صور.. زحام شديد أمام المصالح الحكومية بالغربية رغم التحذيرات المتتالية من انتشار كورونا.. طوابير وتكدس أمام مكتب بريد العاشر من رمضان والغردقة..وتكدس المواطنين فى منطقة الإفراج والحجر الصحى بميناء الإسكندرية

الإثنين، 23 مارس 2020 06:12 م
صور.. زحام شديد أمام المصالح الحكومية بالغربية رغم التحذيرات المتتالية من انتشار كورونا.. طوابير وتكدس أمام مكتب بريد العاشر من رمضان والغردقة..وتكدس المواطنين فى منطقة الإفراج والحجر الصحى بميناء الإسكندرية
كتب شريف الديب _ عماد عرفة _ مصطفي عادل _ اسماء علي بدر _ ايمان مهني _ ابراهيم سالم _ معتز الشربيني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من التحذيرات والإجراءات الصحية المشددة التى اتخذتها الحكومة، من أجل الحفاظ على صحة المواطنين وعدم تعرضهم لأى زحام يشكل تهديد لحياتهم، وتحمل الدولة تكلفة باهظة، من أجل الحفاظ على صحة المواطنين، إلا أننا نجد بعض الأهالى فى العديد من المحافظات، تخالف كل التعليمات والتحذيرات التى أطلقتها الحكومة ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وهو ما يشكل خطر على صحة المواطنين.

فقد شهدت عدد من المصالح الحكومية بمحافظة الغربية، زحام وتكدس المواطنين رغم التحذيرات المشددة بتخفيف الزحام للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتجاهل المواطنين التحذيرات بمنع التكدس أو التجمعات حفاظا على أرواحهم من انتشار الأمراض.

IMG-20200323-WA0010

وتكدس المواطنين أمام مكاتب البريد، ومستشفى رمد طنطا، وأمام البنوك المنتشرة بمدن ومراكز المحافظة، وأمام سنترال كفر الزيات.

 

من ناحية أخرى أصدر الدكتور طارق رحمى توجيهات مشددة لرؤساء المصالح الحكومية المختلفة، ورؤساء البنوك، بتخفيف الزحام والتكدس داخل كل مصلحة، والتشديد على المواطنين بالالتزام بالأدوار على أن ينتظر باقى المواطنين بالخارج لحين وصولهم لأدوارهم.

 

وأشار أنه تم التنبيه على رؤساء البنوك بعدم السماح بوجود أكثر من العدد المسموح به أمام الشبابيك، وتعقيم الصالات أولا بأول بالمطهرات، فضلا عن التنبيه على حراس البنوك بتنظيم الصفوف أمام ماكينات الصرف الآلى.

 

وطالب المحافظ المواطنين باتباع تعليمات وزارة الصحة الوقائية، وعدم التكدس وعدم التقبيل والسلام بالأيدى.

 

وفى محافظة الدقهلية ظهر العديد من التجمعات، على بعض ماكينات الصراف الآلى، فى العديد من المراكز والمدن، على الرغم من إلغاء مصاريف السحب من جميع البنوك، كما شهدت مكاتب البريد زحاما شديد، أدى إلى إطلاق بعض الموجودين تحذيرات من أن ما يتم خطأ فى حق أهالينا والأسرة، ونشبت العديد من المشاهدات بسبب الخلافات على عمليات التنظيم، كما شهدت العيادات الخارجية بمستشفى المنصورة الجامعى زحام شديد فى انتظار دور كل مريض فى الكشف وهو ما ينذر بوقوع كارثة، على الرغم من قيام الجامعة باتخاذ الإجراءات الوقائية للمرضى والعاملين.

IMG-20200323-WA0051

وقد شهد فرع مركز الخدمات البريدية الغردقة الرئيسى، ازدحام عدد كبير من المواطنين أمام أبواب المركز فى انتظار السماح لهم بالدخول، لقضاء خدماتهم البريدية، وإرسال حوالات بريدية لأهاليهم بالمخالفة لقرارات الحكومة بمنع التجمعات ضمن الإجراءات الوقائية ضد فيروس الكورونا.

 

من جانبه قال مصدر من مكتب بريد الغردقة الرئيسى، أن البريد يتبع الإجراءات الوقائية وتعليمات الحكومة فى التقليل من الازدحام والسماح بدخول المواطنين داخل المركز فرد ثم بهد انتهاء خدمته يتم دخول فرد اخر الا أن المواطنين تكدسوا خارج أبواب المركز فى انتظار أدوارهم.

 

الجدير بالذكر أن قرارات الحكومة بمنع التجمعات وتخفيف العمالة داخل المصالح الحكومية المختلفة، ضمن الإجراءات الوقائية التى يتم اتباعها للحماية من فيروس كورونا المستجد، حيث أن قرارات غلق المحال التجارية فى السابعة مساءا حتى السادسة صباحا ضمن القرارات الإجرائية للوقائية ضد فيروس كورونا

و قد شهدت منطقة الإفراج والحجر الصحى بميناء الإسكندرية زحاما كبيرا من المواطنين بسبب صعوبة الإجراءات التى تتخذها إدارة الحجر لتعقيم البضائع من فيرس كورونا وتكدس المواطنين مما يثير استياءهم.

IMG-20200323-WA0052

وقال كريم الشيخ أحد المستخلصين، أن مكتب الحجر الصحى يشهد زحام كبير مما أثار عدد كبير من المواطنين بسبب التكدس والاختلاط مما يهدد أرواح وعدوى كافة المتواجدين فى حالة حمل لأحد الأشخاص الفيروس.

واضاف لليوم السابع، أن ضمن الإجراءات الجديدة التى تتخذها الجمارك هو تعقيم البضائع القادمة من الخارج وهو أمر طبيعى فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد ولكن عدد الموظفين المسئولين عن الحجر الصحى وشركة واحدة مسئولة عن التعقيم وهو عدد قليل لا يكفى حجم البضائع ويسبب تكدس عدد كبير من المواطنين التى تستخلص الإجراءات الصحية لإنهاء إجراءات التعقيم والتطهير.

 

وأشار إلى أن الزحام يوميا مما يهدد أرواح عدد كبير من المواطنين يوميا فى ظل قيام الدولة بإجراءات وقائية لمنع الزحام إلا أن إجراءات روتينية تستطيع تفشى الأزمة، مطالبا بزيادة الإجراءات الوقائية وزيادة عدد المسئولين عن إنهاء إجراءات الحجر الصحى ووجود تنظيم للعملية الصحية وتطهير البضائع لمنع تجمهر المواطنين يوميا داخل ميناء الإسكندرية ومنطقة الإفراج الصحى.

 

و رصد اليوم السابع، تكدس وازدحام على مكاتب البريد، فى مكتب بريد فى مجاورة التاسعة فى مدينة العاشر من رمضان، حيث امتد طوابير الانتظار من كبار السن وأصحاب المعاشات لطوابير طويلة.

IMG-20200323-WA0055

وقال محمد الصادق، أحد الاهالى، ل " اليوم السابع "، أن مكاتب البريد فى المدينة أغلقت بسبب إجراءات الوقاية من الكورونا، وتم ترك ثلاثة مكاتب فقط، هما فى المجاورات " 9، 33، 44 "، لصرف معاشات، مما أدى لتكدس مئات المواطنين فى طوابير، لاستلام معاشاتهم.

 

 وفى قرية السعيدية مركز بلبيس، أشرف محمود لـ"اليوم السابع"، أن مكتب بريد القرية أغلق ضمن إجراءات منع التجمعات احتزاريا من تفشى وباء الكورنا، والذى نتج عنه طوابير تكدس فى مكتب انشاص بسبب توافد الأهالى من القرية والقرى المجاورة لها، لافتا أن استلام معاشات هو أمر لا يتحمل التأجيل لأصحاب الدخول الضعيفة وكبار السن، مما أجبرهم على تكدس بشكل كبير فى أنشاص.

يشار أن محافظة الشرقية، شددت على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مؤكدا على وكيلى وزارتى ( الصحة- الزراعة) بتكثيف العمل واستمرار أعمال التطهير والتعقيم بالمدارس والمعاهد الازهرية ودور العبادة والمديريات الخدمية والمنشأت الحكومية التابعه لها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

IMG-20200323-WA0057

وتستمر الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بمختلف قطاعاتها الخدمية فى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمجابهة انتشار فيروس كورونا داخل نظاق المحافظة حفاظا على صحه وسلامة المواطنين.

نفذ رؤساء المدن والمراكز بالشرقية، بالتنسيق مع إدارتى شئون البيئة والإشغالات برئاسة المركز وقوات الشرطة بشن حملات مكثفة على السناتر وأماكن الدروس الخصوصية والحضانات بجميع انحاء المحافظة، فتم تشميع حضانات ومراكز وسنتر الدروس الخصوصية وإخطار المدرسين بتطبيق التعليمات وعدم مخالفتها،

شهد مكتب بريد شبرا الخيمة بالقليوبية، صورة غير مرغوبة، تمثلت فى افتراش المواطنين الطريق أمام المكتب من الخارج على الأرصفة دون وجود أية مقاعد مخصصة لهم، ضمت كبار السن والسيدات وغيرهم من المواطنين، على أن يتم إدخال المواطنين فرادى إلى داخل المكتب من قبل الموظفين العاملين بالمكتب.

 

وأكدت رحمة عبد الله، أحد أبناء مدينة شبرا الخيمة، أنها ذهبت لاستلام المعاش الخاص بها من زوجها المتوفى، وجدت تجمع كبير للمواطنين لكن خارج المكتب، وبسؤالها للمواطنين أكدوا أن العاملين بالمكتب رفضوا دخول المواطنين للمكتب إلا فرادى، على أن يفترشوا الأرض أمام المكتب، حفاظا على أنفسهم، دون توفير حتى مقاعد لهؤلاء المواطنين الذين يضمون كبار السن والسيدات.

 

فيما اتخذت محافظة القليوبية عددا من الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وبناء على التعليمات الواردة من رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية، فقد عقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اجتماعا لبحث ومتابعة الإجراءات التى تتخذها جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

IMG-20200323-WA0058

ووجه المحافظ، خلال الاجتماع، إلى ضرورة استمرار التعقيم والتطهير الكامل لكل أرجاء القليوبية والمنشآت والمؤسسات والشوارع بالمحافظة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد مع ضرورة المتابعة اليومية من جميع الجهات المختصة لإدارة الأزمة بصورة جيدة واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، ورفع درجة الاستعداد القصوى بالتعاون والتكاتف المستمر بين مديرية الصحة وإدارة الجامعة والتضامن الاجتماعى والهلال الأحمر والطب البيطرى والشباب والرياضة.

 

كما وجه "الهجان"، إلى ضرورة تفعيل الاستعانة برجال ومعدات الحماية للقيام بعمليات التعقيم والتطهير المستمرة لجميع المنشآت ومجالس المدن والوحدات المحلية ومراكز الشباب والرياضة بالمحافظة، وذلك بالتنسيق مع مديريتى الصحة والطب البيطرى، وأن يتم ذلك بشكل دورى يومياً لتقليل مصادر العدوى ومنع انتشار الفيروس.

 

ووجه المحافظ، بتفعيل دور الرائدات الريفيات والشباب المتطوعين من طلاب الجامعات والمجتمع المدنى لتوعية المواطنين لمجابهة الفيروس، ووضع خطة للمرور على القرى والأماكن ذات الكثافة السكانية لدعم جهود الدولة ووزارة الصحة فى مواجهة انتشار هذا الفيروس المستجد.

وفى محافظة دمياط شكا أهالى المحافظة من التكدس على أبواب مكاتب البريد الرئيسية والسنترال

وأكد الأهالى أن التكدس الذى ظهر اليوم كفيلة بنقل فيرس كورونا وضياع كافة جهود الدولة لمحاربة الفيروس

قال سامى الغباشى موظف أن مكاتب البريد الرئيسية شهدت زحاما كبيرا منذ صباح اليوم بسبب اغلاق اغلب المكاتب وتقسيم الموظفين والتركيز على المكاتب الرئيسية وأضاف أن طابور العملاء امتد إلى الشوارع وظهر الاختلاط واضحا وبدون أى وسائل للوقاية، مؤكدا أن انتشار العدوى أصبح سهل جدا بين الحضور 

 

وقال محمود محمد من سكان مدينة دمياط أن التكدس على مكتب البريد ومكتب السنترال الرئيسى كفيل بنقل العدوى وإصابة جميع الحضور وأغلبهم سيدات بدون ماسكات أو أى وسائل وقاية، وأشار إلى أن الدولة تسعى جاهدة لمحاربة فيرس كورونا خاصة هذا الأسبوع الا أن سوء التنظيم والتخطيط يضيع جهود الدولة وطالب بسرعة تدخل الأجهزة التنفيذية بالمحافظة وإيجاد حل سريع لهذا العبث.

 

كانت محافظة دمياط، قد أعلنت خطة اتخاذ الإجراءات الاحترازية، لمواجهة فيروس "كورونا المستجد"، وذلك بعد تأكد إصابة عدد من الحالات بالفيروس.

 

وأكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، حرصها على سلامة المواطنين واتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير الوقائية تم مخاطبة جميع الأجهزة التنفيذية المعنية بتعليق جميع الفعاليات التى تتضمن أى تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التى تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر، تكليف مديرية الأوقاف بتطهير المساجد العادية والصغيرة قبل وبعد صلاة الجمعة، وكذا تطهير المساجد التى يتردد عليها أعداد كبيرة من المصلين عقب كل صلاة، التنبيه بتطهير الكنائس للتأكيد على النظافة والمرور الدورى يوميا، والمستشفيات للتأكيد على النظافة واتخاذ التدابير الوقائية.


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة