مساجد الأوقاف والدعوة السلفية تغلق أبوابها بمطروح وكفر الشيخ والبحر الأحمر

الجمعة، 27 مارس 2020 02:05 م
مساجد الأوقاف والدعوة السلفية تغلق أبوابها بمطروح وكفر الشيخ والبحر الأحمر مساجد مطروح مغلقة
المحافظات حسن مشالى - محمد سليمان - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التزمت مساجد محافظة مطروح، برفع الآذان مع صلاة الجمعة ظهراً بالمنازل، وعدم إقامة صلوات الجماعة أو الجمعة داخل المساجد التابعة لوزارة الأوقاف، كما التزمت المساجد الأهلية والتى يتبع معظمها الدعوة السلفية بمطروح، بقرار الغلق ومن صوات الجماعة والاكتفاء برفع الآذان فقط، مغ متابعة مديرية أوقاف مطروح لتطبيق قرار إغلاق المساجد فى إطار التدابير الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورنا المستجد، الذى بدأ فى الانتشار فى العديد من دول العالم، وظهور عدد من الحالات المصابة فى مصر، مع اتخاذ إجراءات وتدابير مشددة من أجهزة الدولة.

وأكد الشيخ حسن عبد البصير مدير مديرية أوقاف مطروح، أن جميع المساجد بالمحافظة التزمت بقرارات الدولة بوقف صلوات الجماعة والجمعة، وأن المديرية وضعت خطة لضبط العمل، بمشاركة قيادات وأئمة المديرية، قبل صلاة الجمعة والتى أديت ظهرا بالمنازل، بأذان النوازل، من خلال مجموعات وفرق، للمرور المكثف فى مدينة مرسى مطروح، بدأت من مسجد العوام بحضور كافة القيادات والمفتشين والأئمة، وتم توزيعهم على 13 فريق عمل والانتشار جغرافيا بالمدينة، وشمل المرور جميع المساجد الحكومية والأهلية، ورفع التقرير للمدير العام للمديرية، تمهيدا لرفعه لوزارة الأوقاف، لتنفيذ توجيهات وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

كما قامت الإدارات الفرعية، بعمل فرق تفتيش ومرور بمراكز ومدن النجيلة وبرانى والسلوم وسيوة والضبعة والعلمين والحمام، والتواصل مع غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية، على مدار الساعة، كتابة وتوثيقا بالصور لحماية الوطن والخروج به من هذه الأزمة، من الالتزام بالتعليمات الصحية، التى تعد واجبا شرعى وعقليا  والتزاما أخلاقيا ووطنيا.

كما أغلقت مساجد كفر الشيخ ،أبوابها، وأدى أهالى المحافظة الجمعة ظهراً فى المنازل، ولم تفتح المساجد أبوابها إلا عند أذان الظهر، وأغلقت بعدها بعد أن طالب أئمة المساجد بعد أداء المؤذنون صيغة الأذان، أن يصل الأهالى فى منازلهم .

وتابع رجال الأمن بقيادة اللواء جمال سامون، مساعد مدير أمن كفر الشيخ بتوجيهات من اللواء محمود حسن، مدير أمن كفر الشيخ ، التزام المساجد بقرار وزير الأوقاف بغلقها وأداء المصلون الصلاة فى منازلهم .

وقال الشيخ سعد الفقى ،وكيل وزاره الأوقاف بكفر الشيخ، إنه شدد على غلق المساجد وأداء صلاه الظهر فى البيوت حماية للبشر، مؤكداً لا مجال للمزايدة على موقف الدولة التى تحرص على أرواح الناس وحمايتهم، مشيراً إلى أن لوقوف ضد تعليمات الوزارة والدولة سيقابل بالمواجهة الحازمة وان مصير من يخالف تعليمات الوزارة هو الفصل من الخدمه .

قال الفقى إن أئمة المساجد أمام اختبار مهم ومحاوله الالتفاف على توجيهات الوزارة سيعرض المخالف لنهايه خدمته، مشيراً إلى غرفه عمليات المديريه تتابع كل الإدارات والمساجد بالتنسيق مع الأجهزه.

وكان قد وجه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، أهالى المحافظة بإقامة صلاة الجمعة ظهرًا فى البيوت أو الرحال، لحمايتهم من فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره، داخل المساجد المختلفة.

وأوضح محافظ كفرالشيخ، أن ما تم اتخاذه من قرارات بهدف الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين، وذلك تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مؤكدًا أن الحكومة عندما تتخذ مثل هذه القرارات تضع فى اعتبارها ضرورة أن يكون المواطن على قدر المسئولية وحريصًا على تطبيق هذه الإجراءات.

كما ألتزمت اليوم مساجد مدن محافظة البحر الأحمر بتنفيذ قرارات وزارة الأوقاف بعدم إقامة صلاة الجمعة ضمن القرارات التى اتخذتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد .

وشهدت مساجد البحر الأحمر أول أذان لصلاة الجمعة "صلوا فى بيوتكم" تزامناً مع غلقها طبقا لقرار الدولة بمنع التجمعات بكافة أشكالها وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة فى مواجهة انتشار فيروس كورونا.

وقام الدكتور كمال ابوسيف مدير أوقاف البحر الأحمر بجولة شملت جميع مساجد الغردقة وذلك للتأكد من غلقها وعدم إقامة صلاة الجمعة بها طبقا والتأكد على تنفيذ قرار الدولة بتعليق صلاة الجماعة وغلق المساجد وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأكد مدير أوقاف البحر الأحمر أن جميع المساجد التزمت بقرارات الوزارة، مؤكدا أن تم التنبية على معاقبة من يخالف قرارات الدولة مشيرا إلى رفع الآذان بصيغة النوازل التى أعلنت عنها وزارة الأوقاف، وشدد على عمال المسجد بحراستها، ومتابعة أمام المسجد للزوايا القريبة من مسجده أو حتى المساجد القريبة من مسجده إذا لم يكن بها إمام فهى فى نطاق عمله المكلف به خلال هذه الفترة.

واوضح ابو سيف أن الاستجابة لقرار الغلق فى هذه الفترة هو واجب وطنى لمراعاة المصلحة الوطنية ، والحفاظ على الصحة العامة ولا يجوز الخروج عليه إن داعياً الله أن يحفظ مصر  مصر من كل سوء ، وأن يصرف عنا الأمراض والأوبئة.

واضاف أبو سيف، وكيل وزارة الأوقاف بالبحر الاحمر، تم التأكد على الأئمة منذ الأمس بضرورة التواجد بالمساجد قبل الجمعة بوقت كاف، إحكام السيطرة والتأكيد على عمال المساجد بعدم فتح أى مسجد أو زاوية أمام الجمهور فى وقت الجمعة تحت أى مسمى أو حدوث تجمعات فى ساحات المساجد أو خارجها لصلاة الجمعة أو لأى صلاة .

كما تم التشديد على العمال وإبلاغهم بأن من يخالف التعليمات سيتخذ ضده إجراء عاجل وحاسم، كذلك إعلام عمال المساجد بأن أذان الجمعة سيكون أذان واحد فقط هو الذى يرفع فى وقت أذان الظهر المعتاد ويباشر الإمام الإشراف على ذلك بنفسه، وأن تلك التعليمات سوف تستمر والتى سبقتها حتى يرفع الله الغمة مع متابعة وتنفيذ أى تعليمات أو توجيهات جديدة عملا للصالح العام.

 

4b297b3e-b5c7-4e92-a6b7-39e48426c52f
 
 
5cfd045b-1f5d-4b38-8d58-99916e5cc18f
 
 
مساجد مطروح التزمت بقرار وقف صلوات الجماعة والجمعة (1)
مساجد مطروح التزمت بقرار وقف صلوات الجماعة والجمعة 

 

مساجد مطروح التزمت بقرار وقف صلوات الجماعة والجمعة (2)
مساجد مطروح التزمت بقرار وقف صلوات الجماعة والجمعة

 

مساجد مطروح التزمت بقرار وقف صلوات الجماعة والجمعة (4)
مساجد مطروح التزمت بقرار وقف صلوات الجماعة والجمعة

 

مساجد مطروح التزمت بقرار وقف صلوات الجماعة والجمعة (3)
مساجد مطروح التزمت بقرار وقف صلوات الجماعة والجمعة

 

IMG_20200327_123649
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة