أكرم القصاص - علا الشافعي

مصائب قوم عند قوم فوائد.. فيروس كورونا يتسبب فى ازدهار سوق الفن عبر الأنترنت

الثلاثاء، 24 مارس 2020 11:00 م
مصائب قوم عند قوم فوائد.. فيروس كورونا يتسبب فى ازدهار سوق الفن عبر الأنترنت مزاد سوثبى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب انتشار فيروس كورونا الوبائى، فى إغلاق العديد من المتاحف العالمية وتأجيل وإلغاء المهرجانات الفنية والثقافية الدولية، وتوقعنا أن سوق الفن سوف يتأثر بالسلب لكن جاءت الحقيقة على عكس المتوقع، حيث أن سوق الفن ازدهر عبر الأنترنت من خلال عملية البيع والشراء "أون لاين"، ومع مرور الوقت أثبت الانترنت أنه ليس فقط أداة بحث فعالة ولكنه غالبا ما يوفر بديلاً مقبول للشئ الحقيقى،  بحسب ما ذكر موقع "التلجراف".

إذا بحثت عن كيفية شراء الأعمال الفنية عبر الإنترنت، فإن أول موقع يظهر على جوجل هو مزاد Artfinder وعندما تتصف موقع المزاد تجد العديد من الأعمال الفنية سواء التعبيرية أو الرمزية أو السريالية، الانطباعية، أو المجردة (هندسية أو عضوية) وما إلى ذلك الأسعار معقولة بأقل من 500 جنيه استرلينى للوحة.

 

وقال "بيترسون"، أحد خبراء فى تسويق الأعمال الفنية، إن المزادات التى من من المرجح أن تبقى على قيد الحياة هى تلك التى تتمتع بسمعة راسخة فى تقييم وبيع المقتنيات بالطريقة التقليدية يقصد بمصطلح "المقتنيات" الأشياء التى لها قيمة مخزنة تستند إلى مبادئ وسجلات تجارية راسخة.

 

ويشار إلى أن سوق الفن على الإنترنت  وصل إلى 870 مليون دولار فى عام 2012، وووصل  4.64 مليار دولار في 2018، لذا فمن المؤكد أن سوق الفن يزهر خلال عام 2020، وإليكم أبرز مزادات الفنون الجميلة فى العالم:

مزاد بونهامز

تطور بونهامز نظامًا عاليًا للمبيعات والمزايدة على الإنترنت

كريستيز

على مدار العام ، انشئت مزادات متعددة بمختلف البلدان مدعومة بمقاطع فيديو متطورة، يجذب 41 في المائة من المشترين الجدد إلى كريستيز، بلغ متوسط ​​سعر البيع في عام 2018 حوالى 8،357 دولارًا.

سوثبى

النسخة الإلكترونية من دار المزادات البريطانية الشهيرة، يمكن للعملاء الذين سجلوا عبر الانترنت تقديم العطاءات كما لو كانوا في غرفة المزادات بالإضافة إلى ذلك ، تعقد سوثبى مبيعات منتظمة عبر الإنترنت

 

مزادات التراث

مقرها في دالاس ولكنها منتشرة عالميا يغطى المزادات مجموعة واسعة من الفن والمقتنيات، بلغ إجمالي مبيعات المزاد عبر الإنترنت لعام 2018 حوالى 487 مليون دولار.

فن الدم الجديد

يهدف المزاد إلى عرض وبيع أعمال الفنانين الناشئين البارزين، وتتراوح الأسعار من 175 جنيه إسترليني إلى 10000 جنيه إسترليني.

ساتشى الفن

يتميز ساتشى الفن، بأكبر مجموعة مختارة من الفن الأصلي في العالم، يقدم المزاد أكثر من 1.1 مليون لوحة ورسومات ومنحوتات وصور أصلية لأكثر من 74000 فنان ناشئ من أكثر من 100 دولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة