رمضان مختلف فى زمن الكورونا.. نيويورك تايمز: ملايين المسلمين حول العالم حرموا من طقوس أقدس شهر فى "لحظة نادرة".. إلغاء الصلوات والتجمعات يزيد آلامهم.. والحكومات تخشى انتشار الفيروس بسبب اللقاءات العائلية

الأحد، 26 أبريل 2020 12:00 م
رمضان مختلف فى زمن الكورونا.. نيويورك تايمز: ملايين المسلمين حول العالم حرموا من طقوس أقدس شهر فى "لحظة نادرة".. إلغاء الصلوات والتجمعات يزيد آلامهم.. والحكومات تخشى انتشار الفيروس بسبب اللقاءات العائلية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على بدء شهر رمضان فى مختلف دول العالم دون الطقوس الاحتفالية المعتادة بسبب انتشار وباء كورونا، وقالت إنها كانت لحظة نادرة فى تاريخ الذي يعود إلى 1400 عام، وحدثا مؤلما جديدا فى مسيرة الفيروس.

 

وأوضحت أن اليوم الأول فى رمضان أمس الجمعة، غلب الصمت على الكعبة، حيث ألقى الفيروس بظلال طويلة على شهر مقدس من الصيام والصلاة والتواصل الاجتماعي الذي يعتبر مركزًا لإيمان 1.8 مليار مسلم في العالم.

الكعبة دون مصلين
الكعبة دون مصلين

 

وأشارت إلى أن الكعبة المغلقة في مدينة مكة السعودية ، والمواقع المقدسة الأخرى في المدينة المنورة القريبة من بين عشرات الآلاف من الأماكن في البلدان ذات الأغلبية المسلمة التى تم حظر الصلوات فيها وتقليص التجمعات العائلية ، ليحظى المسلمون والمصلون  برمضان غير مسبوق.

ونقلت الصحيفة عن العاهل السعودي الملك سلمان - الذي يعرف رسمياً باسم خادم الحرمين الشريفين - في بيان نشرته الجمعة وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن ما يحدث: "يؤلمني".

في بعض البلدان ، على الرغم من ذلك ، تحدى رجال الدين والمصلين القيود أو ضغطوا على الحكومات لتخفيف أوامره ، مما أثار مخاوف من أن رمضان قد يؤدي إلى زيادة عدد الإصابات، بحسب "نيويورك تايمز".

ورغم إلغاء الصلوات العامة في عاصمة إندونيسيا ، أكثر دول العالم ذات الغالبية المسلمة من حيث عدد السكان ، كانت المساجد مكتظة في إقليم أتشيه المتمتع بالحكم الذاتي ، حيث حكم رجال الدين بأن الصلاة يمكن أن تستمر.

باكستان
باكستان

 

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن ما لا يقل عن 10000 شخص حضروا صلاة الجمعة في مسجد بيت الرحمن الكبير في آتشيه. قال البعض إنهم يضعون سلامتهم في يدي الله - حتى عندما كانوا يرتدون أقنعة الوجه.

 

وقال توفيق كيلانا وهو يرتدى قناع لوكالة أنباء رويترز "الله هو الذي يقرر متى سنموت." "لكننا سنبقى يقظين."

وفي باكستان ، حيث يبدأ شهر رمضان يوم السبت ، خضع رئيس الوزراء عمران خان للضغوط من رجال الدين لإبقاء المساجد مفتوحة ، بينما نصح المصلين بالالتزام بقواعد الإبعاد الاجتماعي.

لكن مقاطعة السند الجنوبية ، التي تسيطر عليها المعارضة ، خرجت من تلقاء نفسها بإعلان حظر صلاة الجماعة خلال شهر رمضان.

وأضافت الصحيفة أنه بالنسبة للعديد من المسلمين ، يمكن أن تكون القيود المفروضة على شهر رمضان - وهي فترة شهر من الصيام أثناء النهار ، يتبعها عادةً تجمعات مزدحمة في المساجد والمنازل والمطاعم - مؤلمة للغاية.

الصلاة بالتباعد الاجتماعى

الصلاة بالتباعد الاجتماعى

 

 

وفي جميع أنحاء العالم الإسلامي ، كان لكل دولة نهجها الخاص تجاه الوباء خلال شهر رمضان. فقد سمحت بنجلاديش بأداء صلاة رمضان ولكنها اقتصرت على 12 شخصًا لكل مسجد. من ناحية أخرى ، حظرت سنغافورة وبروناي الأسواق الرمضانية الشعبية حيث تباع المنتجات الاحتفالية في الأسواق الصاخبة.

مسجد فارغ
مسجد فارغ

 

وأوقفت إندونيسيا الرحلات الجوية الداخلية وخدمات السكك الحديدية ، وحظرت على السيارات الخاصة مغادرة العاصمة جاكرتا ، لتقييد سفر الأشخاص إلى منازلهم.

في مصر ، أمر الإمام الأكبر الأزهر ، مركز الدراسات الإسلامية المبجل منذ ألف عام ، المسلمين بأداء صلاتهم في المنزل - يوم الجمعة وهو أمر يتم احترامه .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة