التليفزيون هذا المساء.. الوزراء: فتح باب المعاش المبكر اختياريًا لمن تجاوز الخمسين عامًا.. الحكومة: أجهزة جديدة لقياس درجات حرارة المسافرين بالمطارات.. والصحة: "كورونا احتمال كبير يجيلنا ومستعدون لأسوأ سيناريو"

الأحد، 01 مارس 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. الوزراء: فتح باب المعاش المبكر اختياريًا لمن تجاوز الخمسين عامًا.. الحكومة: أجهزة جديدة لقياس درجات حرارة المسافرين بالمطارات.. والصحة: "كورونا احتمال كبير يجيلنا ومستعدون لأسوأ سيناريو" التلفزيون هذا المساء
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى نرصد أبرزها فى التقرير التالى:

 

وائل الإبراشي يعرض فيديو لزوجة الأمير طلال آل ثاني تفضح فيه ظلم النظام القطري

عرض الإعلامي وائل الإبراشي، خلال برنامج "التاسعة" الذي يعرض على القناة الأولى المصرية، تقريراً عن الجرائم التي ترتكبها العائلة الحاكمة في قطر ضد أسما أريان زوجة الأمير طلال بن عبد العزيز آل ثاني، وكشف التقرير المأساة التي تعرضت لها، بعد أن تم اعتقال زوجها ووضعه في مكان غير آدمي، حتى أصيب بالأمراض، وقال "الإبراشي" إن هذا النظام الظالم يتحدث عن العدل، ويحدثنا عن الديموقراطية وهو ليس لديه مجلس واحد منتخب في بلده، يحدثنا عن حقوق الإنسان وهو يظلم أقرب المقربين له ويلسبه حقوقه كإنسان، وأن أبشع ما تجده من قمع وأي صوت مخالف ستجده في قطر الصغيرة.

 

وقالت  أسماء أريان، خلال التقرير الذي عرضه البرنامج، إن النظام دوه الترهيب، وأن هناك مساجين كثيرة في قطر دون محاكمة أو محامي للدفاع عنه، ويتعاملون وكأنهم مافيا، وأن النظام القطري لا يسمح لها بالتواصل مع زوجها، وهو أصيب بمجموعة من الأمراض ويرفضون أن يوفروا له أطباء للكشف عليه أو علاجه، لأن السجن الذي وضع فيه غير آدمي وبني على مكان لا يصلح للبشر وملئ بالحشرات، وأن لديها مستندات وشهادات موثقة بالقمع الذي يحدث في قطر.

 

ومن جانبه علق الإعلامي وائل الإبراشي، أن هذه الدولة التي أعطت نفسها التدخل في شئون الغير، وتحاول أن تناطح مصر الكبير في أدوار مختلف، ولكنها في حقيقة الأمر تفعل ذلك لأن مصر أسقطت مشروعهم الإرهابي، لذلك شنوا حملات تشويه لمصر، وهو يحتاجون إلى من ينصحهم لما يفعلونه من كوارث في حق ذويهم، وأنهم لا يحترمون أحد.

 

مستشار رئيس الوزراء: فتح باب المعاش المبكر اختياريًا لمن تجاوز الخمسين عامًا

 

قال المهندس هانى محمود، مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإدارى، إنه يتم العمل على إيجاد أفضل جهاز إدارى على مستوى العالم، مؤكدًا أنه لن يضار أى موظف يعمل فى الحكومة من عملية الإصلاح الإدارى.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الإصلاح الإدارى سيكون على أعلى المستويات التكنولوجية العالمية من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات لتبسيط الإجراءات، مضيفا أنه سيتم تبسيط الإجراءات مع تنمية محور العنصر البشري.

 وأكد المهندس هانى محمود، أنه تم فتح باب المعاش المبكر، ولكنه بشكل اختيارى لمن تجاوز الخمسين عاما، مضيفا أنه لم يتم إجبار أحد على المعاش المبكر، مشيرا إلى أن من يخرج للمعاش المبكر يحصل على معاش كامل وترقية إضافية.

وتابع مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، أنه لا يتم تعيين إلا أعداد قليلة جدا مقارنة بالأعداد التي تخرج على المعاش، لأن الجهاز الإدارى مترهل، وذلك فى التخصصات الملحة التى يحتاج إليها الجهاز الإدارى، وذلك بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء، مشيرا إلى أنه ليس من دور الحكومة توفير فرص عمل للمواطنين في الحكومة، ولكن عليها العمل مع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل للمواطنين خارج الحكومة.

 

متحدث الوزراء: أجهزة جديدة لقياس درجات حرارة المسافرين داخل المطارات

قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية كانت من أول الدول التى اتخذت الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا وتطبيقها بالمطار، إضافة إلى إرجاع المواطنين المصريين من الصين، مشيرًا إلى أنه آخر اجتماع للحكومة صدرت تكليفات برفع درجة الاستعدادات الاحترازية، واتخاذ ثلاثة إجراءات، ومنها التعاقد على أجهزة جديدة أكثر دقة فى قياس درجات الحرارة من المستخدمة حاليًا، وستعمم على كافة مداخل ومخارج البلاد.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية له مع برنامج "مساء dmc"، المذاع عبر قناة "dmc" تقديم الإعلامية إيمان الحصرى، أن مجلس الوزراء عقد اجتماعين خلال أسبوع بشأن الإجراءات المتخذة للوقاية من فيروس كورونا، مضيفًا أنه جرى تخصيص 26 محافظة على مستوى الجمهورية جاهز لاستقبال أى حالات حاملة للفيروس، وتشديد إجراءات فحص لكل الرحلات القادمة من الخارج.

وكان نادر سعد قال "مصر من الدول القليلة التى تعد خالية من فيروس الكورونا.. وليه أجيب كمامات وأديها للأطفال فى المدارس، والكمامات لما تستخدمها الأطفال استخدام خطأ بسبب تبادلها مع صديقه بطريقة غير صحيحة"، مضيفا: "لابد من الشعب المصرى الالتزام بلاش نغالى فى الاحتياجات على الفاضى.. والكمامات تستخدم فى الدول التى ظهر بها الفيروس.. وبلاش حالة التكالب غير المبررة لشراء الكمامات من المواطنين.. وإجبار الأطفال على استخدامها وهذا وصل إلى ارتفاع الكمامات".

وزيرة الصحة: "كورونا احتمال كبير يجيلنا ومستعدون لأسوأ سيناريو"

 

علقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، على ما تم تداوله بأن فرنسا سجلت حالات مصابة بفيروس كورونا عائدة من مصر، قائلة: "غالبًا الإصابة مش فى مصر، ومع ذلك أخذنا كل الإجراءات الاحترازية على الأماكن التى ترددوا عليها، وكل الفرق الطبية عاينت أماكن أقامتهم وأجرت استقصاء للتأكد أنه لا يوجد إصابة أو اشتباه.. ومفيش دولة عندها الاختيار تخبى أو متخبيش إصابات فيروس كورونا".

وقالت وزيرة الصحة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذى يقدمه الإعلامى عمرو إديب، إن الدول المتقدمة كانت في المرتبة الأولى في عدد الإصابات، مضيفة: "ومعيار قوة الدولة فى كيفية التعامل مع انتشار الفيروس، وليس نسبة وجوده.. الدول الفقيرة قليلة الدخل الأقل إصابة حتى الآن.. ولا يعيب الدول أن لا يوجد عندها إصابة، فالوباء يعلن عن نفسه ومتقدرش تخبيه".

وواصلت: "نسير بمعايير المنظمة واللوائح الصحية الدولية، ونشارك الصحة العالمية بالبيانات وخط سيرهم.. نتتبع خط سير الحالات المصابة كما قالت فرنسا، وكانوا بالفعل في مصر، ولكن غالبًا إصابتهم ليست في مصر".

وتابعت: "لو ظهرت حالة مش هنخبيها، والكورونا لا يمكن منعها مهما كانت قوة النظام الصحى.. احتمال كبير يجيلنا كورونا، ومستعدين بـ3 سيناريوهات.. ومستعدين لأسوأ سيناريو تتخيلونه".

وأضافت: "قوة النظام الصحى من قوة الاستعداد لمواجهته.. لا يمكن تقليل نسبة دخول الفيروس، ولكن لا يمكن منعه نهائيًا.. وخطأ قاتل أن تتخيل دولة أنها لن تصاب بكورونا، فالفيروس لا يمكن تجنبه، والأهم هو كيفية التعامل معه".

 

الصحة العالمية: 85% من المصابين بفيروس كورونا تم شفائهم

 

قال جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، إن الحالة فى مصر مطمئنة لأن القدرات الأساسية للدولة متوفر لمواجهة هذا الفيروس، مؤكدا أن لدى مصر كل المؤهلات الجيدة لمواجهة هذا الفيروس.

وأضاف، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمد الباز، فى برنامج "90 دقيقة" بقناة المحور، أن الشائعات على السوشيال ميديا تكون أخطر من المرض لأنها ترهق القائمين على المرض، وأن على الجميع الاعتماد على مصادر منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية، قائلا:" نحن على تنسيق دائم مع وزارة الصحة خاصة قطاع الطب الوقائى ليكونوا جاهزين لمواجهة هذا الفيروس".

 وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية، أن مصر خالية من أى إصابات بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن 85% من المصابين بفيروس كورونا تم شفائهم، وهذا جانب إيجابى، وأن معدل الوفيات من الفيروس، منخفض بنسبة 3.5%.

 

وأضاف جون جبور،أن التنسيق بين المنظمة ووزارة الصحة على المستوى الفنى والسياسى يتم بشكل يومى لتزويد المسئولين بأحدث الإرشادات والمعلومات، وذلك للتأكد من خطة مواجهة فيروس كورونا، وكانت مصر من أوائل الدول التى حدثت الخطة لمواجهة الفيروس.

 

أستاذ طب وقائى: نسب وفيات كورونا 3% بالمقارنة بمرض الـ"سارس"

علق الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الطب الوقائي، على سؤال خالد أبو بكر، حول أعراض فيروس كورونا الجديد، قائلا:"أجابته أحد أهم أسباب الهلع والفزع المنتشر حالياً"، موضحاً أن أعراض كوفيد- 19 تتشابه مع أعراض الانفلونزا من زكام وكحة.

وأضاف عبد اللطيف المر، خلال مداخلة هاتفية مع خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية ONE، أن أعراض المرض المستجد عبارة عن عطس كحة ضيق في التنفس، وهو ما يجعل الناس تشك فيه، كما أن المرض الذى نحن بصدده ليس من الأمراض الخطيرة ولكنه مرض معتدل بالحقائق والأرقام.

وتابع أستاذ الطب الوقائي، أن الأرقام حتى الآن لإصابات كورونا وصلت إلى 84 ألف حالة، توفى منهم حوالى 3 الآف حالة، ومعدل نسب الوفيات حوالى 3%، لو قارنهم بحالات مرض سارس والتى كانت 10% والنسبة الحالية أقل بكثير من ضحايا مرض سارس.

وأكمل الدكتور عبد اللطيف المر، أن من يصاب بكوفيد 19 يأتى بالمخالطة مع أحد من المصابين ولكن الإصابة بالعطس، موضحا أن مصر لا يوجد بها أي حالات إصابة والدولة قادرة على الوقاية من المرض لأنها تعاملت معه سابقاً، كما أن كورونا كوفيد تأتى بعلاج الأعراض وليس لها علاج محدد.

واختتم الدكتور عبد اللطيف المر، أنه ليس هناك خوف من المرض على الإطلاق ومن تم شفائهم كان في بؤرة الإصابة بالمرض، وفترة الحضانة بالمرض قد تصل إلى 28 يوما.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة