أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء..طبيبة مصابة بكورونا من داخل مستشفى العزل: "بلاش تنزلوا الشارع".الأمين العام لبيت الزكاة: إعانة شهرية للأ.سر المتضررة من كورونا .أسامة هيكل: حظر التجول وارد ولكن موعد تطبيقه هو الفيصل

الثلاثاء، 24 مارس 2020 01:09 ص
التليفزيون هذا المساء..طبيبة مصابة بكورونا من داخل مستشفى العزل: "بلاش تنزلوا الشارع".الأمين العام لبيت الزكاة: إعانة شهرية للأ.سر المتضررة من كورونا .أسامة هيكل: حظر التجول وارد ولكن موعد تطبيقه هو الفيصل التليفزيون هذا المساء
كتب-أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التلفزيون مساء أمس الاثنين العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التي تشغل بال المواطن المصري وشغلت الرأي العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:
 

طبيبة مصابة بكورونا من داخل مستشفى العزل: "بلاش تنزلوا الشارع"

قالت الدكتورة إيمان عبد المنعم، أخصائية نساء وتوليد ومصابة بفيروس كورونا، إنها لم تقم بنشر فيديو عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك، موضحة أن من قامت بنشر الفيديو تشبها تماماً ولكنها ليست هى.

وأضافت الطبيبة إيمان، خلال حوارها للإعلامي وائل الإبراشى، ببرنامج التاسعة، والمذاع عبر القناة الأولي المصرية، من داخل مستشفى العزل فى العجمي بالإسكندرية، أن الغرفة الموجودة بها جديدة والبناء جيد والطاقم الطبى رائع وأوجه لهم التحية على التفانى فى العمل.

وأشارت أخصائية النساء والتوليد، أنه معروف عن أطباء مصر لأنهم لا ينتظرون أي عائد مادي، موضحة أن إصابتها جاءت نتيجة الاحتكاك مع مرضي بالفيروس ولكن خارج مصر، وكنت الطبيبة الموجودة في رحلة العمرة وكنت أعطي الأدوية لبعض المرضي واختطلت بهم وأصبت بعدوى كورونا.

وتابعت إيمان عبد المنعم، لم أصب بالأعراض الكاملة ولم تكن درجة حرارتي عالية، وجاء ذلك بسبب أننى لم اتخذ الإجراءات الكاملة في التعامل مع المرضي وأقول للمواطنين منع التجمع وأخذ الاحتياطات اللازمة وعدم الخروج من المنزل.

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عن خروج 12 حالة من المصابين بفيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل، من ضمنهم 10 أجانب و2 مصريين، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 68 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 96 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.
 
وأوضح مجاهد ، أنه تم تسجيل 39 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة 5 حالات من ضمنهم حالة لهندى، و4 حالات من المصريين.
 
وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية ، لافتا الى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأثنين هو 366 حالة من ضمنهم 68 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و19 حالة وفاة.
 
 

الأمين العام لبيت الزكاة: إعانة شهرية للأسر المتضررة من كورونا 

 
قال محمد عمرو توفيق الأمين العام لبيت الزكاة، إن شيخ الأزهر وجه بتشكيل فرق عمل بمحافظات مصر للوصول للأسر المحتاجة والتي لا يوجد عمل لها بسبب فيروس كورونا لمساعدتها .
 
 
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن بيت الزكاة يصرف إعانة شهرية لـ 87 ألف أسرة تتراوح بين 500 إلى ألف جنيه عن طريق البريد.
 
وأضاف خلال مداخلة مع قناة صدى البلد أنه سيتم ضم الأسر المتضررة من كورونا للحصول على إعانة من بيت الزكاة، لافتا إلى أنه يتم عمل بحث على الأسر لمعرفة احتياجاتها سواء إعانة شهرية أو أدوية.
 
ومن جانب أخر نصحت السفارة البريطانية لدى الكويت مواطنيها، باللجوء إلى بيت الزكاة الكويتي عند الحاجة؛ وذلك في ظل إغلاق مطار الكويت الدولي أمام جميع الرحلات الدولية، في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة الكويتية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
 
ونشرت السفارة البريطانية لدى الكويت، تغريدة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، خاطبت فيها مواطنيها قائلة، :"إذا كنت عالقًا في الكويت، وليس لديك ما يكفي من المال، فالرجاء طلب المساعدة من خلال الأصدقاء، أو المؤسسات الخيرية المحلية في الكويت، مثل بيت الزكاة أو منظمة (جيش الخلاص) المسيحية الخيرية".

وأوضحت السفارة أن المواطنين البريطانيين في الكويت، وحتى في الأوقات العادية، يتعرضون أحيانا لمصاعب مالية كبيرة، وتساعدهم السفارة في هذه الحالة للتواصل مع أصدقائهم وعائلاتهم، والذين قد يساعدونهم ماليا، وكخيار أخير أحيانا، يتجه المواطنون البريطانيون للاتصال بالجمعيات الخيرية".

وأضافت أنها لا تستطيع أن تقدم المساعدة المالية للمواطنين البريطانيين؛ حيث أنها عادة ما تنصحهم بأن يقوموا بعمل تأمين سفر قبل سفرهم، مشيرة إلى أنه ظل ظروف محددة، من الممكن أن تقدم السفارة للمواطنين البريطانيين قرضا طارئا، مع تعهد بسداد القرض.

 

أسامة هيكل: حظر التجول وارد ولكن موعد تطبيقه هو الفيصل

كشف الدكتور أسامة هيكل وزير الدولة لشئون الإعلام، أن مصر تواجه أزمة كورونا في المرحلة الثانية والتى من المفترض أن تضم أعداد مصابين تتراوح مابين 100 إلى ألف، وفقاً للتقديرات العالمية لمنظمة الصحة العالمية، مشيراً إلى أن خطة الدولة الحالية تعمل على هذه المرحلة، حيث أن كل مرحلة لها خطتها ، مشيرا أن مصر منذ أن عطلت الدراسة وعلقت رحلات الطيران ومع تحديد ساعات عمل المحال التجارية وهي ضمن خطة المرحلة الثانية.
 
وناشد وزير الدولة للإعلام فى تصريحات صحفية، جموع المصريين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر، قائلاً: "الفيروس قريب مننا كلنا .. ناخد بالنا كويس".
 
وأضاف: "الدولة تحاول إطالة أمد المرحلة الثانية بقدر المستطاع وعدم الدخول في مراحل جديدة أملاً في الحصول على مصل أو دواء قريب شافي لمصابي هذه الفيروس، مؤكدا أن نسب الوفيات تتراوح مابين 2.5-3% مثل نسب دول العالم، كاشفاً أن دول العالم لجأت إلى تضحيات كثيرة إبان الفترة الماضية من خلال تعليق الرحلات والعزلة عن العالم لمكافحة الفيروس داخل أراضيها والحد من انتشاره، كاشفاً أن الدولة تتخذ كافة الاجراءات وكافة الخيارات مفتوحة لعدم الوصول إلى المرحلة الثالثة.
 
وأشار هيكل إلى أن هذه المرحلة الثالثة تكون خطيرة حيث يكون من الصعب تتبع الحالات المصابة، مستشهداً بالحالة الاولى التي تم إكتشافها في مصر لأمريكية من أصل تايواني، والتي تسببت في نقل العدوى لنحو 56 شخصا، حيث أن العدوى تسير بمتوالية هندسية وبالتالي وصولنا إلى رقم ألف يصعب من الآمر.
 
وأكد هيكل أن بعض الدول كانت بعيدة عن الأنظار ولم يكن أحد يتخيل وصول الفيروس إليها/ وتفاقمت الامور لديها، وأصبحا الوفيات معدلاتها كبيرة وأعداد تتراوح مابين 700 حالة يومياً ويتم حرقها، مشيراً إلى أن الدولة تحارب شيئ غير معروف، كاشفاً أن بقاء المصريين وإلتزامهم لمدة اسبوعين يقلل فرص العدوى نافياً وجود مصل أو لقاح حتى الآن على مستوى العالم.
 
وتابع: "بعض الدول ومسؤوليها طلعوا تصريحات حول علاج محتمل قريب زى الملاريا وغيرها وللاسف هذه التصريحات أدت إلى إنتكاسة في هذه الدول بسبب إستهانة الجماهير مع نشر أخبار عن وجود لقاح فنزلت للشارع وتفاقمت أوضاعها، مشيراً إلى أن آى دواء لابد أن يخضع لبحث دقيق وينشر فى دوريات علمية حتى يكون قابلاً للتطبيق وسوف يستغرق وقت طويل .
 
وعلق وزير الإعلام على فكرة حظر التجوال، قائلاً:"من ضمن الاجراءات الواردة إذا استمرت الزيادة بهذا الشكل في أعداد المصابين وهو ضمن السيناريوهات الموجودة الآن وموعد تطبيقه هو الفيصل.
 

إعلامى صينى: واجهنا الفيروس بتكاتف الشعب مع الحكومة

قال نادر رونج إعلامى صينى إن دولة  الصين لم تسجل إصابات بـفيروس كورونا محليا 5 أيام متتالية وعدد المصابين فى الصين بلغ 5568 حالة فقط، وباقى  المصابين خرجوا من المستشفى بعد شفائهم تماما من الفيروس مشيرا خلال في مداخلة هاتفية فى برنامج مساء dmc والذى تقدمة الإعلامية إيمان الحصرى  أن نجاح الصين في احتواء فيروس كورونا يرجع إلى تكاتف الشعب والحكومة معا للحد من انتشار هذا الفيروس.
 
وتابع قائلا رونج نعمل سويا مع الحكومة  ي معركة تطهير البلاد من فيروس كورونا، وتابع قائلا أن "الصين تقوم بالدمج بين الطب الصيني التقليدي والعلاج الغربي وفي البداية يتم استخدام الأعشاب الصينية لتقوية مناعة جسم الإنسان كي لا يتضرر الجسم  من هجمات فيروس كورونا مؤكدا على أن إحصاءات لجنة الصحة الصينية أفادت بأنه لا توجد زيادة إصابات فيروس كورونا".
 
من جانب اخر أصدرت وزارة العدل الصينية، مبدأ توجيهيا لاجراء حملة وطنية بشأن حل النزاعات والصراعات الاجتماعية فى المرحلة المتأخرة خلال معركة مكافحة تفشى الوباء الناجم عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وعقب الانتهاء منها.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة