أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء صينيون: 33 سلالة لفيروس كورونا والأكثر فتكا منتشرة فى أوروبا

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 09:46 م
علماء صينيون: 33 سلالة لفيروس كورونا والأكثر فتكا منتشرة فى أوروبا لقاحات كورونا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف العلماء في الصين أكثر من 30 طفرة لفيروس كورونا الجديد، واعتبروا أن ذلك ربما يفسر جزئيًا سبب كونه أكثر فتكًا في أجزاء معينة من العالم، بحسب موقع "سكاى نيوز" البريطانى.

برفيسور لى
برفيسور لى

 

قال باحثون من جامعة تشجيانغ إن لديهم "أدلة مباشرة" على أن الفيروس شهد طفرات قادرة على تغيير مسبباته المرضية بشكل كبير.

كتب الدراسة فريق يضم البروفيسور لي لانجوان، أحد كبار العلماء الصينيين والتى كانت أول خبيرة تقترح إغلاق ووهان - حيث نشأ  الفيروس.

تم أخذ عينات من 11 مريضاً تم إدخالهم إلى مستشفيات هانغتشو ، 470 ميلاً شرق ووهان ، بين 22 يناير و 4 فبراير خلال المرحلة المبكرة من تفشي المرض.

باستخدام "التسلسل العميق للغاية"، حدد الباحثون 33 طفرة في الفيروس التاجي - المعروفة باسم SARS-CoV-2 - من بينها 19 طفرة جديدة.

وأفادت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" أنه تم العثور على أكثر الطفرات فتكا في المرضى في الدراسة في معظم المرضى عبر أوروبا.

وقالت الصحيفة إنه في الوقت نفسه، كانت السلالات الأكثر اعتدالا هي الأنواع السائدة الموجودة في أجزاء من الولايات المتحدة، مثل ولاية واشنطن.

وفقاً للدراسة، لوحظت طفرة واحدة للفيروس لدى حالة واحدة وجدت بين خمسة مرضى مشاركين في البحث في أستراليا.

وقال الباحثون إن النتائج تشير إلى أن "التنوع الحقيقي للسلالات الفيروسية لا يزال غير مقدر بشكل كبير"، كما حذروا مطوري اللقاحات من التفكير في تأثير هذه "الطفرات المتراكمة لتجنب العراقيل المحتملة".

في الدراسة، قام الباحثون بتقييم الحمل الفيروسي - أي كمية الفيروس - في الخلايا البشرية بعد ساعة، ساعتين، أربع وثماني ساعات، وكذلك في اليوم التالي و 48 ساعة بعد ذلك، ووجد العلماء أن أكثر السلالات شراسة أنتجت ما يصل إلى 270 مرة من الحمل الفيروسي أقل الأنواع فاعلية.

وقالت "لي" إن النتائج التي توصلوا إليها تشير أيضًا إلى أن "الحمل الفيروسي الأعلى يؤدي إلى ارتفاع نسبة موت الخلايا".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة