الحضارة الإسلامية فى الأندلس أحدث إصدارات مكتبة الإسكندرية

الأربعاء، 29 أبريل 2020 10:35 م
الحضارة الإسلامية فى الأندلس أحدث إصدارات مكتبة الإسكندرية الحضارة الإسلامية فى الأندلس
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمى بمكتبة الإسكندرية المجلد الأول من كتاب يقع فى جزئين عن «الحضارة الإسلامية فى الأندلس» تحرير الدكتور محمد الجمل المشرف على المركز ويلقى الضوء على مراحل تطور التجربة الأندلسية الفريدة التى استمرت ثمانية قرون من الاسهام الحضارى والمعرفى فى الحضارة الإنسانية.

يشمل الكتاب بجزئيه دراسات حول نشأة علم التاريخ وتطوره فى الأندلس، والإبداع الأندلسى فى العلوم والفنون والآداب، والعمارة والفنون الإسلامية، والحياة الاجتماعية الاقتصادية فى الأندلس. تعد هذه الدراسات والبحوث نتاج أعمال مؤتمر دولى عقد فى مكتبة الإسكندرية منذ عدة سنوات تكريماً لرائد من روّاد الدراسات الأندلسية هو الدكتور أحمد مختار العبادى صاحب الإسهامات المتميزة فى مجال الدراسات التاريخية والحضارية المغربية والأندلسية، وشارك بدراسات مجموعة متميزة من الباحثين من مصر وسوريا والعراق وليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا وإسبانيا وشيلي.

يتضمن الجزء الأول من الكتاب الموضوعات المتصلة بالتاريخ واللغة والأدب، ويحتوى الجزء الثانى على الأبحاث المتعلقة بالعمارة والفنون والعلوم وسوف يصدر قريبا.

وقدم الكتاب الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية الذى أكد اهتمام المكتبة بمفهوم الحوار بين الحضارات والثقافات بالإضافة إلى التأكيد على مفهوم عالمية الإسلام، وسماحته التى تمثل رافدا من روافد الحضارة الإنسانية، كما حرص على شكر وتكريم الباحثين والعلماء الذين أسهموا بجهد وافر فى هذا المجال من الدراسات  الأكاديمية المتخصصة، ونالوا مكانة علمية محليا ودوليا.

وكانت مكتبة الاسكندرية قد أصدرت الكتاب الموسوعى عن تاريخ المقر البابوى،فى أكثر من ثلاثمائة صفحة،و محرره هو الدكتور لؤى محمود سعيد مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الاسكندرية، ويضم عشرات الصور الملونة والخرائط والوثائق والرسوم التخطيطية،  وشارك فيه ثمانية باحثين قدموا تسعة أبحاث تناولت العديد من الجوانب المهمة تاريخيًا، ولغويًا، فنيًا وحضاريًا ومعماريا حول المقر البطريركى وتنقلاته.

   










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة