"على أرضها اتمخطر يا اسطى".. محافظ أسوان يعلن مسابقة لأجمل "حنطور".. ويرصد 10 آلاف جائزة لأفضل 5 عربات.. اللواء أشرف عطية: هدفنا تجميل المدينة.. ونقيب سائقى الحناطير: المبادرة تحفيز لنا ولزملائنا.. صور

الأربعاء، 04 مارس 2020 05:00 م
"على أرضها اتمخطر يا اسطى".. محافظ أسوان يعلن مسابقة لأجمل "حنطور".. ويرصد 10 آلاف جائزة لأفضل 5 عربات.. اللواء أشرف عطية: هدفنا تجميل المدينة.. ونقيب سائقى الحناطير: المبادرة تحفيز لنا ولزملائنا.. صور عربات الحنطور بمدينة إدفو
أسوان - عبد الله صلاح - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"على أرضها اتمخطر يا اسطى".. هكذا يرى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان والمواطنون بالمحافظة، الصورة الجميلة التى يجب أن يكون عليها الحناطير فى مدينة أسوان وباقى مدن المحافظة السياحية، وأعلن المحافظ عن مسابقة لأجمل حنطور فى أسوان، حتى تنعكس الصورة الإيجابية لعربات الحنطور وقائديها على المظهر العام والصورة السياحية الجميلة بمدن مصر، خاصة أسوان.

"اليوم السابع" يسلط الضوء على هذه المسابقة التى أعلن عنها محافظ أسوان، حتى تخرج محافظته فى أبهى صورها أمام السائحين والزوار الأجانب والمصريين.

وقال اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، إنه أعلن عن تنظيم مسابقة فى مطلع شهر أبريل المقبل لأفضل 5 حناطير فى محافظة أسوان، وستحصل على مكافآت تصل إلى 10 آلاف جنيه، مع مصادرة أسوأ 5 حناطير لمدة 30 يوما في نفس الوقت، بالإضافة إلى أنه فى حالة ضبط أى عربة حنطور أمام مرسى سياحى بدون كارت التحرك سيتم مصادرته لمدة شهر، مع مصادرة العربة من شهر إلى 3 أشهر فى حالة عدم التزام صاحبها بالمنظومة الجديدة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص موقف السيرفيس الجديد أسفل كوبرى الشيخ عيسى كموقف مؤقت لعربات الحنطور.

ومن جانبه، قال اللواء عماد يوسف، السكرتير العام المساعد لمحافظة أسوان، إن هناك إرادة وإصرارا من محافظ أسوان والقيادة التنفيذية بالمحافظة، لتطبيق المنظومة الجديدة لسير عربات الحنطور داخل المدينة، من أجل استعادة المظهر الحضارى والجمالى أمام الأفواج السياحية والزائرين والمواطنين، موضحا أن عربات الحنطور ستقف مؤقتاً في موقف السيرفيس لحين توفير موقف آخر حضارى، وخاصة بعد التنسيق مع غرفة الشركات السياحية التى رحبت بهذه الإجراءات، من أجل تنظيم آلية ركوب السائحين للحنطور بنظام الدور طبقاً لترتيب دخولها للموقف.

وتابع اللواء عماد يوسف، أنه سيتم استدعاء العربات المطلوبة بكارت مخصص للتحرك من الفنادق والبواخر السياحية، على أن يتم تسجيل دخول العربات بعد رحلتها في دفتر خاص بذلك، وفى حالة ضبط أى حنطور أمام المراسى السياحية بدون كارت سيتم مصادرته لمدة شهر، لافتا إلى أنه سيتم تكليف مفتشين لمتابعة ذلك بشكل مفاجئ بطول كورنيش النيل وعلى خطوط سير الحنطور من وإلى الموقف.

وفى سياق متصل، أوضح يوسف فوزى، نقيب سائقى الحنطور، أن مسابقة محافظ أسوان تلزم سائقى الحناطير بالشكل الحضارى والجمالى الذى ينبغى أن يظهروا عليه أمام السائحين والضيوف الأجانب وزائرى المحافظة، مشيرا إلى أن هذه المسابقة ستلزم صاحب الحنطور بتجديد الترخيص وأعطى مهلة حتى نهاية الشهر الجارى ، بجانب النظافة العامة وتركيب الحفاضات والزى الموحد لأصحاب العربات لإضفاء المظهر الجمالى والذى سيتم إهدائه لهم مجاناً على نفقة المحافظة.

ووصف نقيب سائقى الحنطور، هذه المسابقة التى تستهدف أجمل 5 حناطير بأسوان، بأنها " استعادة للقيم الجميلة " التى كان عليها الحنطور سابقا قبل عام 2011 والذى كان يظهر بمنظر لائق وحضارى أمام الضيوف كالتزام صاحب الحنطور بتطوير عربته والحفاظ على سلامة العربة وصيانتها باستمرار، مع الاهتمام بها من حيث النظاقة والكماليات والفرش والإضاءة وعدم وجود مكبرات صوت تتسبب فى إزعاج "الزبون" أو المارة، مع الالتزامات الأخرى الخاصة بمكان الوقوف والنظافة العامة للحصان وغير ذلك.

وأشار "فوزى" إلى أن هذه المسابقة بمثابة حافز تشجيعى لسائقى الحنطور فى أسوان، مؤكدا أن أصحاب عربات الحنطور وقائديها مرحبين تماما بهذه الفكرة التى تصب فى المصلحة العامة وحتى تظهر اسوان بصورة لائقة أمام زائريها، مشيرا إلى أنه حضر برفقة 31 من زملائه اجتماع محافظ أسوان التنسيقى لتنظيم حركة الحنطور فى أسوان، وأكدوا على ضرورة متابعة وتفعيل هذه القرارات من جانب إدارة النقل البطئ وشرطة المرافق بالتعاون مع إدارة مرور أسوان، حفاظا على استمرار التزام باقى سائقى الحنطور بهذه القرارات التى تحتاج إلى رقابة مستمرة.

وأوضح نقيب سائقى الحنطور، أيضا أن عدد تراخيص الحنطور فى أسوان بلغ 280 رخصة، منها 140 عربة تعمل فعليا فى أسوان بعد فترة ركود السياحة خلال السنوات الماضية.

وفى السياق ذاته أيضا، وصف خيرى محمد على، رئيس غرفة شركات السياحة بأسوان، مسابقة محافظ أسوان لأفضل حنطور بأنها "خطوة على المسار الصحيح" لتحسين وضع الحنطور فى اسوان خاضة على كورنيش النيل وعدد من المزارات السياحية الهامة التى يتواجد فيها الحنطور، مشيرا إلى أن مسابقة المحافظ ستحول دون وجود مخالفات كارثية بين عربات الحنطور شرط التزام أصحاب الحنطور والمتابعة المستمرة من المسئولين على هذه المهنة التى قد تسيئ أحيانا إلى سمعة السياحة بسبب وجود مخالفات تتمثل فى انتشار فضلات الأحصنة أثناء وقوف الحنطور بشكل مستمر على طريق الكورنيش، وأيضا إلحاح سائق الحنطور على السائح للركوب معه، بجانب الوقوف العشوائى للعربات وهو ما يتطلب ضرورة وجود موقف للحنطور لتنظيم حركتهم بشكل أفضل.

وعلى الجانب الآخر، قرر العميد عبد الرحمن عامر، رئيس مدينة إدفو بمحافظة أسوان، وقف 27 عربة حنطور عن العمل لمدة 10 أيام وتغريم أصحابها مبلغ 100 جنيهاً، وذلك للإصرار على استعمال السوط "الكرباج" بوحشية ضد الأحصنة التى تجر عربات الحنطور أثناء سيرها بكورنيش النيل وعلى متنها سائحين أجانب، مع مصادرة "الأسواط" من أصحابها.

وأكد رئيس مدينة إدفو، أن هذا القرار جاء تنفيذاً لتوجيهات اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، بشأن التفتيش والمتابعة الميدانية المستمرة على وسائل نقل السياحة "عربات الحنطور" العاملة بقطاع السياحة، تحت إشراف أحمد الشريف، مدير النقل البطيئ بالوحدة المحلية، والارتقاء بمستويات الخدمة المقدمة للسائحين والزائرين الأجانب والعرب والمصريين، والقضاء على سلبيات العمل أول بأول، ونظرا لورود شكاوى عديدة بشأن سوء معاملة حيوان الجر بعربات الحنطور والقسوة عليه بالضرب المستمر بالسوط "الكرباج" مما تسبب فى انزعاج الكثير من السياح وعزوفهم عن ركوب عربات الحنطور وركوب وسيلة أخرى بدلاً منها.

وكان العميد عبد الرحمن عامر، رئيس مدينة ومركز إدفو بأسوان، قرر سحب 120 رخصة سير لعربات الحنطور وإعادة فحصها الفنى، وذلك على خلفية واقعة انقلاب عربة حنطور، وقال العميد عامر، إنه اكتشف خلال جولته الميدانية بمدينة إدفو صباح اليوم الأربعاء، واقعة انقلاب عربة حنطور نظرا لسوء حالتها الفنية وعدم مطابقتها للعمل، وعلى الفور وجه بسرعة توفير عربة حنطور بديلة لنقل السائحين لاستكمال جولتهم السياحية داخل المدينة، موضحا بأنه وجه بسحب 120 رخصة سير لعربات الحنطور لإعادة فحصها الفنى وفقاً لضوابط العمل بالشكل المطلوب لتحقيق أقصى درجات الانضباط.

 

عربات الحنطور بمدينة إدفو (1)
 

 

عربات الحنطور بمدينة إدفو (2)
 

 

عربات الحنطور بمدينة إدفو (3)
 

 

عربات الحنطور بمدينة إدفو (4)
 

 

عربات الحنطور بمدينة إدفو (5)
 

 

عربات الحنطور بمدينة إدفو (6)
 

 

عربات الحنطور بمدينة إدفو (7)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة