البابا فرنسيس فى حوار لصحف أجنبية عن كورونا: أعيش فترة عدم يقين ولكنه وقت الابتكار.. ويؤكد: فى عثرة الاقتصاد بدا طبيعيا أن نضحى بالناس ولكن الحكومات تصدت لذلك.. وأقول للناس: اعتنوا بكبار السن

الجمعة، 10 أبريل 2020 04:00 م
البابا فرنسيس فى حوار لصحف أجنبية عن كورونا: أعيش فترة عدم يقين ولكنه وقت الابتكار.. ويؤكد: فى عثرة الاقتصاد بدا طبيعيا أن نضحى بالناس ولكن الحكومات تصدت لذلك.. وأقول للناس: اعتنوا بكبار السن قداسة البابا فرنسيس الثالث بابا الفاتيكان
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى قداسة البابا فرنسيس الثالث بابا الفاتيكان حوارا صحفيا مع الكاتب البريطاني أوستن إيفيريج ينشر بالتزامن في عدة صحف باللغات الإنجليزية والأسبانية والإيطالية.
 
عندما سُئل كيف يعيش هو وكوريا خلال هذه الفترة غير المسبوقة ، قال البابا فرنسيس إن الجميع يعمل على الرغم من القيود. "تحاول كوريا مواصلة عملها والعيش بشكل طبيعي ، من خلال تنظيم نفسها بالتناوب حتى لا يكون الجميع حاضرين في نفس الوقت، الأمر مدروس جيدًا. نحن نتمسك بالإجراءات التي أمرت بها السلطات الصحية. هنا في بيت القديسة سانتا مارتا ، لدينا الآن نوبتان لتناول الوجبات ، والتي تقطع شوطا طويلا في تخفيف التأثير. يعمل الجميع في مكتبهم أو من غرفة نومهم باستخدام التكنولوجيا. يعمل الجميع ؛ لا يوجد تباطؤ هنا. "
 
ويكشف البابا أيضًا أنه يصلي أكثر ويفكر في مسؤولياته الآن وما سيأتي بعد ذلك قائلا: "أنا أعيش هذه الفترة من عدم اليقين الشديد. لقد حان الوقت للاختراع ، للخلق. يشدد البابا على أن "إبداع المسيحي يجب أن يتجلى بفتح آفاق جديدة ، وفتح النوافذ ، وفتح السمو نحو الله والناس ، وخلق طرق جديدة للتواجد في المنزل. ليس من السهل أن تسجن فى منزلك. "
 
يتحدث عن آثار الوباء ودوره كرئيس للكنيسة ، يقول البابا فرنسيس: "لقد بدأت هذه الآثار اللاحقة تظهر بالفعل على أنها مأساوية ومؤلمة ، ولهذا السبب يجب أن نفكر فيها الآن.
 
 
 
خلال المقابلة المسجلة ، يلاحظ البابا "الخطوات النموذجية" التي اتخذتها عدد من الحكومات للدفاع عن مواطنيهم خلال الوباء ، لكنه يضيف: "نحن ندرك أن كل تفكيرنا ، سواء أحببنا ذلك أم لا. لقد تم تشكيل الاقتصاد. في عالم المال ، بدا من الطبيعي أن نضحي [بالناس] ، وأن نمارس سياسة ثقافة الإقصاء. "
 
ويضيف أن "المشردين في الوقت الحالي لا يزالون بلا مأوى. ظهرت صورة في اليوم الآخر من موقف للسيارات في لاس فيغاس حيث تم عزلهم. وكانت الفنادق فارغة. لكن المشردين لا يمكنهم الذهاب إلى الفندق. هذه هي ثقافة المتاح في الممارسة. "
 
 
 
خلال المقابلة ، سُئل البابا فرنسيس عما إذا كان من الممكن رؤية اقتصاد أكثر إنسانية ، وإذا كان يرى الأزمة الاقتصادية والدمار ، فإنه يقدم نفسه على أنه فرصة للتحول الإيكولوجي ، لإعادة تقييم الأولويات وأنماط الحياة. يرد البابا بالقول "إن كل أزمة تحتوي على خطر وفرصة: فرصة للخروج من الخطر. اليوم ، أعتقد أننا بحاجة إلى إبطاء وتيرة الإنتاج والاستهلاك (Laudato if '، 191) وتعلم كيفية فهم العالم الطبيعي والتأمل فيه. علينا إعادة الاتصال ببيئتنا الحقيقية. هذه مناسبة للتحويل. "
 
ويضيف قائلاً: "نعم ، أرى العلامات الأولى لاقتصاد أقل سيولة وأكثر إنسانية ، ولكن دعونا لا نفقد ذاكرتنا بمجرد حدوث كل هذا ، ولا نصنفه ونعود إلى حيث كنا. حان الوقت لاتخاذ الخطوة الحاسمة ، للانتقال من استخدام الطبيعة وإساءة استخدامها إلى التفكير فيها. لقد فقدنا البعد التأملي. نحن بحاجة لاستعادتها الآن. "
 
ويؤكد البابا فرنسيس أيضًا أنه إذا لم نذهب تحت الأرض وننتقل من العالم الافتراضي المفرط والجسدي إلى جسد الفقراء الذين يعانون ، فلن يكون هناك أي تحول.
 
في الوقت الذي يقف فيه الكثير من الناس على الخطوط الأمامية لهذا الوباء ، يتذكر البابا "القديسين الذين يعيشون في الجوار. "إنهم أبطال: أطباء ، متطوعون ، راهبات ، كهنة ، عمال متجر - كلهم يقومون بعملهم حتى يتمكن المجتمع من الاستمرار في العمل". قال: "إذا أدركنا معجزة القديسين المجاورة هذه ، إذا استطعنا أن نتبع خطاهم ، فإن المعجزة ستنتهي بشكل جيد ، من أجل خير الجميع. الله لا يترك الأشياء في منتصف الطريق. نحن نقوم بذلك. "
 
عندما سُئل عما إذا كان يرى كنيسة أكثر تبشيرية ، وأكثر إبداعًا وأقل ارتباطًا بالمؤسسات ، تنبثق من هذا التفشي ، يشرح البابا فرنسيس أن "من يصنع الكنيسة هو الروح القدس ، وهو ليس غنوصيًا ولا بلاجيكيًا". يمضي البابا ليقول: "يجب أن نتعلم أن نعيش في كنيسة موجودة في التوتر بين الانسجام والاضطراب الذي أحدثه الروح القدس. إذا سألتني أي كتاب اللاهوت يمكن أن يساعدك على فهم هذا الأمر ، فسيكون كتاب أعمال الرسل. سترى كيف يقوم الروح القدس بإزالة الطابع المؤسسي عن ما لم يعد مفيدًا ويؤسس مستقبل الكنيسة. إنها الكنيسة التي يجب أن تخرج من الأزمة. "
 
 
 
 
 
ويتابع البابا: "يجب أن نرد على حبسنا بكل إبداعنا". "يمكننا إما أن نكون مكتئبين وننفصل - من خلال وسائل الإعلام التي يمكن أن تخرجنا من واقعنا - أو يمكننا أن نكون مبدعين. في المنزل ، نحتاج إلى إبداع رسولي ، إبداع مجرد من أشياء كثيرة غير مجدية ، ولكن برغبة في التعبير عن إيماننا بالمجتمع ، كشعب الله. لذا فإن حبسنا ، ولكن طموحنا ، مع تلك الذاكرة التي تمتص وتولد الأمل - هذا ما سيساعدنا على الهروب من حبسنا. "
 
عندما سُئل عما إذا كانت لديه رسالة خاصة لكبار السن والذين يعانون من الفقر في الوقت الحالي ، يرد البابا بقوله: "لا يزال كبار السن جذورنا. وعليهم التحدث إلى الشباب. يجب دائما حل هذا التوتر بين الصغار والكبار في اللقاء مع بعضهم البعض. "أولئك الذين فقروا بسبب الأزمة أصبحوا الآن معدمين ، مما زاد من عدد الأشخاص المحرومين من كل العصور ، من الرجال والنساء الذين يتمتعون" بوضع "خاص".
 
ويضيف: "ما أطلبه من الناس هو أنهم يأخذون كبار السن والصغار تحت جناحهم ، وأن يأخذوا التاريخ على عاتقهم ، وأن يأخذوا المحتاجين، المظلومين و الذين خذلتهم الحياة تحت جناحهم".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة