ثقافة فى المنزل.. "استمتع بحياتك" تنمية بشرية على الطريقة الإسلامية

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 02:00 ص
ثقافة فى المنزل.. "استمتع بحياتك" تنمية بشرية على الطريقة الإسلامية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عزيزي المواطن فى بيته تعالى نقرأ معا كتاب "استمتع بحياتك" للكاتب محمد العريف والذي يقدم فيه  تجربته الشخصية عندما كان بسن السادسة عشرة من عمره، لما وقع في يديه كتاب فن التعامل مع الناس لمؤلفه ديل كارنيجي وامتدت لعشرين سنة لاحقة، استخدم المؤلف نفس أسلوب كارنيجي بسوق القاعدة وذكر تحتها أمثلة ووقائع لرجال تميزوا من قومه، ولكن هذه المرة كانت الأمثلة مناسبة للعالم الإسلامي.
 
استمتع بحياتك
ويحوى الكاتب نحو 85 قاعدة يمكن حصرها في ثلاثة مجالات رئيسية:
التطوير والتنمية الذاتية
(مهارات الاتصال، الأخلاق، التطوير والتنمية الذاتية) إننا لا يمكن أن نصل إلى القمة إلا بممارسة أو اكتساب مهارات فإذا أردت أن تكون رأسا لا ذيلا أحرص على تتبع المهارات أينما كانت ودرب نفسك عليها.
 
يبدأ الكاتب بمجموعة من القواعد تستمر إلى نهاية الكتاب معززة بمجموعة من تجاربه الشخصية لشحذ الهمم نحو تطوير الذات بأسلوب شيق يركز فيها على مجموعة من الأفكار تدور حول:
(كسر قيود السلبية، معانى العزيمة والإصرار، النجاح، المثابرة، مواجهة الذات، التوازن، مهارات الاتصال).
يفصل الكتاب مجموعة كبيرة من المهارات المهم تعلمها للتواصل معززة بأمثلة واقعية ونصائح وتوجيهات قيمة بالإضافة إلى اللمحات النبوية الكريمة في التعامل مع جميع فئات الناس، المسلم وغير المسلم، الصغير والكبير، المرأة، الأطفال .... دونما أن يغفل الكاتب عن تنبيه القارئ باستخدام المهارة الصحيحة مع محاوره أو المحيطين به من خلال فهمهم أولا. وأنصح الجميع العودة اليها للإستفادة. تدور هذه المهارات حول ثلاثة محاور:
طريقة تعاملك مع الآخرين ( افهم الآخرين أولا، مهارات الاستماع، الأخلاق).
تنمية ومهارات بدون أخلاق كشجرة بدون أوراق. ولهذا نجد بين جنبات الكتاب مجموعة من القيم والأخلاق والإيمانيات ترسم مسارا لهذه التنمية والمهارات. ويمكن تلخيصها بالآتي: (الصبر، آداب الحديث، الاتقان، الشجاعة، القناعة، الأمر بالمعروف، إخلاص النية، الأمانة، الصدق، العطاء، حفظ اللسان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة