فيديو وصور.. حكايات "آية الأبنودى" عن والدها.. ما هى آخر أمنيات الخال قبل الرحيل؟.. تفاصيل مكالمة الرئيس السيسي لأسرته فور وفاته.. ومجموعة من الأسئلة تكشف أسرارًا لأول مرة عن رحيل أعظم شعراء مصر فى ذكرى ميلاده

السبت، 11 أبريل 2020 01:00 م
فيديو وصور.. حكايات "آية الأبنودى" عن والدها.. ما هى آخر أمنيات الخال قبل الرحيل؟.. تفاصيل مكالمة الرئيس السيسي لأسرته فور وفاته.. ومجموعة من الأسئلة تكشف أسرارًا لأول مرة عن رحيل أعظم شعراء مصر فى ذكرى ميلاده كايات آية الأبنودى عن والدها
حوار فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أهى ريحة من ريحتك ع الأرض، يونسوا بعض.. ماشى يا عبد الرحمن..! أهو عشنا وطلنا منك بصة وشمة"، لم يكن يعلم الخال عبد الرحمن الأبنودى، وهو يكتب تلك الكلمات فى قصيدته الشهيرة "العمة يامنة" أن أثرها سيبقى ويستمر، وأنه حقًا "اللى خلف مماتش".. "اليوم السابع" فى الذكرى 82 لميلاد الخال، التقى بنجلته الكبرى "آية الأبنودى" التى روت لنا ذكرياتها مع الخال وكيف فجأته عندها إتهامها بعدم حبها لشعره، وتروى اللحظات الأخيرة فى حياته وعن وصاياه لها، وعلاقته بالإسماعيلية، وكيف اختار اسم نجلتها رغم وفاته، وتفاصيل مكالمة الرئيس السيسى للأسرة بعد وفاة الخال بدقائق، وأسرار لأول مرة عن حياة الخال، كما اختصت "لليوم السابع" بتسجيل مجموعة من قصائد الخال بصوتها تعرض على مدار الأيام المقبلة؛ وإلى نص الحوار..

 

ماذا تفتقدين من الوالد بعد 5 سنوات من رحيله؟

فقدت الكثير كنت عايشه بحسه، صوته كان بيخلينى عايشة على وش الدنيا، روحه عايشة جوايا ولما بقول قصائده بحس أننا هو، ومفتقدة فيه صوته، كان محب للحياة والأمل والنهار وعبر عن ذلك فى عدد من قصائده وأغانيه، كان مرح جدا وروحه جميلة، وأتذكر فى فترة مرضه فى عام 2008 كان بيسمح للناس إلى حضرت لزيارته بالجلوس معه على كراسى داخل العناية المركزة وكانت الأطباء بتزعل منه جدا، هو كان محب للحياة حتى أخر لحظات من عمره وزرع ذلك فى كل من يعرفه.

وماذا عن علاقة الأبنودى بمسقط رأسه بقنا؟

كان دايما فخور أنه بداخله فلاح بيحب الزرع والأرض، ولو مكانش عاش طفولة فقيرة وتكون فى البيئة دى، مكانش حب بلده بالشكل دا، وأصر على إنشاء متحف يحمل اسم السيرة الهلالية بالقرية كنوع من رد الجميل، كان نفسه أنا وأختى نكون صعايدة أكتر، وبالرغم من دراستنا بمدارس لغات والجامعة الأمريكية، كان دايما يقولنا كل هذا سبل للعلم ووسيلة لكى نتعلم أحسن، ولكن ليست هويتكم.

هل الأبنودى بحكم كونه صعيدى كان زعلان أن مخلفش ولد؟

بالعكس عمره ما تحدث فى ذلك أمامى وأمام شقيقتى "نور" كان مقتنع أنه ربى رجالة، وزرع فينا التواضع والصدق وحب الغير، علمنا حب الناس، وخاصة أنه لما كان يحس بغياب حد من أصدقاءه كان يبادر ويتصل هو يطمن عليه ويلتمس للناس العذر فى عدم السؤال عليه.

هل عرض عليكم عمل درامى لتجسيد شخصية الخال؟ وفى رأيك من يصلح للعمل؟

بالفعل "عبد الرحيم كمال" المؤلف المعروف، سبق وتواصل مع والدتى الإعلامية" نهال كمال" لتقديم عمل يجسد حياة الخال، ومازلنا فى مرحلة التحضير، لم يحضر فى ذهنى ممثل بعينه، وذلك يرجع حسب رؤية المخرج وممكن أى فنان شاب بيحب الخال يجسد العمل مثل تجربة مسلسل العندليب.

 

هل توجد متاحف تحمل اسم الأبنودى؟

يوجد متحف "السيرة الهلالية" فى مسقط رأسه بقرية أبنود بمحافظة قنا، عمله قبل وفاته، كنوع من رد الجميل للقرية التى ولد وعاش بها طفولته، لكى يقدم شيئ لأطفال قريته ويكون مكان للتنوير والثقافة، فقرر عمل المتحف وأطلق عليه اسم "السيرة الهلالية" لكن الأهالى يعرفونه بإسم متحف الأبنودى، وكان حلمه يفتتحه ولكن لم يمهله القدر للافتتاح وتوفى قبل أربعة أيام من الموعد المحدد للافتتاح 25 أبريل من عام 2015، وقامت والدتى بوضع مقتنيات الخال به من أجزاء السيرة الهلالية مكتوبة بخط اليد، وصوره مع جابر أبوحسين، والعصى الخاصه به، وذهبت مع ولدتى وشقيقتى "نور" لافتتاح المتحف فى ذكرى الأربعين له، وكنت أول أمرة أقول شعر بعد وفاته وكانت قصيدة "البيت جملات" فى حضور على الحجار منى الشاذلى وحسن راتب وممثلين عن وزارة الثقافة وعدد من محبى الخال.

الزميلة فتحية الديب مع أية الابنودى
الزميلة فتحية الديب مع أية الابنودى

 

حديثنا عن علاقته بأمه فاطمة قنديل؟

كان دايما يقول أنها معلمته الأولى وهى من ألهمته الشعر، وكانت عايشة جواه وكان دايما يقول عليها أنها مصدر الإلهام فى حياته، وحارسة الحضارة، وهى من حملت التراث القبطى والفرعونى وكانت حافظة الأغانى وحكت له حواديت خيالية ساعدت فى تنمية خياله وهى السبب الرئيسى أنها صنعت منه شاعر كبير، ويوم وفاتها أخبرتنى والدتى أنه كان من أكتر الأيام الحزينة فى حياته، ولم تراه يبكى فى حياته كما بكى على والدته، لدرجة أن أخر نثر كتبه فى حياته وهو فى المستشفى كان لها بعنوان" قنديلة".

من الذى اختار اسمك؟

والدى اختار اسمى واسم نجلتى بالرغم من ولادتها بعد وفاته، بعد وضعى لنجلتى بأيام، كنت بفكر فى إسم لها، واتصلت بوالدتى، لقيتها بتقولى أنها عثرت على مقال للخال بعد وفاته كتبه أثناء ولادة شقيقتى "نور" كان نفسه يسميها "ليلى" لكن رفض يزعل والدتى وسماها "نور" فقولت دى كدا علامة أن لو الخال كان أنجب بنت ثالثة كان هيطلق عليها اسم "ليلى" فسميت بنتى بهذا الاسم.

 

ما هى أول أعمال الخال وآخرها؟

أول ديوان كتبه كان "الأرض والعيال"، وآخر قصيدة له كانت "الموت".

 

هل هاتفه المحمول مازال مفتوحا؟

نعم هاتفه مفتوح ومع والدتى متواصلة من خلاله مع كل أصدقائه، وكل من تربطهم به علاقة ود وصداقة فأوصى والدتى وهو على فراش الموت بعد غلق هاتفه المحمول وأن ترد على الناس، وقال لها أنتى اللى هتكلمى الناس وتبلغيهم خبر وفاتى وتردى على كل الناس اللى عايزة تقدم واجب العزاء.

وماذا عن تفاصيل مكالمة الرئيس السيسى لوالدتك بعد الوفاة بدقائق؟

أول تعزية لنا كانت من الرئيس "عبد الفتاح السيسي" بعد الوفاة بدقائق، مدير المستشفى قال لماما الرئيس السيسى عايز يكلمك، فتحدثت معه ووجهت له الشكر على ما قدمه للخال فترة مرضه، فقال لها نصا "" أحنا معملنش حاجة مصر ال عملت له لأنه إبن مصر" وقال لها أن القوات المسلحة هتقوم بإقامة سرادق العزاء من ترتيبا وتم عمل نقاط إرشادية فى كل مكان لتوجيه المعزين لمكان العزاء، وقامت القوات المسلحة بعمل نعى له فى الصحف.

وماذا تطلب أسرة الأبنودى من وزارتى الثقافة والتربية والتعليم؟

أطلب من وزارة الثقافة إلقاء الضوء على متحف السيرة الهلالية بقرية أبنود، ومدير المتحف نشيط للغاية ويقوم بدوره لكن المتحف يحتاج إلى ألقاء الأضواء عليه لأن هذا المتحف به تراث السيرة الهلالية، وبالنسبة لوزارة التربية والتعليم، الوزير سبق ووعد والدتى، خلال أحدى الحوارات التلفزيونية، بوضع السيرة الذاتية للخال فى مناهج التعليم، لأنه قدوة ورمز من رموز مصر، ولازم الشباب يعرفوا القيم الوطنية والانتماء، من خلال أغانى وأشعاره والسيرة الذاتية للأبنودى، بالإضافة إلى "حكايات سمراء" التى كتبها باللغة العربية الفصحى وأهدها إلى أطفال مصر، لأنه كان حريص أن الأطفال تعرف اللغة العربية الفصحى فى بداية حياتهم، بأنها تدخل فى مناهج التعليم، وعدها الوزير بذلك، وحتى الأن لم يحدث شيئ، فى الوقت الذى تقوم فيه الجامعات الإسبانية بترجمة وتدريس شعر الأبنودى، وتم دعوة والدتى وشقيقتى للتكريم فى جامعة مدريد بإسبانيا، بعد وفاته وعمره ماسافر أسبانيا، كرم فى البيت العربى فى مدريد، وترجمت قصيدته" الخواجة لامبو العجوز مات فى أسبانيا"، كما ترجم "دايون الأحزان العادية " بالاسبانية وموجود فى المكتبة الوطنية بمدريد ال تعتبر زى مكتبة الاسكندرية عندنا.

 

هل تم تكريم الخال بالشكل الذى يرضى أسرته؟

الخال كان دايما يقول أنه كرم كما لم يكرم شاعر من قبل على مستوى مصر والعالم العربى ولكن التكريم للمبدع بعد وفاته، هو تعريف الأجيال الجديدة بإبداعه، وبالفعل الدولة كرمته بشكل مرضى لنا ومنذ شهر ونصف تم افتتاح تطوير ميدان يحمل إسمه بمدينة الإسماعيلية، فى احتفالية شعبية، هى مبادرة طيبة من الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بمنطقة نمرة 6 بعد انتهاء أعمال تجديده وتطويره التى قامت بها إدارة الأشغال بالهيئة، ويقع الميدان فى منطقة نمرة 6 بجوار مسجد الزهراء وهو على شكل دائرة قطرها 60 متر، ويمتاز بتصميمه الفريد كمركب شراعى يحمل العديد من الأشرعة.

 

هل توجد مسابقات تحمل اسم الأبنودي؟

نعم مكتبة الإسكندرية أطلقت منذ عامين، جائزة باسمه للأعمال الشعرية للشباب، وللدراسات النقدية.

هل كتب الأبنودى مذكراته فى حياته؟ وأبرز ما جاء فيها؟

بالفعل وثقها فى كتاب يحلم إسم" أيامى الحلوة" وثق فيه كل مراحل حياته وكل عادات وتقاليد الصعيد، وكتب هذا الكتاب الصحفي"محمد توفيق" بعنوان الخال.

 

علاقة الأبنودى بالشعراء الكبار؟

كان علاقته طيبة بالكل لكن "محمود درويش" كان صديقه الصدوق، وكان أول ما ينزل مصر ييجى للخال كان يعمل له بط وملوخية، والدى كان شاطر جدا فى الطهى وكان بيعمل أحلى بط، ويوم وفاة "محمود درويش" قعد يبكى أيام، وكان بيحب أمل دنقل وصلاح جاهين وفؤاد حداد.

 

علاقة الأبنودى بالمطربين؟

كان بيحب محمد رشدى جدا، وكان بينهم صداقة عمر، وكان بيعشق عبد الحليم وشادية ومحمد قنديل ومحمد حمام وعلى الحجار ومحمد منير وكان بيحب فاتن حمامة جدا.

 

من حضر عزاء الأبنودى من كبار الشخصيات؟

الكثير فالعزاء استمر 11 ساعة، تلقيت أنا ووالدتى وشقيقتى العزاء، وتلقينا اتصالات منها اتصال من الرئيس الفلسطينى "محمود عباس" الذى تحدث مع والدتى عن حبه للخال وحزنه الشديد لوفاته، واتصال من "نبيه برى" رئيس مجلس الوزراء اللبنانى وشخصيات هامة على مستوى مصر والعالم العربى، وحضر العزاء الرئيس السابق عدلى منصور، والفنانة الراحلة نادية لطفى، رغم مرضها أصرت على حضور العزاء، كانت على علاقة صداقة قوية بالخال.

ما هى أحب الأغانى والقصائد لدى الخال؟

من القصائد كان يحب الخواجة لامبو والعمة يامنة، ومن الأغانى صباح الخير يا سيناء وعدوية.

 

مين بيسأل عليكم حاليا من أصدقاء الخال؟

العديد لكن الذى متواصل معانا باستمرار صديقه المقرب الدكتور"محمد البلشى" من محافظة المنوفية الذى يحرص على زيارة قبره كثيرا وخاصة فى ذكرى وفاته.

 

من الذى أطلق على الأبنودى لقب الخال؟

الناس هى من أطلقت عليه هذا، وهو دايما كان شايف أن الخال الوحيد الذى لا يرث فى الأسرة وأنه علاقته بالأسرة نقية وليس له أى أغراض.

 

كان بيشجع مين من فرق الكورة؟

كان بيشجع ليفربول كان بيحب الكرة العالمية أكتر.

هل عرض عليه التمثل يوما ما؟

هو كان متعدد المواهب لكن الشعر كان عشقه، وأعتقد لن يقبل لو عرضه عليه، وتم الاستعانة بصوته فى فيلم البوسطجى، وغنى بصوته فى بداية مسلسل ذئاب الجبل، المسلسل الذى كان يعتز به جيدا ويعتبره رقم 1 عند الصعيد، وصاحب حوار فيلم "شىء من الخوف" وأغانيه وهو صاحب مقولة "جواز عتريس من فؤادة باطل" التى أصبحت من المؤثرات.

ما هى المرأة الأولى التى سمعك الخال تلقى شعره؟

ابتسمت قائلة:الخال كان دايما يتهمنى بعدم حب القراءة وكذلك شعره، وقال كدا أمام عدد من أصدقاءه وبعد عودتنا للمنزل، قولت لها أنا مضايقة جدا لأنك قولت أن ماليش فى الشعر والقراءة، وقولت له أنا بحب شعرك جدا وهثبت لك حالا وقولت له قصيدة " القدس" وهى من ديوان " الموت على الأسفلت" حفظتها بالسمع كانت عن فلسطين وناجى العلى، وهذا الديوان كتبه والدى بالتزامن مع مولدى، إتخض جدا وإبتسم وقالى هتقولى معايا فى معرض الكتاب العام القادم، وكان عمرى وقتها 15 سنة، وبالفعل قولت القصيدة معاه فى معرض الكتاب فى وجود على الحجار ونجله، وبعدها بكام سنة تم دعوتنا على ندوات فى الإمارات، وأثناء إلقاءه القصيدة شعر بالعتب فأشار إلى أمام الحضور وقالى تعالى قولى قصيدة القدس، وكنت فى بلد تانية والقاعة بها 5000 شخص وبلد تانية وبالفعل ألقيت قصيدة القدس ونالت على إعجاب جميع الحضور، وبعدها قولت لها أنا أثبت لك أننا بحب شعرك وبحب الشعر وبسمعك بس مش هاقول تانى خالص، وهى دى الفترة ال قولت فيها الشعر أمامه.

 

وكيف حفظتى أغلب قصائده؟

حفظت أغلبها بالسمع وليس بالقراءة، فى أخر أيامه كان فى شدة المرض، دخل فى غيبوبة، كان وحشنى جدا وعايزة أسمع صوته، كل شوية أسمع قصائده وأنا فى البيب وفى العربية فحفظت عدد كبير من القصائد، لكنه لم يسمع منى سوى قصيدة "القدس" فقط.

 

ما هى وصاياه لكى وهو على فراش الموت؟

قبل وفاته بأيام إلتقى بى على حدة وفعل ذلك مع شقيقتى، وقالى الموت دا نهاية كل إنسان وأنا عشت حياة جميلة، بوصيك على مامتك وأنك ترجعى لها فى أى حاجة تخصنى، وأمكم دى تتشال على الرأس، وقالى مش عايز الناس تنسانى، وبابى دايما يكون مفتوح للناس، وحست أن الطريقة الوحيدة أن الناس مش تنساه أقول شعره، وتعلمت الوطنية من شعر الخال، وكانت قصيدة "البت جملات" أول قصيدة أقولها بعد وفاته فى الذكرى الأربعين فى افتتاح متحف السيرة الهلالية بمسقط رأسه.

 

كان خايف من الموت؟

لا بدليل أنه عبر عن ذلك فى قصيدة العمة "يامنة" لما قال إذ جاك الموت ياولدى موت على طول" وكان دايما يقولى أنا مش خايف عشت حياة جميلة مليئة بالتجارب.

حديثنا على اللحظات الأخيرة فى حياة الخال وكيف تلقيتى خبر وفاته؟

دخل فى غيبوبة آخر أربعة أيام فى حياته، وأوصى بعدم مشاهدتى وشقيقتى له وهو يحتضر لأن أمل دنقل احتضر على يده، ويعلم مدى هول الموقف، كنا بنزوره من برا، لمجرد الإحساس أننا بجواره وكانت والدتى تدخل له وتظل تقرأ القرآن، ويوم الوفاة خرجت والدتى من الغرفة و"قالت لى قولى إنا لله وإنا إليه راجعون".

 

ما هى طريقه عقابه لكى عندما يغضب منك؟

نظرة منه كانت تكفى، وهذا نفس أسلوبه معايا للتعبير عن فرحته بى بنظرة ابتسامة يعبر من خلالها عن كل شىء، وعندما كان يغضب منى كان بنظرة العين أيضا، كنت أدخل غرفتى أخرج منها بعد 3 أيام وأظل أكتب له جوابات وأضعها عن باب غرفته لكى أصالحه.

 

هل كتب أغانى لكى ولشقيقتك نور؟

إبتسمت قائلة: لا بس كان بيدخلنا فى الأغانى كدا، كما جاء فى تتر مسلسل جمهورية زفتى، "لدموع اللى فى غنايا ابتسامك نور وأية" وكما جاء فى قصيدة العمة يامنة، لكنه كتب لماما أغنية "طبعا أحباب" وقبل النهاردة" ومصر كانت رقم 1 فى حياته.

 

ما هو سر حبه لمحافظة الإسماعيلية؟

قالت: أن والدها ارتبط كثيرًا بالإسماعيلية وعاش بها آخر 8 سنوات من حياته، كما أن والدته مدفونة فيها، وشقيقته كانت تعيش فيها، بنى مقبرته قبل وفاته بـ10 سنوات، وقال لنا هاموت هنا، وأوصى بدفنه فى الإسماعيلية، وعمل مظلة أمام المقبرة بحيث الناس اللى تيجى تدفن موتاها تلاقى مكان تجلس فيه، وحرص على شراء منزل بها فى الأرياف لكى ينقل المشاعر التى عشاها فى إبنود للمكان الجديد الذى حوله إلى زرع وخضرة، وخاصة شجر المانجة، ويحرص كل عام فى موسم المانجة أن أصدقاءه أول ناس تدوق مانجة الخال، وحرصت والدتى على هذا العرف حتى بعد وفاته بخمسة سنوات فى بداية موسم المانجة ترسل لأصدقاءه منها كما لو كان عايش.

الخال كان رأيه إيه فى المطربين الشباب؟

كان دايما بيشجع الشباب، ولما كان يسمع أغنية حلوة يشيد بيها، ولما عرض عليه سيناريو فيلم "أوقات فراغ" لكتابة أغانيه، كان أغلب نجومه من الشباب وقتها، وكتب أغنية "دواير" وقالى شايفة مين يغنى الأغنية دى قولت له "مروان خورى" مناسب لها، وبالفعل هو اللى غناها.

حدثينا عن عشقه للسيرة الهلالية؟

هو كان دايما يقول أنه فخور بتجميعه للسيرة الهلالية، ويقول لو طلعت من الدنيا بيها بس فدا إنجاز كبير، هو كان مضروب بالسيرة كانت واخده زى النداهة، وسافر لتونس 22 مرة على حسابه الشخصى، لكى يجمع السيرة، 25 سنة يجمع فى السيرة بمجهوده الخاصة،  وكان بيقول السيرة الهلالية فى إذاعة الشعب، والناس عرفته من خلال صوته فى الإذاعة، والفلاحين كانوا يتجمعوا حول الراديو لسماع السيرة الهلالية، وكان دايما يقول أنا شعر الجلاليب.

 

وما سر علاقته القوية بـ"محمود"؟

محمود كان المساعد بتاعه، ويعتبر ابنه الذى رباه، بل فرد من العائلة، جمعهما حب الأرض والزرع، لدرجة أنه أوصى أن يقوم "محمود" بغسله عند وفاته، وبالفعل نفذنا وصيته، وعلاقتنا قوية وقائمة حتى الآن.

جدير بالذكر أن "الأبنودى" ولد عام 1938 فى قرية أبنود بمحافظة قنا فى صعيد مصر، لأب كان يعمل مأذوناً شرعياً وهو الشيخ محمود الأبنودى، وانتقل إلى مدينة قنا وتحديداً فى شارع بنى على حيث استمع إلى اغانى السيرة الهلالية التى تأثر بها، وتوفى فى عصر يوم الثلاثاء الموافق 21 أبريل 2015، وله العديد من الدواوين الشعرية وغنى له كبار المطربين أمثال رشدى والعندليب ونجاة وشادية وصباح ووردة وفايزة أحمد ومحمد منير وعلى الحجار، وحصل الأبنودى على جائزة الدولة التقديرية عام 2001، ليكون بذلك أول شاعر عامية مصرى يفوز بجائزة الدولة التقديرية، كما فاز " الأبنودي" بجائزة محمود درويش للإبداع العربى للعام 2014.

FB_IMG_1585936611495
 

 

FB_IMG_1585936737972
 

 

FB_IMG_1585936815045
 

 

FB_IMG_1585936877165
 

 

FB_IMG_1585936886810
 

 

FB_IMG_1585936893090
 

 

FB_IMG_1585937179199
 

 

FB_IMG_1585937289318
 

 

FB_IMG_1585937317331
 

 

FB_IMG_1585937409928
 

 

FB_IMG_1585937535422
 

 

FB_IMG_1585937596256
 

 

FB_IMG_1585937644113
 

 

FB_IMG_1585937766324
 

 

FB_IMG_1585937778838
 

 

FB_IMG_1585937786386
 

 

FB_IMG_1585937821756
 

 

FB_IMG_1585938005387
 

 

FB_IMG_1585938029922
 

 

FB_IMG_1585938063582
 

 

FB_IMG_1585938091377
 

 

FB_IMG_1585938111923
 

 

FB_IMG_1585938218832
 

 

FB_IMG_1585938237412
 

 

FB_IMG_1585938284438
 

 

FB_IMG_1585938454038
 

 

اطفال-تمارس-نشاط-داخل-متحف-الابنودي
اطفال-تمارس-نشاط-داخل-متحف-الابنودي

 

الخال-ونجلته-اية
الخال-ونجلته-اية

 

الخال-يعبر-عن-حبه-لنجلتيه-اية-ونور
الخال-يعبر-عن-حبه-لنجلتيه-اية-ونور

 

اية-الابنودي
اية-الابنودي

 

ايه-الابنودي-ونجلتها-ليلي-ووالدتها-الاعلامية-نهال-كمال-اثناء-افتتاح-ميدان-الابنودي-بالاسماعيلية
ايه-الابنودي-ونجلتها-ليلي-ووالدتها-الاعلامية-نهال-كمال-اثناء-افتتاح-ميدان-الابنودي-بالاسماعيلية

 

ميدان-الابنودي-بالاسماعيلية
ميدان-الابنودي-بالاسماعيلية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة