أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيسة جامعة القناة تكشف الخطة الاستراتيجية لمستشفيات الجامعة للتعامل مع تداعيات انتشار كورونا.. تحويل المدن الجامعية لأماكن رعاية وتجهيز 380 سريرًا.. تحويل "مستشفى الكلى" لعزل مؤقت.. و600 سرير بالمستشفى الرئيسى

الأحد، 12 أبريل 2020 07:00 ص
رئيسة جامعة القناة تكشف الخطة الاستراتيجية لمستشفيات الجامعة للتعامل مع تداعيات انتشار كورونا.. تحويل المدن الجامعية لأماكن رعاية وتجهيز 380 سريرًا.. تحويل "مستشفى الكلى" لعزل مؤقت.. و600 سرير بالمستشفى الرئيسى الدكتورة ماجدة هجرس رئيس جامعة قناة السويس
الإسماعيلية – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة ماجدة هجرس، رئيس جامعة قناة السويس، الخطة الإستراتيجية لجامعة القناة ومستشفيات جامعة القناة للتعامل مع تداعيات إنتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، كذلك الإجراءات الإحترازية بالقطاعات المختلفة بكلية الطب والمستشفيات الجامعية والوحدات الصحية التابعة لها.

وقالت الدكتورة ماجدة هجرس، رئيس جامعة قناة السويس، إنه تم إخلاء المدن الجامعية من متعلقات الطلاب، ذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة لإخلاء المدن الجامعية علي مستوي الجامعات المصرية، وضمن خطة الدولة لتوفير أماكن لتقديم الرعاية الصحية اذا لزم الأمر، مشيرة إلى أنه لا داعي لإثارة القلق فهذه الإجراءات هدفها الأول الحرص علي مصلحة المواطن المصري.

أضافت رئيس جامعة قناة السويس، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه جارى الانتهاء من تحويل المدن الجامعية بجامعة القناة لتأهيلها وتحويلها لمستشفى ميداني للمرضي الذي تحولت نتائج تحاليله من إيجابية إلى سلبية، أو حالته الصحية مستقرة ولا يحتاج جهاز تنفس صناعي، أو المصابين بكورونا ولم يظهر عليهم الأعراض، مع توفير رعاية صحية لهم، وفي حالة تدهور حالتهم يتم نقلهم للمستشفى الجامعي على الفور، مشيرة إلى أنه سوف يتم الانتهاء من تجهيز كل المدن الجامعية بجامعة القناة غدًا لتصبح جاهزة تامًا.

تجهيز 380 سريرًا بالمدن الجامعية و600 سرير بمستشفى الجامعة

وتابعت الدكتورة ماجدة هجرس، المدينة الجامعية بجامعة القناة تحتوي على 3 مباني كل مبنى يتواجد به 5 أدوار، ومساحة الحجرة 24 متر، ووضعنا في كل غرفة سريرين، والقوة الاستيعابية هتكون 380 شخصًا، ويتواجد بها 7 أجهزة تنفس صناعي، مشيرة إلى أن القوة الاستيعابية للمستشفى الجامعي، وهي 600 سرير في قسم الداخلي.

من جانيه قال الدكتور أسامة عنتر، عميد كلية الطب جامعة قناة السويس، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، إنه منذ بداية ظهور حالات فردية داخل مصر تم تشكيل لجنة لمواجهة الأزمة وعلى رأسها الدكتور عادل حسن المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية، الدكتورة مروة عرابى، مدير المستشفى الجامعى، الدكتورة عبير عزت مدير إدارة مكافحة العدوى، كما تم تشكيل فريق للتواصل مع إدارة الطب الوقائى بمديرية الشئون الصحية من الدكتورة مروة عرابى مدير المستشفى التعليمى، صباحًا، والدكتور يوحنا إدوارد، مدير الطوارئ مساءً، كما تم عمل ندوات تثقيف صحى لجميع العاملين بالمستشفيات الجامعية وكلية الطب كما تم زيادة وعى الفريق الصحى "أطباء وتمريض وعمال" بواسطة فريق مكافحة العدوى، كما تم توزيع الأدلة الإرشادية "تعريف المرض وطرق اإلنتقال وطرق الوقاية".

وأضاف الدكتور أسامة عنتر، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه تم التدريب على إجراءات مكافحة العدوى وإجراءات العزل لكل العاملين بالمستشفيات وكذلك التدريب على كيفية عمل الفرز والتعامل مع الحالات المشتبهة، وتوفير مستلزمات مكافحة العدوى، وتوفير جميع المستلزمات الخاصة بالوقاية الصحية لأعضاء الفريق الطبى "قفازات وماسكات ونظارات ووقاية وغطاء للرأس وعباءات طبية"، وتوفير جميع مستلزمات نظافة الأيدى "مطهرات وكحول وصابون سائل ومناديل ورقية"، وتوفير جميع مستلزمات تطهير الأسطح والمبانى "أجهزة رش مبيدات وكلور سائل"، وتم التعاون مع القوات المسلحة لرش وتطهير مستشفيات جامعة قناة السويس بالكامل، وتوفير جميع مستلزمات التخلص من النفايات الطبية "سلات النفايات الخطرة وصناديق النفايات الحادة"، وتوفير أجهزة مقياس حرارة بالأشعة تحت الحمراء.

وأشارعميد كلية الطب جامعة قناة السويس، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، إلى أنه تم تحديد أماكن الفرز، وتخصيص مستشفى العزل المؤقت "مستشفى الكلى"، وسعته 10 غرف إقامة و7 أسرة عناية مركزة، والتشغيل بيتم من خلال الرز الأول والثانى، وفى حالة اشتباه بيتم العزل المؤقت لحين ظهور نتيجة التحاليل وتحويل الحالات المؤكدة معمليًا إلى مستشفيات العزل التابعة لوزارة الصحة.

التعاون مع وزارة الصحة

وأكد عميد كلية طب جامعة القناة، أن جامعة قناة السويس، قامت بإرسال أطقم طبية كاملة وخاصة من تخصصات "العناية المركزة والأمراض الصدرية والأمراض المعدية والأشعة التشخيصية والمعامل" من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وكذلك الأطقم الصحية المساعدة، مع توفير الدعم الفنى والنفسى والأدبى لهذه الأطقم للمساهمة فى تقديم الخدمات الصحية بمستشفى العزل الدائم بأبو خليفة وكذلك المراكز الصحية الأولية.

إجراءات الحد من انتقال العدوى بمستشفيات جامعة القناة

وأشار "عنتر"، أنه للحد من من إنتقال العدوى بمستشفيات جامعة القناة، تم تقليل الإزدحام وحرصًا على سالمة المرضى والعاملين بالمستشفيات تم الاتفاق على إتباع عدد من الإجراءات منها إلغاء العيادات الخارجية بالنسبة لتخصصات "العيون والأنف والأذن والحنجرة والجلدية والتناسلية والطب الطبيعى والروماتيزم والأسنان"، بالإضافة إلى تقليص عدد حالات العيادة الخارجية بحد أقصى 40 حالة يوميًا لكل قسم فى باقى التخصصات، وتوزيع المرضى والمرافقين عن طريق، زيادة عدد منافذ قطع التذاكر، وزيادة عدد أماكن الأنتظار، ودخول المرضى على مراحل زمنية مختلفة، وأماكن توقيع الموظفين، وزيادة عدد أماكن التوقيع إلى ثلاثة أماكن، وتوزيع الموظفين للتوقيع على مراحل زمنية مختلفة عن طريق تمديد الفترة الزمنية للحضور والأنصراف، بالإضافة إلى إلغاء الزيارات والمرافقين، ووالإكتفاء بمرافق واحد لكل حالة مع توفير وجبات للمرافقين على أن ألا يكون المرافق من الفئات الأكثر عرضة للإلصابة بالمرض، وتقليل العمليات الجراحية الباردة "غير الحرجة"، بنسبة 70% ووفقًا لقرار المجلس الأعلى للمستشفيات.

كما تم تطبيق سياسات مكافحة العدوى بمستشفيات جامعة القناة من خلال رش المستشفى بالمطهرات بشكل يومى، وتطهير جميع الأسطح الأكثر عرضة للمس مرتين يوميًا

وتابععميد كلية الطب جامعة قناة السويس، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، تم إقرار مكافأة للعاملين بمستشفيات جامعة قناة السويس لمجهوداتهم وتصديهم الشجاع فى مواجهة تفشى فيروس كورونا المستجد، وإقرار مكافأة للعاملين بمبنى العزل المؤقت والمحدد له مستشفى الكلى بمبلغ 1500 جنيه بصفة شهرية، كما تم متابعة حالات المصريين العائدين من الخارج والذين وصلوا الى محافظة الإسماعيلية من دول العالم المختلفة من قبل مستشفيات جامعة قناة السويس والمقدمة من خلال وحدات الرعاية الصحية الأولية "فنارة والمحسمة وأبو خليفة" وذلك بصفة يومية بالتعاون مع الطب الوقائى بمديرية الشئون الصحية بالإسماعيلية.

كما تمت الموافقة على تخصيص المستشفى التخصصى للعزل الدائم فى حالة تفاقم الوضع بشأن تفشى وباء كورونا المستجد، والموافقة على الخطة المقترحة لتدريب الأطباء والصفوف المختلفة لتكوين صف ثانٍ وثالث مستعد للتعامل مع تفشى فيروس كورونا المستجد، وهى على ثالثة مراحل، وهم الأطباء المقيمين والهيئة المعاونة من التخصصات المختلفة "من غير العناية المركزة والأمراض المعدية والأمراض الصدرية"، وتدريب أطباء الأمتياز بالتوافق مع مبادرة وزارة الصحة "كن مستعدًا"، وتدريب طلبة البكالوريوس بكلية الطب.

ووأشار "عنتر"، إلى أنه بالنسبة لخطة كلية الطب بجامعة القناة لمواجهة فيروس كورونا، فقد تم اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية منها تعليق الدراسة الجامعية بمرحلتي البكالوريوس والدراسات، واستخدام برنامج التعليم الإلكترونى، ورفع المواد التعليمية بعد صور وإنشاء حلقات نقاش عبر الانترنت، وتفعيل استخدام بنوك الأسئلة وتفعيل استخراج الإيميلات الأكاديمية الرسمية وعمل فيديوهات تعليمية وتوضيحية وتطوير وتحديث موقع الكلية الإلكترونى الرسمى.

 (1)
 

 

 (2)
 

 

 (4)
 

 

 (5)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة