خالد صلاح

مدينة زويل: إذا ثبت فعالية البلازما لعلاج كورونا ستكون نتائجها فورية

الإثنين، 20 أبريل 2020 10:16 م
مدينة زويل: إذا ثبت فعالية البلازما لعلاج كورونا ستكون نتائجها فورية التبرع بالبلازما لعلاج كورونا
كتب - أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أيمن الشبينى مدير المعاهد البحثية بمدينة زويل، إن الأجسام المضادة يتم استخدامها منذ فترة فى العديد من الدول فى كثير من الأمراض، فمن الممكن استخدام البلازما لحقنها فى مرضى الفيروس، حيث تمتاز البلازما بسرعة العلاج للفيروس لكونها تشتمل على أجسام مضادة وتمتاز بنتائجها الفورية والسريعة.

وتابع الشبينى، خلال مداخلة عبر خاصية سكايب فى برنامج القاهرة الآن المذاع على قناة العربية الحدث، والذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، قائلا إن منظمة الصحة العالمية قد أقرت البلازما فى علاج العديد من الأمراض السابقة، ولكن حتى الآن لم يثبت بالفعل فعالية البلازما فى علاج فيروس كورونا، ولكن علينا انتظار النتائج السريرية.

من جانب أخر، شهدت ـإحدى مستشفيات مدينة جراتس النمساوية اليوم الاثنين الإعلان عن أول حالة علاج لمريض فيروس كورونا باستخدام بلازما الدم منقولة من شخص تعافى من المرض، وقال بيان للمستشفى الجامعى فى جراتس "ال كى اتش"، اليوم الاثنين، أنه نظرا لعدم وجود دواء فعال لمرض كورونا فإن الأجسام المضادة الموجودة فى بلازما الدم للأشخاص الذين تم شفائهم يمكن أن تساعد المرضى المصابين فى مراحل خطيرة على هزيمة العدوى.

وأشار البيان إلى أنه تم استخدام بلازما الدم من مريض متعافى بفيروس كورونا فى علاج شاب أخر مريض يبلغ من العمر 36 عامًا يعانى من متلازمة نقص الأجسام المضادة ومن نقص الأكسجين والالتهاب الرئوى الحاد موضحا أن المريض تماثل الى الشفاء بالفعل حاليا .

ومن جانبها ذكرت وزارة الصحة النمساوية اليوم، أن واحد بالمائة فقط ممن تجرى لهم الاختبارات الصحية مؤخرا فى البلاد تجىء نتائجهم ايجابية لفيروس كورونا .

وذكرت مصادر فى وزارة الصحة أن عدد الأشخاص الذين يحتاجون الى الدخول الى المستشفى فى انخفاض مستمر حيث يخضع حاليا 194 شخصا فقط لرعاية طبية مكثفة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة