أكرم القصاص - علا الشافعي

مطالبات برلمانية بفرض الحظر الكامل فى "شم النسيم".. وكيل البرلمان يخاطب رئيس الوزراء اليوم للمطالبة بغلق الشواطئ حفاظا على السلامة العامة.. ورئيس خارجية النواب يناشد الجميع بتكثيف التوعية بخطورة الاحتفال

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 03:00 ص
مطالبات برلمانية بفرض الحظر الكامل فى "شم النسيم".. وكيل البرلمان يخاطب رئيس الوزراء اليوم للمطالبة بغلق الشواطئ حفاظا على السلامة العامة.. ورئيس خارجية النواب يناشد الجميع بتكثيف التوعية بخطورة الاحتفال مطالبات برلمانية بفرض الحظر الكامل فى "شم النسيم"
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب عدد من نواب البرلمان بتفعيل الحظر الشامل في شم النسيم، نظراً لما قد تمثله التجمعات للاحتفال من كارثة محققة ستطيح بجهود الدولة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وأكدت المطالبات على ضرورة النظر لإغلاق كافة الحدائق والشواطئ والمتنزهات العامة، وحظر التجوال طول ساعات اليوم، بما يتواكب مع الإجراءات الجادة التي اتخذتها الحكومة في مواجهة الوباء حتى الآن.

 

وكيل البرلمان: خطاب لرئيس الوزراء لفرض الحظر الشامل يوم شم النسيم وغلق الشواطئ

قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إنه سيرسل خطاب مكتوب لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، اليوم الثلاثاء، يطالب الحكومة بتطبيق الحظر الكامل، ووقف أي أشكال للاحتفال بشم النسيم، وغلق كافة الشواطئ وغلق الطرق المؤدية إليها، وضرورة أن تتبنى وسائل الإعلام توعيه المواطنين بخطورة هذه التجمعات على انتشار فيرس كورونا.

 

وأضاف "وهدان" في تصريح لـ"اليوم السابع"، أن التجمعات فى شم النسيم ستتسبب في كارثة محققة، وستضيع على الدولة كافة المجهودات التي قدمتها من أجل إنجاح السيطرة على الفيروس، مشدداً أنه لا يمكن أبداً ترك الأمور للأهواء في هذا اليوم، وخاصة أن الرأى العام قد ارتبط مع تلك الاحتفالات، بضرورة الخروج من المنزل.

 

وكان "وهدان" طالب في تصريحات صحفية، الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العامة، بتوفير خطوط إنتاج لتصنيع كمامات في شركات الغزل والنسيج وغيرها التابعة للدولة والقطاع الخاص، مؤكدا على ضرورة توفير كافة التعقيمات اللازمة  للمواطن بسعر زهيد، تنفيذا لمبادرة الرئيس السيسي.

 

وأوضح " وهدان"، أن الحكومة تعاملت بجدية مع أزمة كورونا حتى الآن،  وكافة الإجراءات التى تدعو إلى الاطمئنان، ولكن يبقى الأمر الوحيد لنجاح جهود الدولة هو التزام المواطنين بتلك الإجراءات.

 

وأشار إلى ضرورة تسخير جزء كبير من خطوط الإنتاج التابعة للدولة، وكذلك الشركات التابعة للقطاع الخاص لتوفير كافة أجهزة التعقيم والكمامات من أجل العبور من تلك الأزمة الخطيرة التي تمر بها دول العالم.

 

وشدد "وكيل النواب" على أن مصر اتخذت الكثير من الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على صحة المصريين، وقامت بالعديد من المبادرات، ويتبقى أن يساعد الجميع في تجاوز ذلك الخطر.

 

رئيس "خارجية البرلمان" يوصى بدراسة الحظر الشامل فى شم النسيم

وأوصي كريم عبد الكريم درويش عضو مجلس النواب ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بان تقوم الحكومة بدراسة تفعيل الحظر الشامل يوم شم النسيم منعا للتكدس وحفاظا على المواطنين فى ضوء المواجهة الشاملة لفيروس كورونا على ان يتم الاغلاق الكامل للحدائق والمتنزهات ومنع التجوال لهذا اليوم بأكمله او لساعات اطول حفاظا على ارواح المواطنين وحتى تجتاز مصر تلك المرحلة الحرجة .

 

وأضاف "درويش"، أن التجارب الدولية فى مواجهة تلك الجائحة حافلة بقرارات مشابه لمد ساعات حظر التجوال او تطبيق الحظر الشامل ليوم او اكثر فى منطقة او فى جميع المناطق .

 

ونوه كريم درويش لأهمية استمرار اجهزة الاعلام ومؤسسات الدولة فى رسالتها التوعوية والتثقيفية لدعوة المواطنين لمنع التجمعات والتكدسات والالتزام بالتباعد الاجتماعي ومعايير الصحة العامة باعتبار ان التوعية والتزام المواطنين انفسهم هو السبيل الناجع لمساعدة الدولة فى رسالتها لمكافحة فيروس كورونا .

 

وتقدم كريم درويش بالتهنئة للمصريين جميعا بمناسبة الاعياد متمنيا لهم السلامة ولمصر الرفعة والتقدم .

 

طلب إحاطة للحكومة يطالب بحظر تنقل كامل يوم شم النسيم لمنع التجمعات

وتقدم النائب جون طلعت، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، بشأن استعدادات الحكومة ليوم شم النسيم، فى ضوء المواجهة الشاملة لانتشار فيروس كورونا، وارتباط المجتمع المصرى ببعض العادات التى تؤدى لتجمعات كثيرة من شأنها أن تكون بيئة خصبة لانتقال العدوى، ومن ثم الحاجة لحظر انتقال كامل لهذا اليوم.

 

وأكد طلعت  أن الدولة المصرية تسعى للقيام بدورها على كافة المستويات فى ضوء المواجهة الشاملة لانتشار فيروس كورونا، وسط هدف رئيسى يضع سلامة وصحة المواطنين  بالأولويات دون الالتفات لأى تحديات أخرى، ومن ثم يتم النظر لهذه الجهود كنموذج فى التعامل مع مثل هذه الأزمات.

 

وأضاف عضو  مجلس النواب أن التعاون من المواطنين بكل تأكيد يتزايد مع الوقت، ولكن تحدياته كثيرة تحتاج لفاعلية فى تطبيق الضوابط الخاصة بالمواجهة، خاصة فى الأيام التى ترتبط بأذهان المصريين بتجمعات سنوية، وعلى رأسها يوم شم النسيم، الذى يوافق العشرين من الشهر الجارى، قائلا: "وبالتالى ستكون هناك العديد من المساعى لعمل تجمعات كثيرة بمختلف الأماكن فى إطار خروجات المواطنين التى تستوجب التنسيق والدراسة من الآن للتوعية بشأنها وعدم المشاركة أو الخروج فيها حرصا على صحة وسلامة جموع المواطنين".

 

ولفت جون طلعت إلى أنه قد يكون حظر التنقل والتحرك الكامل فى هذا اليوم هو الحل الأنسب لعدم خروج المواطنين وعمل تجمعات مرتبطة بأذهان الكثير بأنها فى إطار التنزه والفسحة، والعادات الخاصة بأكلات الفسيخ والرنجة، وبالتالى لا بد من تنسيق ودراسة لهذه اليوم من قبل الجهات المعنية والتوعية بتحديات منذ اليوم وحتى الوصول يوم شم النسيم ووضع أطروحات حظر التنقل الكامل فى هذا الصدد.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة