"الصحة" تضع 3 سيناريوهات لمواجهة فيروس كورونا.. تخصيص مستشفى للعزل فى كل محافظة.. تشديد الإجراءات بالمطارات والموانئ.. فرق وقائية لفحص المخالطين للحالات المصابة.. وتنسيق بين مستشفيات الحميات والصدر

السبت، 07 مارس 2020 12:33 م
"الصحة" تضع 3 سيناريوهات لمواجهة فيروس كورونا.. تخصيص مستشفى للعزل فى كل محافظة.. تشديد الإجراءات بالمطارات والموانئ.. فرق وقائية لفحص المخالطين للحالات المصابة.. وتنسيق بين مستشفيات الحميات والصدر فيروس كورونا
كتب وليد عبدالسلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الصحة والسكان عن وضع 3 سيناريوهات لمواجهة فيروس كورونا حال ظهور فى مصر وذلك لاحتواء الموقف ولتأمين المواطنين من الإصابة بالمرض وتختلف الخطط حسب درجة ظهور المرض وحجم انتشاره .
 
وقالت وزارة الصحة والسكان إنه تم توفير الكواشف الطبية اللازمة للكشف عن الإصابة بالفيروس من عدمه بالمعامل المركزية بالوزارة بكميات كافية لاستغلالها عند الحاجة وتابعت الوزارة أنه تم تأمين احتياجات البلاد من الأدوية والمستلزمات الطبية والمطهرات والكمامات اللازمة للوقاية والحماية من الإصابة بالمرض خاصة المستشفيات كما تم رفع إجراءات مكافحة العدوى.
 
 وأضافت وزارة الصحة والسكان أنه تم تخصيص مستشفى للعزل بكل محافظة على مستوى الجمهورية حال ظهور حالات مرضية مصابة بفيروس كورونا كما تم توفير أدوية الطوارئ وخوافض الحرارة والمضادات الحيوية، وتابعت: هناك تنسيق بين مستشفيات الحميات والصدر لنقل الحالات بشكل سريع حال ظهور أي إصابات أو حالات مشتبه فى إصابتها سواء ظهر عليها الأعراض أم لا.
 
واستكملت الوزارة هناك سيناريوهات وتصورات وخطط احترازيه لمواجهة فيروس كورونا المستجد على أن يكون هناك تعاون كبير بين كل أجهزة الدولة المعنية لمواجهة الفيروس المستجد وتابعت الوزارة : تم توفير تقنيات pcr للكشف عن الفيروس من عدمة فى جميع المعامل التابعة لوزارة الصحة مضيفة أن الوزارة هي الوحيدة التي تمتلك الكواشف ولا يتم التأكد من سلبية العينات الا فى المعامل المركزية.
 
وأضافت الوزارة فى حالة الكشف عن إصابات الكورونا نسير بمعايير منظمة الصحة العالمية و اللوائح الصحية الدولية، ونشارك الصحة العالمية في البيانات وخط سير الحالات المصابة وأوضحت الوزارة حال ظهور حالة مصابة سيتم ارسال فرق وقائية لفحص المخالطين وتطهير جميع الأماكن التى مر بها. 
 
ولفتت الوزارة  إلى أن مصر وضعت خطة احترازية ووقائية جيدة  لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أنه تم مراجعة جميع الاستعدادات من قبل الهيئات المعنية بالمحافظات والمستشفيات الجامعية والخاصة والمجتمع المدني.
 
وتابعت: تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية من خلال توفير سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم التي تستغل فى نقل الحالات المصابة بالمرض أو مشتبة فى إصابتها.
 
وتواصل الوزارة رفع درجات الاستعداد القصوى في جميع المنافذ والمطارات على مستوى الجمهورية ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد".
 
وأشاد الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، بسرعة وشفافية الحكومة المصرية في التعامل مع الموقف، وحرصها على إبلاغ المنظمة بالحالة فور الاشتباه بها، مشيدًا بالإجراءات الوقائية التى اتخذتها وزارة الصحة والسكان حيال الحالة المكتشفة والمخالطين لها.
 
وتتابع وزيرة الصحة والسكان انعقاد غرفة إدارة الأزمات والتي تعمل على مدار الـ24 ساعة والتي تضم ممثلين من كافة الوزارات والجهات المعنية، بديوان عام الوزارة، لمتابعة موقف فيروس كورونا المستجد داخل البلاد وخطة الوزارة الوقائية بالمنافذ والموانئ وجميع مديريات الصحة بالجمهورية.
 
وكانت وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، أعلنتا أمس الجمعة، اكتشاف 12 حالة إيجابية لفيروس الكورونا المستجد (كوفيد -19) حاملة للفيروس ولم تظهر عليهم أي أعراض، وذلك على متن إحدى البواخر النيلية القادمة من محافظة أسوان إلى محافظة الأقصر،  وتوجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس إلى محافظة الأقصر، لمتابعة تداعيات اكتشاف 12 حالة حاملة لفيروس كورونا على متن باخرة قادمة من أسوان.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه كان على متن الباخرة سائحة تايوانية من أصل أمريكى وفور عودتها إلى بلادها تم ورود معلومات من منظمة الصحة العالمية واللوائح الصحية الدولية باكتشاف إصابتها بفيروس الكورونا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة