خالد صلاح

خبير اقتصادى: إشادة مؤسسات عالمية باقتصاد مصر رسالة طمأنينة للمواطنين

الأحد، 12 أبريل 2020 11:32 م
خبير اقتصادى: إشادة مؤسسات عالمية باقتصاد مصر رسالة طمأنينة للمواطنين محمد نجم
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمد نجم الباحث الاقتصادى، إن إشادة المؤسسات الاقتصادية الدولية بصمود الاقتصاد المصرى في مواجهة أزمة فيروس كورونا يأتي في توقيت حساس وهام جدا، حيث تتحدث كل وسائل الإعلام العالمية عن انهيار لاقتصاديات العالم بسبب انتشار فيروس كورونا، موضحا أن هذه الشهادة الدولية بحق الاقتصاد المصرى تؤكد قوة الدولة المصرية وقدرتها على مواجهة كورونا.

وأضاف الباحث الاقتصادى، في تصريحات لبرنامج المواجهة المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية ريهام السهلى، أن المؤسسات الاقتصادية العالمية تعى تماما التطور الذى تشهده القطاعات الاقتصادية في مصر، موضحا أن تلك الشهادة تمثل طمأنينة للشعب المصرى على اقتصاد بلاده.

وأوضح محمد نجم، أننا أمام أزمة اقتصادية عالمية أسوأ من أزمة الركود التي شهدها العالم عام 1929، بسبب تفشى أزمة فيروس كورونا في العديد من الدول.

وفى وقت سابق نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجرافاً سلط من خلاله الضوء على توقعات المؤسسات الدولية لمعدلات النمو الاقتصادي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد أزمة كورونا.

وأبرز الإنفو جراف، نظرة وكالة "فيتش" للاقتصاد المصري، والتي توقعت استمراره في تحقيق أعلى معدل نمو في المنطقة لعام 2020 بالرغم من أزمة كورونا، ليصل إلى 4.1% خلال الأزمة- علماً بأن الحكومة تستهدف معدل نمو 4.2%- بعدما كان من المتوقع وفقاً للوكالة أن يصل إلى 5.6% قبل الأزمة، تليه تونس بمعدل نمو 0.9% خلال أزمة كورونا، بعدما توقعت "فيتش" أن يصل إلى 1.9% قبل الأزمة، ثم السعودية بمعدل نمو 0.8% خلال الأزمة، وكان من المتوقع أن يصل إلى 1.7% قبل الأزمة، والأردن بمعدل نمو 0.4%، خلال الأزمة، بعدما كان من المتوقع أن يصل إلى 2.8% قبل الأزمة، وعمان بمعدل نمو 0.3% خلال الأزمة، بعدما كان متوقع أن يصل إلى 1.1% قبل الأزمة.

ورصد الإنفوجراف، إشارة وكالة "فيتش سوليوشنز" إلى أن الاقتصاد المصري من أقل اقتصادات دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تأثراً بالصدمة، مؤكدة في الوقت نفسه أن الاقتصاد المصري سيستمر في صدارة المنطقة على الرغم من أنه سيعاني من ضعف السياحة وتراجع تحويلات العاملين بالخارج وإيرادات قناة السويس والصادرات غير النفطية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة