صحف غربية: ابتزاز أردوغان للاتحاد الأوروبى بورقة اللاجئين لن يجدى نفعا

الثلاثاء، 03 مارس 2020 12:05 م
صحف غربية: ابتزاز أردوغان للاتحاد الأوروبى بورقة اللاجئين لن يجدى نفعا أردوغان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علقت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية، على قرار تركيا بالسماح للمهاجرين بالعبور إلى الاتحاد الأوروبى من أجل إجبار قادة الكتلة الأوروبية على مساعدة أنقرة ضد بشار الأسد، ووصفته بأنه تهديد فارغ من أردوغان لن يجدى نفعا.

 

وقالت المجلة، إن قرار تركيا فتح حدودها مع اليونان وبلغاريا جاء بعد مقتل 36 من جنودها فى ضربة جوية من النظام السورى قرب إدلب. ويرى العديد من المراقبين تراجع أردوغان المفاجئ عن اتفاق تركيا مع الاتحاد الأوروبى بخصوص اللاجئين فى 2016 على أنه أداة للضغط على الاتحاد الأوروبى والمجتمع الدولى لدعم تدخل أنقرة العسكرى فى الحرب السورية. وأوضحت فورين بوليسى إن الخطوة ربما تساعد موقف أردوغان فى التفاوض، لكنها لا تساعد المهاجرين.

 

وفى حين تتوقع تركيا، أن يقوم الناتو أو الاتحاد الأوروبى بتقديم مساعدة لحماية جنودها فى سوريا، في ظل حالة الاستياء لدى الشعب التركى فى الداخل بعد مقتل العشرات من القوات فى سوريا، إلا أن هذا الأمر من غير المرجح حدوثه بسبب تواجد سوريا الهائل فى المجال الجوى السورى.

 

وأكد الناتو، أنه سيقدم دعم جوى لتركيا، فإن اليونان سحبت صورتها بسبب تدفق المهاجرين على حدودها. وقال وزير الخارجية اليونانى، إن بلاده ستقوم بنقض تحركات الناتو لو لم يطالب بيان الدعم لتركيا بالالتزام بالاتفاق التركى الأوروبى حول الهجرة من أنقرة فى المقابل.

 

وهذه الخطوة تظهر، كما تقول فوريسن بوليسى، أن اللغة الصارمة التى تتبناها أنقرة تجاه أوروبا وتشجيعها اللاجئين الساعين لدخول الاتحاد الاوروبى لن تسفر عن الدعم الذى تبحث عنه تركيا.

 

وفى نفس السياق، قالت صحيفة إندبندنت البريطانية فى افتتاحيتها اليوم، الثلاثاء، أن خطة أردوغان لاستخدام اللاجئين السوريين لابتزاز الاتحاد الاوروبى لن تنجح طويلا، ودعت زعماء أوروبا والولايات المتحدة إلى أقناعه بالفوة لأن لديه الكثير ليخسره من رفضه التعاون، أكثر مما يفعل من إثارة عدم الاستقرار.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة