التليفزيون هذا المساء.. وزيرة الصحة: مصر تمتلك 250 ألف كاشف عن "كورونا" وأمريكا 70 ألف.. سحر الجعارة: هناك من علماء الدين من يحلل التحرش بالنساء.. مدحت العدل: أغنية بنت الجيران لطيفة وسمعتها فى الشانزليزيه

الأحد، 08 مارس 2020 03:38 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزيرة الصحة: مصر تمتلك 250 ألف كاشف عن "كورونا" وأمريكا 70 ألف.. سحر الجعارة: هناك من علماء الدين من يحلل التحرش بالنساء.. مدحت العدل: أغنية بنت الجيران لطيفة وسمعتها فى الشانزليزيه التليفزيون هذا المساء
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى نرصد أبرزها فى التقرير التالى..

وزيرة الصحة: مصر تمتلك 250 ألف كاشف عن "كورونا" وأمريكا 70 ألف

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن الكواشف السريعة التي ستستخدمها مصر في المطارات، يوم الثلاثاء المقبل، ستساهم في معرفة نتيجة تحليل فيروس كورونا للأشخاص خلال 30 دقيقة.

وقالت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، مع الإعلامى عمرو أديب، أن الكواشف ستستخدم مع الطائرات القادمة من الأماكن التي بها ارتفاع في الإصابات، مؤكدة أن توسيع دائرة التقصى يساهم فى كشف الحالات.

وأوضحت أن الـ45 حالة على المركب النيلية تم اكتشافها من التقصى، متابعة: "دول لو كنا سيبناهم كان ممكن يخفوا ومحدش ياخد باله منهم، الدول ذات إمكانيات التقصى العالية ترصد حالات أكثر".

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه سيتم توزيع جهاز كاشف لفيروس كورونا بجميع المطارات، يستطيع تحديد الإصابة بفيروس كورونا من عدمه خلال 30 دقيقة فقط، موضحة أن هناك 250 ألف كاشف سيتم استيرادهم وتوزيعهم بمختلف المطارات على مستوى الجمهورية، مستطردة: "أمريكا تتحدث أن لديها 70 ألف كاشف، ومصر  250 ألف كاشف".

سحر الجعارة: هناك من علماء الدين من يحلل التحرش بالنساء

قالت الكاتبة الصحفية، سحر الجعارة، إن جميع قضايا الرقابة الإدارية التى يتم القبض فيها على المتهمين يتواجد فى مكتبهم مصحف وسبحة، وغالبا يجدوا عنده زبيبة على جبهته لأنه بيصلى، مضيفة أن فكرة الضمير منفصل عن شكليات الدين، متابعة أنه "الأشخاص التي تظهر على شكلها الورع من الممكن أن يقتل أو يغتصب، وهناك قلة قليلة من المتحرشين بالنساء يحاول وجود غطاء شرعى، ومنهم من يحل لهم التحرش، وثلاث أرباع العلماء أو نصفهم يحللون لهم التحرش منهم من على المنابر، أو الفتاوى، هناك من فتح سوق للرق والنخاسة".

وطالبت سحر الجعارة خلال حوارها مع خالد أبو بكر ببرنامجه "كل يوم"، المذاع على قناة "eon" الإعلام المصرى غلق أبواق كل من يقوم بفتوى من الفتاوى المنحرفة، ومنهم من ينصبون أنفسهم وكلاء الله على الأرض، وكذلك لابد على الإعلام تقديم الوجه الدينى الصحيح للمواطن.

وأوضحت الكاتبة، أن هناك أكثر من دعوى لتجديد الخطاب الدينى ولم يحدث تجديد، وكذلك فتوى للطلاق الشفهى ولم يحدث فيها فتوى حازمة، وهناك قانون صادر عن الحض عن الكراهية ولم يصدر، لافتة إلى أننا نحتاج إلى تكاتف من علماء النفس والاجتماع ونشر الثقافة والاعتدال، مضيفة: "التعليم يبقى محتواه مفهوشى قتل الأسير وأكل لحم الأثير واغتصاب الزوجة.. وسائل الإعلام مسمعش فيها ونكاح المتوافاة ووطأ البهيمة وعشان عمل ده لازم قفل منابع بتفرخلنا أجيال جديدة من المتطرفين والمتعصبين وفتح منابر أخرى للمستنيرين".

مدحت العدل: "أغنية بنت الجيران لطيفة.. وسمعتها فى الشانزليزيه"

علق الدكتور مدحت العدل، الكاتب والسيناريست، على انتشار أغانى المهرجانات، قائلًا: "عندما تتعدد مصادر الرقابة يفقد الفن معناه"، مضيفا: "لا بأكتب مهرجانات ولا باسمعها، ولكن ده مايمنعش إنى أسمع أغنية وأقول إنها لطيفة، وذوقى باسمع أم كلثوم وعبد الحليم، ولكنى عمرى ما أصادر على نوع من المزيكا، وأقول ممنوع أغانى المهرجانات، ووجهة نظرى أن هناك جهة تسمى المصنفات الفنية هى القادرة على حذف بعض كلمات الأغنية".

وتابع مدحت العدل: "لازم نحلل نجاح أغنية بنت الجيران، وسمعتها فى الشانزليزيه بفرنسا ومدريد، وبالتالي فهى أغنية ناجحة، ولابد من التساؤل ليه نجحت وليه الناس حبت النوع ده من الأغانى؟"،  مضيفا أن هناك رقابة على المصنفات الفنية، والرقابة من الممكن أن تغير بعض الكلمات فى أية أغنية وإلا لن يتم منح التصاريح بممارسة المهنة.

وأضاف مدحت العدل، خلال حواره مع برنامج "مساء dmc"، المذاع على قناة "dmc"، تقديم الإعلامية إيمان الحصرى، "أية جهة أخرى ليس لها حق المصادرة وليس لها حق فرض ذوقها على المواطنين، وبالتالي عندما تنجح إحدى الأغنيات وتحقق ملايين المشاركات، لابد من تحليل نجاح هذه الأغنية"، لافتا إلى أن أسهل حاجة على إنى أقول ممنوع.. ولكن الممنوع مرغوب.. والناس بتدور عليها وبتتفرج عليها بزيادة".

شعبة الأدوات المكتبية: بدأنا تصنيع جزئى لفانوس رمضان.. ونستود فقط أسطوانة الأغانى

قال أحمد أبو جبل، رئيس شعبة الادوات الكتابية والمكتبية ولعب الأطفال، إن أسعار الأدوات المكتبية ولعب الأطفال لم تتأثر كثيرًا بانتشار فيروس كورونا، موضحًا: "كان هناك توقف فى عمليات شحن البضائع بسبب فيروس كورونا وحالة الذعر التى أصابت العالم وعاد الشحن مرة أخرى الآن، ولا زيادة في الأسعار".

وفيما يتعلق باستيراد فوانيس رمضان، قال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة  "ON E"بدأت الصناعة التكميلية لفوانيس رمضان".

وواصل: "جزء من فانوس رمضان يتم تصنيعه في مصر لكن الأسطوانة التي تقوم بأداء أغنية رمضان يتم استيرادها من الخارج، ويتم تصنيع الشكل الجزئى للفانوس".

مستشار رئيس الوزراء: 65% من الملتحقين بابتدائى الآن سيعملون بوظائف غير موجودة حاليا

قال الدكتور هاني محمود، مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، إن عدد العاملين في الجهاز الإداري للدولة قد يصل إلى 6 ملايين، مؤكدا أنه لا يوجد تعينات جديدة الآن، وإن كانت موجودة فهى محدودة جدًا لتخصصات نادرة.

وأضاف هانى محمود، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن 65% من الملتحقين بالصف الأول الإبتدائى هذا العام، سيلتحقون بوظائف غير الموجودة حاليا بعد تخرجهم من الجامعات، مضيفًا: "الأطفال دول لما يتخرجوا 65% هيشتغلوا فى وظائف منعرفش عنها حاجة ومش موجودة".

وذكر أن سوق العمل في مصر يحتاج إلى إعادة ضبط، مضيفا أن احتياجات سوق العمل ليست متوفرة فى خريجى الجامعات، مشددا على أهمية ربط سوق العمل بمخرجات التعليم.

وفى وقت سابق، قال المهندس هانى محمود، مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، أنه سيتم بدء عملية الانتقال للعاصمة الإدارية بشكل تدريجى بداية من النصف الثاني من العام الجارى، حيث سيتم نقل وزارتين تدريجيًا كل شهر، موضحًا أن الموظفين الذين سيتم نقلهم للعاصمة الإدارية، ويصل عددهم لما يقرب من 52 ألف موظف تم تدريبهم على أعلى مستوى وبكفاءة عالية.

وتعكف الحكومة فى الوقت الحالى على عقد عدد من الاجتماعات لمتابعة آخر مستجدات الموقف التنفيذي للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

ونرصد فى السطورالتالية أبرز تفاصيل خطة الانتقال وفق ما أعلنته الحكومه خلال الفترة الماضية:

أعدت "التخطيط " دليل استرشادي  ليكون وثيقة تُحدد دور ومسئولية كل جهة مشاركة في عملية الانتقال.

تقسيم الخطة التنفيذية إلى أنشطة رئيسية تختص جهات محددة بتنفيذها، مثل: البنية المعلوماتية، والموارد البشرية، ومُحفزات الانتقال إلى العاصمة الجديدة

تشمل الخطه نقل نحو 50 ألف موظف للعاصمة الإدارية نهاية يونيو 2020.

- سيتم نقل وزاتين تدريجيا كل شهر.

- العمل على توفير وحدات سكنية للموظفين الذين سيتم نقلهم من خلال تقديم تسهيلات للدفع.

- توفير خطوط سير لوسائل مواصلات تسهل التحرك وخطة للنقل الجماعي.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة