أكرم القصاص - علا الشافعي

صحيفة صينية: بدء المرحلة الثانية على لقاح ضد كورونا بالصين وطلب متطوعين

الجمعة، 10 أبريل 2020 04:02 م
صحيفة صينية: بدء المرحلة الثانية على لقاح ضد كورونا بالصين وطلب متطوعين اللقاح الصينى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير لصحيفة  south china post عن البدء في المرحلة الثانية من التجارب التي تجرى على لقاح ضد فيروس كورونا والذى تقوم به شركة صينية ومقرها تيانجين والتي أعلنت أنها ستبدأ ومعهد التكنولوجيا الحيوية في أكاديمية العلوم الطبية العسكرية المرحلة الثانية من التجربة، بعد أن أشارت البيانات الأولية من المرحلة الأولى إلى أنها آمنة للمضي قدما، وأعلنت الشركة عن طلبها لـ500 متطوع لإجراء تجارب المرحلة الثانية.

ووفقا للتقرير تعمل صناعة الأدوية وهيئات الصحة العامة بالصين  في مسعى عاجل لتطوير لقاح ضد الفيروس التاجي الجديد كورونا  شديد العدوى الذي أصاب بالفعل 1.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم مما أسفر عن مقتل 90 ألف  على الأقل.

059ea4ba-7a3c-11ea-9b24-e7152d1bf921_image_hires_165509

عادة ما يستغرق تطوير اللقاحات سنوات، ولكن هناك عدد من التجارب قيد التنفيذ بالفعل، بدأت شركة Moderna ، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية الأمريكية ، أول تجربة سريرية في العالم الشهر الماضي ، بينما دخلت Inovio Pharmaceuticals في شراكة مع Beijing Advaccine Biotechnology في الصين في أولى تجاربها البشرية، من المتوقع أن تبدأ المزيد من التجارب السريرية من المرشحين الآخرين للقاحات في الصين هذا الشهر.

في المرحلة الأولى من تجربة شركة CanSino Biologics ، تم حقن 108 متطوعين من ووهان ، بمقاطعة هوبي حيث تم الإبلاغ عن الفيروس التاجي لأول مرة في أواخر ديسمبر،وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات إما جرعة منخفضة أو متوسطة أو عالية من اللقاح لاختبار فعاليته وسلامته.

0d010b80-7a3c-11ea-9b24-e7152d1bf921_1320x770_165509

قال باحثون إنه كانت هناك بعض الآثار السلبية في المرحلة الأولى حيث كان لدى مجموعة الجرعات العالية عدد أكبر من الأشخاص المصابين بالحمى 38.5 درجة مئوية، وفقًا لتقرير نشر في مجلة ساينس آند تكنولوجي ديلي.

عادة ما تنكسر الحمى في غضون 24 ساعة ولكن المرحلة الثانية ستستمر بجرعات منخفضة ومتوسطة، وقال التقرير إن 250 متطوعا سيعطون جرعة متوسطة و 125 آخرين جرعة منخفضة و 125 آخرين سيحصلون على علاج وهمي.

تشمل التجارب السريرية للقاحات ثلاث مراحل تتضمن المرحلة الأولى عددًا قليلاً من الأشخاص لإثبات أن المنتج آمن تتضمن المرحلة الثانية المئات لمراقبة السلامة والفعالية وتحديد خطة التطعيم وتشمل المرحلة الثالثة المزيد من المتطوعين لتمكين العلماء من فهم القدرة الوقائية للقاح بشكل أفضل.

لقاح
 

يجب أن يكون عمر المتطوعين في تجربة CanSino من 18 إلى 60 عامًا دون أي تاريخ للإصابة بفيروسات تاجية أو حساسية للقاحات.

في المرحلة الأولى تمت ملاحظة المتطوعين لمدة 14 يومًا في مرفق مركزي ولكن في المرحلة الثانية سيكون المتطوعون قادرين على تسجيل ورصد حالتهم في منازلهم سيزور الباحثون المتطوعين في اليوم الأول واليوم الرابع عشر واليوم الثامن والعشرين والشهر السادس بعد الحقن وإجراء اختبارات الدم.

في الشهر الماضي قال وو زونيونغ كبير علماء الأوبئة بالمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنه حتى مع الحصول على إذن المسار السريع  سيستغرق إكمال المراحل الثلاث للمحاكمة ثلاثة أشهر على الأقل، تم تصميم مرشح اللقاح الذي طوره CanSino والباحثون العسكريون بقيادة عالم الفيروسات Chen Wei وراثيًا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة