خالد صلاح

كورونا يخترق هيكل السلطة فى إيران.. الفيروس القاتل يضرب الدائرة المقربة من المرشد.. إصابة شقيق الرئيس الأسبق "خاتمى".. ووفاة قيادات بالحرس الثورى ونواب بالبرلمان وقادة حكوميين وصحفيين ومراسلين بالتلفزيون

السبت، 28 مارس 2020 02:00 ص
كورونا يخترق هيكل السلطة فى إيران.. الفيروس القاتل يضرب الدائرة المقربة من المرشد.. إصابة شقيق الرئيس الأسبق "خاتمى".. ووفاة قيادات بالحرس الثورى ونواب بالبرلمان وقادة حكوميين وصحفيين ومراسلين بالتلفزيون إيران
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصيب عددا من المسئولين فى إيران، بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" القاتل الذى تفشي فى عدة مدن إيرانية بطريقة سريعة، منذ إعلان أول حالتى وفاة 20 فبراير الماضي، وبعد أكثر من شهر تخطت حالات الوفيات بالفيروس القاتل حاجز الـ 2000 و اكثر من 35 ألف إصابة مؤكدة، وفقا لأحدث إحصائية أعلنتها وزارة الصحة الإيرانية.

ورغم الإجراءات التى تتخذها إيران، يواصل الفيروس توغله فى البلاد بشكل مخيف، فى الشهر الثانى، وينتشر في مواقع حساسة فى هيكل السلطة بين المسئولين، لدرجة دفعت المرشد الأعلى باتهام الولايات المتحدة باطلاق فيروسات مخصوصة للجيينات الإيرانية.

ويمكن رصد خريطة الاصابات بالفيروس داخل مؤسسات الحکم المختلفة في إيران، بدءًا من البرلمان والوزارت المختلفة مرورا بمجلس تشخيص مصلحة النظام وصولا لبيت ومكتب المرشد الأعلى ومؤسسة الحرس الثورى.

 

بيت المرشد الإيراني آية الله علي خامنئى ومكتبه

 نجل صهر المرشد

 أعلن فريد الدين حداد عادل، نجل صهر المرشد (شقيقته متزوجة من نجل المرشد مجتبى خامنئى) اصابته بكورونا، وفريد الدين، هو نجل غلام على حداد عادل عضو تشخيص مصلحة النظام ومستشار خامنئى.

 

الرئاسة الإيرانية

- معصومة ابتكار

أصيبت نائب الرئيس حسن روحانى لشئون المرأة وتم وضعها فى الحجر الصحى وتتلقى العلاج.

- اسحاق جهانجيري

اثار اختفاء نائب روحاني الاول، المفاجئ الاسبوع الماضي عن الاعلام وعدم حضوره اجتماع الحكومة الاربعاء الماضي، الكثير من التكهنات حول اصابته بكورونا وفرض الحجر الصحي داخل منزله، لكن لم تؤيد إيران إصابته رسميا.

 

الحرس الثورى

- وفاة الجنرال ناصر شعباني ،القيادي بالحرس الثورى: وهو من القادة البارزين في الحرس الثورى ونقل نشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي تصريح سابق في عام 2018، له قال فيه ان الحرس حرض الحوثيين في اليمن علي ضرب ناقلات النفط السعودية تصريحات تسببت وقتها في اثارة عاصفة من الغضب.

- وفاة فرزاد تذرى المستشار السياسى السابق فى الحرس الثورى الإيرانى.

- مطلع مارس أعلن الحرس الثوري الإيراني وفاة 5 من عناصره بفيروس كورونا.

- وفاة العقيد حبيب برزجر أحد مؤسسي الحرس الثوري.

 

مجلس تشخيص مصلحة النظام

- سيد محمد صدر

كشف الصحفى الإيرانى ومسئول موقع انتخاب، عن إصابة سيد محمد صدر عضو تشخيص مصلحة النظام ومستشار وزير الخارجية، بفيروس كورونا، ومحمد وهو نجل سيد رضا صدر شقيق الإمام موسى الصدر.

-محمد ميرمحمدي

توفي مير محمدي عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، جراء إصابته بفيروس كورونا، بعد أن توفت والدته في أحد مستشفيات مدينة قم نتيجة إصابتها بنفس الفيروس.

 

 مجلس خبراء القيادة

توفى عضو مجلس خبراء القيادة فى إيران آية الله هاشم بطحائى

 

وزارة الصحة الإيرانية

- نائب وزير الصحة إيراج حريرجى

أعلن إصابته بالفيروس بعد أجراء فحوصات وتحاليل جاءت نتيجتها إيجابية للفيروس، لكن إعلانه صدم المجتمع الإيراني، فقبل ساعات من تأكيد إصابته، كان يخالط المسئول الإيراني زملاءه فى الوزارة وفى مقر رئاسة الجمهورية وحتى الصحفيين، وظهر فى مؤتمر صحفى بجوار متحدث حكومة الرئيس حسن روحانى يتصبب عرقا، وقبلها بأيام كان يجرى مقابلة فى مبنى التلفزيون الإيراني، ليخرج بعد ذلك المتحدث باسم وزارة الصحة فى مقابلة مع التلفزيون الرسمى ويؤكد أن نائب وزير الصحة أصيب بالفيروس ويخضع الآن قيد الحجر الصحى، ونشر لاحقا حريرجى مقطع فيديو يطمئن الإيرانيين على صحته.

 

 

وزارة الخارجية الإيرانية

 - حجة الإسلام سيد هادي خسروشاهي

أعلنت مواقع إيرانية، وفاة الدبلوماسي والسياسى الإيراني ورجل الدين، ورئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة الأسبق، هادي خسروشاهي بعد إصابته بفيروس كورونا القاتل فى مدينة قم، وخضوعه للعلاج منذ أيام فى إحدى مستشفيات العاصمة طهران، وتولى خسرو شاهى، رئاسة مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة لمدة 4 سنوات فى الفترة من 2001 وحتي 2004، كما تولى منصب سفير إيران السابق فى الفاتيكان ومستشار وزير الخارجية، وأكد موقع انتخاب الإيراني أن نتائج تحاليله لكورونا جاءت إيجابية.

 

- حسین شيخ الإسلام

توفي وهو مستشار سابق لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف،  بعد إصابته بفيروس كورونا.ويعد حسين شيخ الإسلام الذي ولد في أصفهان عام 1952، سياسيا بارزا، حيث كان عضوا في البرلمان الإسلامي السابع في إيران، كما شغل منصب سفير إيران لدى سوريا، بالإضافة إلى أنه كان يشغل مؤخرا نائب رئيس مجمع تقريب المذاهب الإسلامية للشؤون الدولية.وكان من بين الطلبة الذين اقتحموا السفارة الأمريكية في طهران عام 1979.

 

مجلس الشوري الإسلامي (البرلمان الإيراني)

- مجتبى ذو النور

النائب الإيرانى مجتبى ذو النور، رئيس لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية بالبرلمان، أعلن إصابته بفيروس كورونا وقال ذو النور، فى مقطع الفيديو الذى نشره على مواقع التواصل الاجتماعى "توتير"، قال فيه إن نتائج تحاليل فيروس كورونا جاءت إيجابية.

- محمود صادقى

أعلن النائب الإيرانى، محمود صادقى إصابته بفيروس كورونا المستجد، على تويتر، وكتب "تحليل كورونا جائت نتائجه إيجابية"، أترك هذه الرسالة ولا أمل لى فى العيش فى هذه الحياة، وترك وصيته لرئيس السلطة القضائية محمود رئيسي، ودعا للافراج عن السجناء فى البلاد منعا لتفشي الفيروس فى السجون.

- معصومة آقابور عليشاهى:  نائبة عن مدينة شبستر

-رمضانى دستك: توفى النائب المنتخب حديثا فى البرلمان

- فاطمة رهبر: توفت النائبة المحافظة البالغة من العمر 55 عاماً عن مدينة طهران بالفيروس وكانت انتخبت مؤخراً نائبة في مجلس الشورى.

- زهرة اللهيان : نائبة منتخبة حديثا

- 23 نائب آخر بحسب نائب رئيس البرلمان الإيراني عبدالرضا مصري بينهم:

- سكينة ألماسى: نائبة ماهشر

- محمد رضا منصورى: نائب ساوه.

- سيد على أقازادة: نائب منتخب حديثا فى البرلمان.

 

بلدية طهران

- مرتضى رحمان زادة: إصابة مرتضى رحمان زادة رئيس بلدية المنطقة 13 بالعاصمة طهران.

 

رجال الدين

- آية الله محسن حبيبى: توفى رجل الدين الإيراني، آية الله محسن حبيبى رئيس الحوزة الدينية فى مدينة قم ومدير مدرسة مجتهدى طهران، وعضو شورى إدارة الحوزات العلمية فى طهران، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

- مجتبى فاضلى: مدير مكتب آية الله موسي شبيري زنجانى والمسئول التنفيذي والمالى لمكتبه.

 

مسئولين آخرين

- محمود رضا بيروي أمين عام جمعية الهلال الأحمر فى إيران توفى أوائل مارس

- مصطفى بور محمدى : وزير العدل الأسبق ومستشار رئيس السلطة القضائية، بفيروس كورونا، ويخضع الآن للعلاج فى إحدى مستشفيات العاصمة طهران.

- محمد رضا قدير : رئيس جامعة العلوم الطبية بمدينة قم.

- رضا بور خانعلي:  توفى وهو مدير الجهاد الزراعى بمدينة رودبار.

 

الصحافة والإعلام فى إيران

- اصيب نحو 19 مراسلا ومصورا يعملون فى هيئة الإذاعة والتليفزيون

- سجلت وكالة أنباء فارس حالة وفاة لأحدى رؤساء تحريرها وهو الصحفى سيد عبد الله سيد أحمدى زاوية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة