نوفارتيس تحصل على موافقة أمريكية لتجربة عقار للملاريا فى علاج كورونا

الإثنين، 20 أبريل 2020 10:58 ص
نوفارتيس تحصل على موافقة أمريكية لتجربة عقار للملاريا فى علاج كورونا محاولات انتاج عقار لكورونا
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت شركة الأدوية السويسرية نوفارتيس، اليوم الإثنين، إنها حصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لإجراء تجربة عشوائية على استخدام عقار الملاريا (هيدروكسى كلوروكوين) فى علاج مرض كوفيد-19، الناجم عن فيروس كورونا الجديد، لمعرفة ما إذا كان يساعد المرضى، وحصل (هيدروكسى كلوروكوين)، الذى يستخدم منذ عقود، على ترخيص بالاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء هذا الشهر كعلاج غير معتمد لفيروس كورونا، ولكن حتى الآن لا يوجد دليل علمى على نجاعته. وليس هناك حاليا أدوية معتمدة لعلاج مرض كوفيد-19.
 
وتعتزم نوفارتيس الاستعانة بنحو 440 مريضا فى المرحلة الثالثة من التجربة فى غضون أسابيع فى أكثر من 12 موقعا أمريكيا. وذكرت الشركة أنه سيتم الإعلان عن النتائج فى أقرب وقت ممكن.
 
وزاد استعمال الدواء، الذى يستخدم أيضا لعلاج الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، بعد أن روج له الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لكن يخشى البعض من أن دعم الإدارة لعلاج لم تتأكد فاعليته لكوفيد-19 أدى إلى اختصار إجراءات المراجعة والرقابة التى تجريها إدارة الغذاء والدواء.
 
وقال جون تساى كبير مسؤولى تطوير الأدوية فى نوفارتيس "ندرك أهمية الإجابة على السؤال العلمى حول ما إذا كان هيدروكسى كلوروكين مفيدا للمرضى الذين يعانون من كوفيد-19... لقد تحركنا بسرعة للرد على هذا السؤال من خلال تجربة عشوائية".
 
وتقوم شركات مثل نوفارتيس وروش وجيلياد ساينسيز باختبار أدوية قديمة تم تطويرها لعلاج أمراض أخرى بحثا عن مؤشرات على إمكانية استخدامها لمعالجة فيروس كورونا. ووسعت جيلياد تجربة على استخدام عقارها ريمديسيفير الذى يستخدم أساسا لعلاج الإيبولا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة