خالد صلاح

التليفزيون هذا المساء.. وزيرة الصحة: مستعدون لأى سيناريو تجاه كورونا.. مستشار رئيس الوزراء: السيسى كلف بتوطين الصناعات المهمة ومن بينها أجهزة التنفس.. مستشار الرئيس لشئون الصحة: على المواطنين البقاء بالمنازل

الأحد، 29 مارس 2020 02:12 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزيرة الصحة: مستعدون لأى سيناريو تجاه كورونا.. مستشار رئيس الوزراء: السيسى كلف بتوطين الصناعات المهمة ومن بينها أجهزة التنفس.. مستشار الرئيس لشئون الصحة: على المواطنين البقاء بالمنازل برامج التوك شو
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التلفزيون مساء أمس السبت العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التي تشغل بال المواطن المصري وشغلت الرأي العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:
 

وزيرة الصحة: مستعدون لأى سيناريو تجاه فيروس كورونا


قالت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الوزارة جاهزة لكافة السيناريوهات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، وتابعت: "قدراتنا جاهزة حتى فى أسوأ سيناريو والمستشفيات جاهزة.. ونجرى عمليات تقصى للمخالطين للحالات المصابة ونجرى لهم عزلا ذاتيا ومتابعة، وفى حال تأكد إصابتهم بالفيروس يتم إدخالهم الحجر الصحى".
 
19673404291582220059
 

وأضافت خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية، أن مصر تعمل وفق إجراءات احترازية قوية جداً لتجاوز مرحلة الذروة التى أشار لها العالم كافة، وتابعت: "الإجراءات الحالية مهمة جدا وبنحاول من خلالها الحصول على أقل عدد ممكن من الإصابات والوفيات.. بناخد كل حالة على أنها أول حالة علشان نعدي بالبلد لبر الأمان".

ولفتت وزيرة الصحة، إلى أن 70% من الحالات التى أصيبت بكورونا كانت من المخالطين، مشددة على أن مصر لديها استعدادات حتى فى حالة "الجائحة"، سواء فى الأجهزة أو المستشفيات، وتابعت: "وإن الله شاء لا نصل لمعدلات الخطورة".
 

وزيرة التضامن: إضافة 100 ألف أسرة جديدة لـ"تكافل وكرامة" أواخر 2020

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن العلاوات الخمس كلفت الدولة عن الفترة الماضية 27.6 مليار جنيه، بينما ستكلف الدولة الفترة المقبلة 7 مليارات جنيه بشكل سنوي.

maxresdefault
 
وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم"، الذي يقدمه خالد أبو بكر عبر شاشة "ON E"،:"خلال الربع الأخير من هذا العام سيتم رفع عدد المستفيدين من تكافل وكرامة بإجمالى 100 ألف أسرة جديدة في برنامج تكافل وكرامة، وسيكون أول راتب لهم في أبريل المقبل بدلًا من السنة المالية الجديدة، وهناك 3.5 مليون أسرة في تكافل وكرامة بواقع 15 مليون مواطن مصري، و19.3 مليار جنيه ميزانية المبادرة، فيما كانت عام 2014 حوالى 3.6 مليار جنيه".

وأوضحت أن الوزارة حريصة على الصحة والتعليم وبرامج الوعى، من خلال حزمة برامج مختلفة تستهدف الأسر المصرية، مستطردة: "هناك أطفال أدمنوا الشوارع ويرفضون التعاون معنا، اللي في الزمالك دوخونا، والزملاء حاولوا العمل في السيول لنجدة الكبار والأطفال، ونتعاون مع 2000 جمعية أهلية فى هذا الإطار".

 

مستشار رئيس الوزراء: السيسى كلف بتوطين الصناعات الهامة من بينها أجهزة التنفس

قال هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء اجتمع اليوم بنيفين جامع، وزيرة الصناعة، وكذلك المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، وعرض عليهما تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة صناعة الاحتياجات الهامة للبلاد.

0-68
 

 

وأضاف هاني يونس، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية، تقديم الإعلامي عمرو أديب، أن من ضمن الاحتياجات التى تحدث عنها الرئيس هي صناعة أجهزة التنفس، وكذلك مستلزمات الإنتاج الخاصة بالمصانع حتي لا يكون هناك استيراد.

وأكمل هاني يونس، أن الدكتور مصطفى مدبولي أكد أن الحكومة ستقدم كل التيسيرات والتسهيلات لتلك الأمر، لأن الدولة تريد توطين الصناعات الهامة، وكذلك تصنيع طلمبات المياه، وكان محور اجتماع اليوم على تلك الأمور.

وفي سيق متصل قالت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، إن رئيس مجلس الوزراء وجه بضرورة استثناء المصانع الخاصة بالأدوية والمواد الغذائية من قرار حظر التجوال، وجارى إرسال بياناتهم إلى وزارة الداخلية للسماح لهم بالوصول إلى أعمالهم، مشددًا على متابعة العمل بتلك المصانع وضرورة العمل بكامل طاقتها الكاملة دون الإخلال.

وأضافت وزيرة الصناعة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" الذى تقدمه الإعلامية سارة حازم، عبر قناة "دي ام سي": أننا تلقينا من اتحاد الصناعات 1000 طلب من المصانع يرغبون في العمل بوردية ثالثة، حيث وافق الرئيس على ذلك شرط الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة وسلامة العاملين".

وأشارت الوزيرة، إلى أن العاملين بمجال الصناعة حريصون على استمرار العملية الإنتاجية وزيادة الإنتاج خلال الظروف الراهنة، وتابعت: "إننا لم نتلق أية شكاوى بوجود مصابين بأحد المصانع ولو تم الإبلاغ بذلك سيتم اتخاذ كافة الإجراءات وعمل التعقيمات اللازمة للعاملين والمصانع".

 

مستشار الرئيس لشئون الصحة: على المواطنين البقاء بالمنازل لمواجهة كورونا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إننا نعمل جميعا جنودا فى خدمة مصر لمواجهة أى أزمة، مشيرا إلى أننا فى مصر الآن فى وضع آمن، وأن معظم الوفيات التى حدثت من كبار السن ومن أصحاب الأمراض المزمنة.

وناشد تاج الدين خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "على مسئوليتى" المذاع على قناة صدى البلد، المصريين الالتزام التام والبقاء بالمنزل، قائلا: "حمايتنا من الإصابة بالفيروس فى إيدينا لأن انتشار الفيروس يكثر فى التجمعات"، مشيرا إلى أن مصر بدأت مبكرا فى أخذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس الكورونا.

وتابع: "حتى اللحظة لا يوجد علاج لفيروس كورونا ولكن هناك أدوية للحد من تداعياته".

وكانت منظمة الصحة العالمية، قالت، إن أكثر من 100 ألف شخص تماثلوا للشفاء من الإصابة بفيروس كورونا، وأن هناك أكثر من نصف مليون حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في العالم، وأكثر من 20 ألف حالة وفاة.

 

مدير مستشفيات جامعة القاهرة: الأطقم الطبية تلقوا دعما من السيسى لمواجهة كورونا

 

قال الدكتور أحمد طه، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة القاهرة، إن المنظومة الصحية في مصر اعتادت أن تعمل بدون انتظار شكر ودعم. وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الطاقم الطبي مكون من أطباء وهيئة تمريض وإداريين وعمال في المستشفيات في كافة القطاع الصحي يتعاملوا مع أسمى ما خلقه الله سبحانه وتعالى وهي روح البشر.

وأضاف الدكتور أحمد طه، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة القاهرة، أن الأجهزة الطبية تلقوا دعما كبير من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو يثني ويشكر كل القطاع الصحي والأطباء وهيئة التمريض وإداريين وعمال حيث أطلق عليهم الرئيس السيسي خط الدفاع الأول عن الأزمة الراهنة لفيروس كورونا.

وكشف أن تم تشكيل لجنة للأزمات داخل مستشفيات جامعة القاهرة، وتم عقد أول اجتماع في شهر فبراير تحت القبة في جامعة القاهرة من أجل تحديد الخطوات التي سيتم التعامل عبرها من أزمة كورونا، وتم اتخاذ قرار بمنع الزيارة في المستشفيات الجامعية مع استقبال الحالات العاجلة فقط حتى يتم منع التكدس.

وأوضح أنه تم صدور قرار من رئيس جامعة القاهرة بصرف مكافأة استثنائية للأطقم الطبية بواقع 1200 جنيه لكل الأطقم الطبية.
 

"عوض تاج الدين" يحذر من تناول أدوية علاج الدرن والملاريا بدون وصفة طبيب

 

حذر الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشئون الصحية، من تناول المرضى، لأدوية علاج الملاريا، بدون وصف الطبيب، موضحًا أن تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب المختص، قد يسبب مشاكل صحية خطيرة، وآثار جانبية تصل للفشل الكلوى والفشل الكبدى وغيرها.

وقال مستشار الرئيس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصرى فى برنامج "مساء dmc"، المذاع عبر فضائية "dmc، إن أدوية علاج السل والدرن، موجودة فى المستشفيات الخاصة بوزارة الصحة فقط، مشددًا على عدم تناول أى نوع من الأدوية دون استشارة الطبيب المختص.

وأوضح أن الموقف الطبى فى مصر جيد، وأن مستوى إصابات كورونا فى مصر، جيد بالنسبة لدول أوروبا وأمريكا، وأن الأمور مازالت فى المستوى المعقول جدًا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة