خالد صلاح

100 لوحة عالمية .. "بياتريتشا" لـ جويدو رينى الوجه الأكثر حزنا فى تاريخ الفن

الخميس، 26 مارس 2020 12:00 ص
100 لوحة عالمية .. "بياتريتشا" لـ جويدو رينى الوجه الأكثر حزنا فى تاريخ الفن لوحه بياتريشيا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

برع الفن فى تصوير  الكثير من المواقف التي وقعت فى العالم عبر التاريخ ومن ذلك ما قدمه الفنان الإيطالي "جويدو رينى" الذى عاش فى الفترة بين عامي 1575 – 1642 وكان مما قدمه فى تاريخ الفن وظل خالدا لوحة "بياتريشيا".

ريني

 

يقول عمر دافنشى على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر "  يقال إن اللوحة تصور الوجه الأكثر حزناً فى تاريخ الفن، رسمها الإيطالي"جويدو رينى Guido Reni" لبياتريتشا التي أعدمت فى سن 22 لتتحول قصتها إلى أسطورة جسّدها الفن والأدب.

 تقول القصة أن بياتريتشا عاشت في كنف أب سادي ظالم لا يتورع عن ارتكاب المخازي وخاصة ضد أسرته ومنها اغتصابها إلا أن ثراءه ومقامه في روما جعله ينفذ بالكثير من جرائمه، وفي أحد الأيام ضاقت أسرته به ذرعاً فقرروا قتله بإلقائه من جدار القلعة، وحينها كانت بياتريتشا مسجونة في أحد غرف القلعة ولم تعلم عن أي شيء،إلا أن البابا أمر بمعاقبة جميع من كان في القلعة وقتلهم وكان منهم بياتريتشا التي تعاطف معها سكان روما، لكن البابا لم يلتفت لهذه الاحتجاجات، لتتحول بعد ذلك إلى أسطورة تجسد البراءة وقلة الحيلة أمام السلطة والقسوة.

بيتاتريتشا
 

 لذا جسدها الرسام في هذه اللوحة في الرداء الأبيض والوجه الذي يشع براءة وكأنه لا يدرك ما الذى يحدث ويقف عاجزا أمام الموقف وتفسيره.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة