خالد صلاح

من الشرفات.. مظاهرة "منزلية" فى لبنان للاعتراض على "العنف الأسرى" بسبب الحجر

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 03:46 م
من الشرفات.. مظاهرة "منزلية" فى لبنان للاعتراض على "العنف الأسرى" بسبب الحجر لافتات
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن طول فترة الحجر المنزلى، وعدم قدرة الكثيرين على الخروج، أدى إلى زيادة معدلات العنف المنزلى والأسرى، فى لبنان، حيث عبرت كثير من الجمعيات الحقوقية عن قلقها تجاه ارتفاع نسب العنف الأسرى، الناجم عن الحجر المنزلى.

 

احدى اللافتات
احدى اللافتات

 

اعتراضا على العنف
اعتراضا على العنف

 

عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وتحديدا "تويتر"، انتشرت صورا لمظاهر الاعتراض على زيادة نسب العنف الأسرى جراء زيادة مدة الحجر الصحى فى لبنان، حيث انتشرت فكرة تعليق لافتات على شرفات المنازل، ترفض التعنيف المنزلى.

بعض اللافتات
بعض اللافتات

 

لافتات المعترضين
لافتات المعترضين

 

وقالت احدى السيدات فى لافتتها، "حجر منزلى مش تعنيف منزلى" ، وقالت أخرى، "الحجر لسلامتك مش لإهانة كرامتك"، و تشير الأرقام إلى زيادة العنف ضد المرأة خلال فترة الإغلاق المنزلي بسبب كورونا بنسب متفاوتة تصل إلى 50% في بعض البلدان، بحسب وسائل إعلام لبنانية.

لافتات
لافتات

 

وقال الحساب الرسمى للأمم المتحدة لبنان على تويتر، "يعتقد أكثر من 18٪ من الرجال في لبنان أن هناك أوقاتًا تستحق فيها المرأة الضرب وأنه يجب عليها تحمل العنف للحفاظ على العائلة.. يمكن للعزل المنزلي خلال كوفيد - 19 أن يزيد من خطر العنف الأسرى، احصلوا على مساعدة! اتصلوا بالرقم ١٧٤٥"

 

وشهدت لبنان تظاهرات بواسطة عدد من اللبنانيين بالسيارات الخاصة بهم فى العديد من المناطق، اليوم الثلاثاء، رفضا للأوضاع الاقتصادية وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية، فى ظل تفشى وباء كورونا في البلاد.

 

وأكد المشاركون بحسب روسيا اليوم أن التحرك يحترم شروط التباعد الاجتماعى والوقاية من فيروس كورونا، حيث ارتدوا كمامات واقية وأقلت السيارة الواحدة شخصين اثنين فقط.

 

وفي صيدا انطلقت السيارات من ساحة تقاطع إيليا في المدينة، حيث جابت الشوارع رافعة الأعلام اللبنانية، قابلتها على الشرفات والمبانى رايات مماثلة تأييدا لتحركات المتظاهرين، وقد تقيد المشاركون بالإرشادات الصحية الوقائية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة