صور.. مبادرات مجتمعية بالإسكندرية للوقاية من فيروس "كورونا".. المحافظ يعلن فتح حساب بنكى لعمال اليومية.. وأطباء يدشنون "امكث بالمنزل واستشرنا".. و"تنشيط السياحة" تنظم مسابقة "نظف وعقم شارعك"

الثلاثاء، 24 مارس 2020 07:22 م
صور.. مبادرات مجتمعية بالإسكندرية للوقاية من فيروس "كورونا".. المحافظ يعلن فتح حساب بنكى لعمال اليومية.. وأطباء يدشنون "امكث بالمنزل واستشرنا".. و"تنشيط السياحة" تنظم مسابقة "نظف وعقم شارعك"
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- شباب "خليك إيجابى" ينظمون حملات التوعية والتعقيم

شهدت محافظة الإسكندرية فى الآونة الأخيرة ظهور عدد من المبادرات المجتمعية للمساهمة فى التوعية، والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى مباردات أخرى من شأنها أن تحد من الآثار السلبية جراء الإجراءات الاحترازية من انتشار الفيروس، حيث شهد المجتمع السكندرى تفاعلا كبيرا من الشباب ومنظمات المجتمع المدنى، للمساهمة فى الجهود التى تبذلها الدولة فى هذا الشأن.

التوجه-الى-دار-المسنين

ففى مجال التخفيف من الآثار السلبية للإجراءات الاحترازية لمواجهه فيروس "كورونا" ، أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه سيتم فتح حساب بنكى، للتبرع لمبادرة "ادعم عمال اليومية"، وتشكيل لجنة برئاسة الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ واللواء محمد حازم رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ، وعضوية مسئولى التضامن الاجتماعي وكافة الجهات المعنية، لوضع الآلية اللازمة لتنفيذ تلك المبادرة، لضمان عدم تضرر تلك الفئة بأي شكل من الأشكال، مؤكدا أن المبادرة لها دوران أساسيان أولهما تكثيف حملات التوعية خاصة فى الأماكن الشعبية البسيطة والآخر وضع الآلية اللازمة لجمع التبرعات لدعم العمالة اليومية.

تعقيم-وسائل-المواصلات

وعقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اجتماعا موسعا لمباردة "ادعم عمال اليومية"، من خلال حشد المجتمع المدنى والحكومي بالمحافظة لتقليل الآثار الناتجة عليهم جراء الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة لمواجهة عدم تفشي فيروس كورونا المستجد، بحضور الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، وممثلى جمعية رجال الأعمال والغرفة التجارية بالإسكندرية، وأعضاء مجلس النواب، والمجتمع المدنى والجمعيات الأهلية، ومسئولى التضامن الاجتماعى والقوى العاملة.

جانب-من-الحضور

وقدم المحافظ الشكر لجميع الحضور، على المشاركة فى هذه المبادرة التى تأتى فى الأساس فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية ومن منطلق تشديد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، لمواجهة فيروس كورونا المسجد فى الحفاظ على صحة المواطن المصرى، وتحمل أية خسائر مادية ماعدا أرواح المصريين، مؤكدا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لإتمام هذا الاجتماع وتنفيذ إجراءات وتعليمات الحكومة المصرية.

جانب-من-اللقاء_1

وقال محمد الشريف، "إن هناك عددا كبيرا من أهالينا البسطاء يعمل بنظام اليومية، في كافة المجالات، والأزمة التي تمر بها دول العالم حاليا ستؤثر بشكل كبير جدا على هؤلاء العمال"، قائلا: "لا يمكن ترك عمال اليومية وحدهم" ، لذا وجب علينا جميعا مسئولين وتنفيذيين ورجال أعمال ونواب وممثلى المجتمع المدني بالإسكندرية ومن منطلق واجبنا الوطنى لمشاركة الدولة في مواجهة تلك الأزمة، التكاتف لوضع حلول عاجلة وتوفير غطاء آمن لشريحة العاملين باليومية إحدى أكبر الشرائح الموجودة بالمجتمع السكندرى.

شباب-الحملة

على الصعيد ذاته، أشاد المحافظ بالمبادرة، التى أطلقها أطباء الإسكندرية " امكث فى بيتك واستشرنا"، ومبادرة أعضاء مجلس النواب للمشاركة في تطهير شوارع المدينة، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية التى اتخدتها الدولة المصرية للحد من تفشى فيروس كورونا وعدم التهاون لعدم حدوث أزمة كبيرة مثل بعض الدول الأوروبية التى تهاونت فى بداية الأمر ووصلت فى نهاية الأمر إلى وفاة الآلاف من مواطنيها، لافتا إلى أن المحافظة بالتعاون مع الجهات الأمنية شنت عدة حملات مشددة خلال الايام السابقة، وتم إصدار قرار بغلق الأسواق الأسبوعية، علاوة عن تنظيم العمل بالأسواق اليومية خاصة في المناطق البسيطة.

شباب-الحملة-بالمساجد

من جانبها، أشارت الدكتورة جاكلين عازر، إلى أن مبادرة اليوم هى دعوة لكل مواطن حريص على وطنه، ومجتمعه وأهله البسطاء، للمشاركة فى تلك المبادرة، وأنه تم إطلاق عدة حملات توعية، قائلة:"يجب علينا جميعا استمرارنا فى توعية أهالينا البسطاء"، لافتة إلى أن اللجنة المشكلة ستحدد الآليات التي ستعمل من خلالها.

واستمع المحافظ إلى اقتراحات المشاركين، والتي كان أهمها إعداد قاعدة بيانات من خلال المحافظة والتضامن الاجتماعي لحصر أعداد العمالة اليومية المسجلين بالقوى العاملة وغير المسجلين، لضمان وصول الدعم لمستحقيه، وتقسيم الدعم إلى دعم مادي ومعنوي من خلال تبرعات السلع الغذائية، فضلا عن إطلاق حملة توعية شاملة على مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من المقترحات، وأكد المحافظ أن اللجنة المشكلة ستقوم بتحديد كافة النقاط اللازمة التي ستدعم المبادرة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى بدأت فيه بعض الجمعيات الأهلية فى إطلاق مبادارات للتوعية والمساهمة فى أعمال التعقيم، حيث قامت جمعية " خليك إيجابى" بالاسكندرية، بتوزيع منشورات التوعية بأماكن وأحياء شعبية مثل العصافرة والعجمى والحضرة والعوايد، كما قام شباب الجمعية بزيارة دور المسنين والأيتام والعمل على تعقيم تلك الأماكن كمساهمة من الجمعية.

كما قامت جمعية خليك ايجابى من خلال نادي الشباب بحملة تطهير وتنظيف مسجد الخلفاء الراشدين وبعض المحلات بمنطقة العصافرة قبلي بالإسكندرية كبداية لحملة على مستوى الإسكندريه لتعقيم وتطهير الأماكن العامة والقيام بتوعية المواطنين بضرورة البقاء بالمنزل وعدم النزول إلا للضرورة فقط حسب تعليمات وإرشادات وزارة الصحة.

وقام  فريق عمل جروب" لا للفساد بالإسكندريه" بتوزيع الكمامات على بعض عمال شركة نهضة مصر قطاع باكوس وعمال الصرف الصحى بمنطقة أحياء شرق الإسكندرية، واصفين هذا العمل بأنه واجب مجتمعى يجب على الجميع التعاون لحماية المجتمع والوطن.

فيما أعلن مجموعة من أطباء الإسكندرية، تدشين صفحة استشارية على مواقع التواصل الإجتماعى، وأوضح الدكتور ياسر زكي أستاذ الجراحة العامة بكلية الطب جامعة الإسكندرية مؤسس الصفحة "الجروب" أنها صفحة تطوعية تضم العديد من أساتذة الطب بجامعة الإسكندرية؛ واستشاريين بكافة التخصصات"باطنة، قلب، أطفال، عظام، وغيرها" تقوم بتقديم الاستشارات الطبية فى التخصصات المختلفة لجموع المصريين فى شتى أنحاء المحروسة عامة، ولأهالى الإسكندرية بصفة خاصة.

وقال إن تدشين الصفحة جاء انطلاقاً من الدور الوطنى فى خدمة المجتمع وتقديم الإستشارات اللازمة لهم سواء على العام أو الخاص من خلال استقبال الرسائل الخاصة؛ وذلك تزامنا مع ما تمر به البلاد من ظروف استثنائية بسبب فيروس كورونا المستجد والذى يستدعى المكوث فى المنازل لفترات طويلة.

وجاء تدشين الصفحة على الرغم من تأكيد نقابة الأطباء بالإسكندرية على أنه على الرغم من النوايا الطيبة لهؤلاء الأطباء ورغبتهم فى التشجيع على البقاء بالمنزل وتخفيف العبء على المستشفيات، إلا أن المبادئ المتفق عليها طبيا وقانونيا، هو ضرورة مناظرة المريض بنفسه وفحصه عند التشخيص وقبل كتابة العلاج وليس من خلال المكالمات التليفونية أو عبر شبكات التواصل الاجتماعى أو أية وسيلة رقمية أخرى كما هو مكتوب فى لائحة أداب المهنة بالمادة 15 ومادة 8-هـ.

وفى نفس السياق أعلنت الهيئة العامة لتنشيط السياحة بالاسكندرية، برئاسة محمد سعد مدير عام الهيئة، عن تبنى مبادرة "نظف وعقم شارعك" من خلال تنظيم حملات لنظافة الشوارع ومداخل العمارات ورشها بالمطهرات مع الالتزام الكامل بطرق الوقاية المختلفة من فيروس كورونا أثناء عملية النظافة والتعقيم.

وأشارت الهيئة العامة لتنشيط السياحة بالإسكندرية فى بيان لها، إلى أن المبادرة تكون على شكل مسابقة لأجمل وأنظف الشوارع بجميع أحياء المحافظة والشوارع الفائزة سيتم تشجيرها ورفع كفاءتها من حيث الإنارة ودهان الأرصفه بمساهمة الأحياء وسيتم تسليم شهادات تقدير تشجيعية من الهيئة للفائزين، وأكدت على أن الدعوة للجميع للمشاركة الفعالة ولجمعيات المجتمع المدني  والمؤسسات الخيرية، تحت رعاية اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ورئيس مجلس إدارة الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة