جوجل ينتصر على كورونا خلال الربع الأول من 2020.. إيرادات عملاق محركات البحث تصل لـ 41.2 مليار دولار.. و 6.8 مليار صافى ربح.. Meet لمكالمات الفيديو يشهد نموا قويا .. ومخاوف من التباطؤ خلال الربع الثانى

الأربعاء، 29 أبريل 2020 01:48 م
جوجل ينتصر على كورونا خلال الربع الأول من 2020.. إيرادات عملاق محركات البحث تصل لـ 41.2 مليار دولار.. و 6.8 مليار صافى ربح.. Meet لمكالمات الفيديو يشهد نموا قويا .. ومخاوف من التباطؤ خلال الربع الثانى جوجل
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت شركة ألفابت – الشركة الأم لشركة جوجل – عن أرباحها للربع المالي الأول من عام 2020، من ضمنها إيرادات بقيمة 41.2 مليار دولار، وصافي دخل بقيمة 6.8 مليار دولار، وذلك مقارنةً بإيرادات بقيمة 36.3 مليار دولار وصافي دخل بقيمة 8.3 مليار دولار في الربع الأول من عام 2019.

 

التفوق على المحللين

وقد تجاوزت شركة ألفابت تقديرات المحللين للإيرادات الفصلية، حيث سجلت وحدتها في جوجل نموًا إعلانيًا على الرغم من التباطؤ الاقتصادي الناتج عن فيروس كورونا الجديد، وارتفعت أسهم ألفابت بنسبة 3.5٪ إلى 1275 دولارًا بعد نشر النتائج المالية بعد ساعات التداول.

وبحسب موقع TOI الهندى، فقد تراجعت أسهم شركة "ألفابت" بنحو 8٪ هذا العام عند إغلاق البورصة يوم الثلاثاء، فيما دفع الاقتصاد المزدهر وزيادة استخدام الإنترنت جوجل إلى تسجيل الإيرادات في السنوات القليلة الماضية، لكن الفيروس قسّم هذين الاتجاهين، مع انخفاض الإنفاق الاستهلاكي الآن والاعتماد على خدمات الإنترنت.

 

إعلانات جوجل:

وشكلت إعلانات جوجل ما نسبته 82 % من إجمالي إيرادات ألفابت، حيث حققت 33.8 مليار دولار، وكان المحللون يتوقعون أن تحقق الشركة 40.3 مليار دولار من الإيرادات، وبالتالي، فإنها تفوقت على توقعات المحللين.

 

 

التباطؤ سيكون خلال الربع الثاني:

ورغم ارتفاع إيرادات ألفابت في الربع الأول من عام 2020 بنسبة 13 % مقارنةً بالعام الماضي، فقد حذرت المديرة المالية للشركة، روث بورات، من  هذا الأداء قائلة: "كان الأداء قويًا خلال الشهرين الأولين من الربع، لكننا شهدنا في شهر مارس تباطؤًا ملحوظًا في عائدات الإعلانات".

وارتفعت تكاليف اكتساب حركة المرور بنسبة 8.6 % لتصل إلى 7.45 مليار دولار، وهي الأموال التي تدفعها جوجل للشركاء لجعل محركها للبحث هو الخيار الافتراضي في متصفحات الجوال والويب.

وتتوقع الشركة أن يكون الربع الثاني من العام صعبًا لنشاطها الإعلاني، لكنها أشارت إلى أنه سيكون من السابق لأوانه التعليق على ذلك بالنظر إلى المتغيرات التي تحدث، وزادت شركة ألفابت عدد موظفيها بنسبة 19 % ليصلوا إلى 123048 موظفًا في الربع الأول من عام 2020، وتعمل الشركة على إبطاء التوظيف.

 

خدمات جوجل السحابية:

يواجه قسم خدمات التخزين السحابي فى شركة جوجل "Google Cloud" منافسة قوية، ويشمل هذا القسم الإيرادات من منصة جوجل السحابية "Google Cloud Platform" بالإضافة إلى "G Suite"، مما يجعل المقارنة مع مزودي الخدمات السحابية العامة الأخرى صعبة.

وقالت الشركة إن منصة "Google Meet" – المنافسة لمنصة "Zoom" – تنمو بسرعة، وتضيف المنصة الآن ما يقرب من 3 ملايين مستخدم جديد كل يوم، وشهدت زيادة في الاستخدام بمقدار 30 مرة منذ شهر يناير، وهناك الآن أكثر من 100 مليون مشارك يوميًا في اجتماعات "جوجل Meet”، وبلغت إيرادات "جوجل Cloud" في الربع الأول نحو 2.78 مليار دولار، بزيادة بنسبة 52 % بالمقارنة مع 1.83 مليار دولار في الربع الأول من عام 2019.

 

 

يوتيوب:

حققت إعلانات يوتيوب 4.04 مليار دولار في الربع الأول من عام 2020، بزيادة بنسبة 33 % بالمقارنة مع 3.03 مليار دولار في الربع الأول من عام 2019.

وقال جيمس كوردويل المحلل في شركة أتلانتيك إكويتيز: "قدم موقع يوتيوب مفاجأة صاعدة ، حيث تسارع النمو فعليًا على الرغم من تأثير عمليات الإغلاق على الميزانيات الإعلانية"، حيث جاء حوالي 5.5٪ من عائدات ألفابت العام الماضي من الخدمات السحابية التي تتقاضاها جوجل الشركات والمدارس والحكومات.

 

Google other:

بلغت إيرادات "Google other" في هذا الربع 4.4 مليار دولار، مما يشكل قفزة بنسبة 22 في المئة، ويتضمن هذا البند إيرادات الاشتراك في يوتيوب لخدمات الموسيقى والخدمات المدفوعة للتلفزيون، ومبيعات الأجهزة، مثل أجهزة "كروم بوك" Chromebook وهواتف "Pixel" ومنتجات "Nest" مثل مكبرات الصوت المنزلية الذكية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة