خالد صلاح

الكبسة الخليجبة تبحث عن "البصل".. كويتيون يتكالبون لشرائه بعد شائعات أطلقتها إعلامية بمجاعة بسبب كورونا.. تجارة الكويت ترد: المخزون متوافر.. والإمارات تضبط أسعاره.. والسعودية تتصدى للمحتكرين

الأحد، 29 مارس 2020 12:00 ص
الكبسة الخليجبة تبحث عن "البصل".. كويتيون يتكالبون لشرائه بعد شائعات أطلقتها إعلامية بمجاعة بسبب كورونا.. تجارة الكويت ترد: المخزون متوافر.. والإمارات تضبط أسعاره.. والسعودية تتصدى للمحتكرين بصل
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل أزمة صحية بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) يعيشها العالم كله، ظهر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعى، منسوب لمواطنين كويتيين، يتكالبون على شراء البصل، فى تجمع مرعب حذرت منه دولة الكويت والقائمين على القطاع الصحى منعا لتفشى عدوى وباء كورونا.

التكالب على شراء البصل والتجمع أخفى وراءه، قصة إشاعات يعيشها العالم كله، وليست دولة الكويت مستثناة منه، وأشارت تقارير إلى أن الإعلامية الكويتية الشهيرة، فجر السعيد، أثارت مخاوف لدى المواطنين فى الخليج، حول حدوث مجاعة فى بلادها قريبة إذا استمرت أزمة فيروس كورونا، ونصحت الحكومة الكويتية باتخاذ التدابير اللازمة ودعم مربى الدواجن والماشية لتفادى وقوع أزمة كارثية إذا تم وقف الاستيراد، وكررت فى احدى تغريداها قائلة "أقولكم مجاعة قادمة ما تصدقونى".

 

512

 

وخرجت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، لتطمئن مواطنيها وترد على التجمع المرعب على شحنة البصل بالسوق، لتؤكد، "تم ضبط المتسببين بهذه الحادثة وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة معهم - أي سلوك يؤثر على سلامة الأسواق أو سيتسبب بقلق المستهلكين سنتصدى له بالقانون"، وفقا لجريدة النهار الكويتية.

وأكدت الوزارة الكويتية ان مفتشي الوزارة تعاملوا مع حالة التدافع العرضي التي تناقلتها وسائل التواصل لمجموعة من العمال في سوق الفرضة حول حاوية " بصل " واتخاذ الاجراء اللازم، مبينة ان تم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم وتنظيم السير للباعة والمستهلكين وفق الخطط الموضوعة والامور تسير بشكل طبيعي .

 

 

وأكدت ان مخزون البصل متوافر ولن تكون هناك زيادات في الاسعار.ولفتت الى ان حادث التدافع للحاوية كانت عرضيا وتم التعامل مع الباعة والامور تسير بشكل طبيعي . كما اجتمع وكيل وزارة التجارة والصناعة الكويتى عبدالله العفاسي مع تجار وموردي البصل وذلك للتاكيد على تثبيت الاسعار مطالبا بعدم تقليل الكمية المعروضة من البصل في الاسواق.

 

وشددت على ضرورة الالتزام في القانون لما تمر به البلاد من ظرف استثنائي وانها ستكون وفرقها التفتيشية بالمرصاد لكل من تسول له نفسه من استغلال الظرف الحالي .

 

وتقول صحيفة الرأي الكويتية  اليوم السبت، وصل سعر البصل الذي شهد ارتفاعاً في الأيام الأخيرة إلى 325 فلساً للكيلو الواحد، وأكدت على استقرار في الأسعار وتوفر كميات مناسبة من مختلف الأصناف الغذائية فى الكويت.

 

ورغم ذلك، انتقلت مخاوف رفع اسعار البصل أو شحه بالاسوق إلى الإمارات، التى وقفت بحزم لمحاولات رفع اسعار البصل، وقام قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دبي، بإصدار مخالفة بحق تاجر جملة رفع أسعار البصل إلى مستوى مبالغ فيه.

 

وفى المملكة العربية السعودية، أعلنت وزارة التجارة، ضبط شاحنتين حاولتا تخزين البصل بهدف تجفيف السوق ورفع السعر، بعد ورود بلاغ من مواطن عبر مقطع فيديو، وأكد عبدالرحمن الحسين المتحدث الرسمي لوزارة التجارة، القبض على المسؤولين عن الشاحنتين، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للسيارتين أثناء تخزين البصل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة