أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد نتائجه الواعدة.. كينيا تجرب عقار أفيجان اليابانى بعد وصول الحالات إلى 184

الجمعة، 10 أبريل 2020 04:28 م
بعد نتائجه الواعدة.. كينيا تجرب عقار أفيجان اليابانى بعد وصول الحالات إلى 184 عقار افيجان
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجري وزارة الصحة الكينية محادثات مع الحكومة اليابانية لتجربة دواء مضاد للفيروسات يستخدم ضد الإنفلونزا في علاج الفيروس التاجي، وعلى الرغم من أنه ليس من بين الأدوية الأربعة ومجموعات الأدوية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية (WHO)  في إطار التجارب التضامنية، إلا أنه “favipiravir” أظهر نتائج واعدة عند استخدامه في المرضى الذين يعانون من الفيروس التاجي.

ووفقاً للموقع الكيني “standardmedia”، يؤثر الدواء تحت الاسم التجاري "أفيجان"، على إنزيم يساعد الفيروس على التكاثر داخل الخلية البشرية، وينظر إليه الآن على أنه علاج محتمل "لفيروسات RNA  المهملة والناشئة" مثل الفيروس التاجي.

نتائج واعدة للعقار اليابانى
 

ومع ذلك ، هناك أدلة وبيانات محدودة حول استخدام الدواء في مرضى الفيروس التاجي، بما في ذلك متى يتم إعطاؤه ولمن، وكشف مدير عام وزارة الصحة الكينية "باتريك أموث"، أن المناقشات بين البلدين جارية، وأظهر الدواء بعض النتائج الواعدة في حالات Covid-19 في اليابان والصين.

وتم تطوير هذا الدواء من قبل شركة الأدوية اليابانية توياما من شركة فوجي فيلم، وقال الدكتور "أموث" إن الوزارة الكينية تسعى إلى الحصول على جرعات محدودة من الدواء ، والتي ستكون امتدادًا للتجارب السريرية الجارية.

وقال أموث: "نأمل أن نحصل أيضًا على نتائج ممتازة مثل ما حصلوا عليه في اليابان والصين، حيث ثبت أن الدواء يعالج مرضى Covid-19  في أربعة أيام مقارنة بـ 11 يومًا عندما لا يعالجون بالدواء".

تحسن وظيفة الرئة مع العقار اليابانى
 

ويحسن الدواء وظائف الرئة في حوالي تسعة من كل عشرة مرضى يستخدمونه، وستبدأ شركة Fujifilm Corporation تجربة المرحلة الثانية من الدواء في الولايات المتحدة مع بدء المرحلة الثالثة في اليابان.

وبينما تم تطوير الدواء وتسجيله كدواء ضد الإنفلونزا ، يجب أن يخضع لعدة تجارب سريرية وموافقة أخرى من أجل التسجيل كعلاج لـ Covid-19.

وحتى الآن ، لا يوجد دواء أو لقاح مسجل للمرض ولكن التجارب السريرية جارية أيضًا بشأن هيدروكلوروكوين كعلاج محتمل.

وأفادت وسائل الإعلام اليابانية يوم الأحد الماضى أن اليابان تخطط لتخزين مليوني جرعة من أفيجان ، بزيادة عن مستواها الحالي البالغ 700 ألف جرعة.

ووجدت الاختبارات في الصين أن الدواء مفيد في علاج Covid-19 في مراحله المبكرة ومنع المرض من التدهور.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة