ونتعافى، وعلاوة على ذلك، سنستمر في دعم المنطقة، بما في ذلك مع الإصلاحات اللازمة على مسار الاتحاد الأوروبي، لأن الانتعاش لن يعمل بشكل فعال إلا إذا واصلت الدول الوفاء بالتزاماتها .

وعلق مفوض الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي، قائلاً: "تصرف الاتحاد الأوروبي بسرعة وبشكل شامل لدعم غرب البلقان في معالجة جائحة COVID-19 ، بمساعدة مالية لا مثيل لها بالإضافة إلى الوصول إلى العديد من مبادرات الاتحاد الأوروبي.

وسيستمر عملنا بينما نعد خطة اقتصادية واستثمارية للمنطقة، لمعالجة التأثير الاجتماعي والاقتصادي الصعب للأزمة، وتحديث الاقتصاديات في المنطقة، ودعم الإصلاحات والبدء في سد فجوة التنمية، وبالتالي تحقيق ملموس فوائد للناس بشكل أسرع.

وتتضمن حزمة الدعم المالي للاتحاد الأوروبي التي تزيد عن 3.3 مليار يورو عمليات إعادة تخصيص من أداة المساعدة قبل الانضمام بقيمة 38 مليون يورو من الدعم الفوري لقطاع الصحة، لا سيما من خلال توفير الإمدادات الأساسية لإنقاذ الأرواح، مثل معدات الحماية الشخصية والأقنعة والمراوح، 389 مليون يورو لتلبية احتياجات الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي وحزمة إعادة تنشيط اقتصادي بقيمة 455 مليون يورو، بالتعاون الوثيق مع المؤسسات المالية الدولية.

ويتضمن أيضًا اقتراحًا للحصول على 750 مليون يورو من المساعدة المالية الكلية وحزمة 1.7 مليار يورو من المساعدة من بنك الاستثمار الأوروبي.

كما يقدم الاتحاد الأوروبي مساعدات إنسانية فورية للاجئين والمهاجرين المعرضين للخطر بقيمة 4.5 مليون يورو و8 ملايين يورو لتلبية الاحتياجات الملحة في مخيمات المهاجرين في جميع أنحاء المنطقة.

وستتطلب منطقة غرب البلقان دعمًا مستمرًا لمعالجة إثر الوباء بمجرد انتهاء الأزمة المباشرة، ستقدم المفوضية الأوروبية في وقت لاحق من العام خطة اقتصادية واستثمارية للمنطقة، لتحفيز الانتعاش على المدى الطويل، وتعزيز النمو الاقتصادي ودعم الإصلاحات المطلوبة للمضي قدمًا على مسار الاتحاد الأوروبي.

كما ستتضمن حزمة استثمارية كبيرة للمنطقة. للفترة 2021-2027، اقترحت اللجنة مظروفًا إجماليًا لأداة ما قبل الانضمام الثالثة بقيمة 14.5 مليار يورو، منها حصة الأسد لغرب البلقان. وتتوقع اللجنة مضاعفة تقديم المنح من خلال إطار استثمار غرب البلقان وزيادة الضمانات المالية بشكل كبير لدعم الاستثمار العام والخاص في المنطقة من خلال أداة ضمان مخصصة بموجب إطار استثمار غرب البلقان.

وسيجتمع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي ورؤساء دول غرب البلقان في 6 مايو 2020 لعقد اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي وغرب البلقان لمعالجة التحديات المشتركة.

ومن المتوقع في البداية أن تكون قمة في زغرب، سيعقد الاجتماع بسبب جائحة COVID-19 الآن عن طريق التداول بالفيديو. مقترحات اليوم هي مساهمة اللجنة قبل هذا الاجتماع.

تتبع استجابة الاتحاد الأوروبي العالمية لوباء الفيروس التاجي نهج "فريق أوروبا"؛ الجمع بين الموارد من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والمؤسسات المالية، ولا سيما بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة