أكرم القصاص - علا الشافعي

عشان الحظر ما ينتهيش فى محكمة الأسرة.. اعرفى إزاى تشغلى جوزك خلال العزل المنزلى

الثلاثاء، 24 مارس 2020 08:00 م
عشان الحظر ما ينتهيش فى محكمة الأسرة.. اعرفى إزاى تشغلى جوزك خلال العزل المنزلى شجعيه على المشاركة
منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشكو بعض الأزواج من جلوسهم فى البيت لفترات طويلة وخصوصا هذه الأيام التى تستلزم عدم الخروج من المنزل، وتستوجب الذهاب للعمل أوقات معينة، لكن الغالبية العظمى حاليا تعمل من المنزل، وحتى لا تتحول حياتك الزوجية لمشاحنات طوال الوقت خاصة أن  بعض الدول كالصين رصدت زيادة حالات الطلاق خلال فترة العزل المنزلى لإقامة الأزواج وقت أطول مع بعضهم فى البيت، إليكِ هذه النصائح لتشغلى زوجك بشكل جيد خلال فترة تواجده فى المنزل..

استثمرى الإجازة 

فى البداية اليك بعض النصائح التى يمكنك تطبيقها وتجعل زوجك يمتثل لطلب المساعدة، منها عليك أن تعرفى أن أجازتك فى المنزل عليك أن تستثمريها فى اعادة ترتيب منزلك وتغيير شكله،  مثل إعادة ترتيب الدولاب لأولادك وإخراج الملابس التى ضاقت أو صغرت عليهم ولم يعودوا يستخدموها بعد، وكذلك دولابك الخاص وملابسك وهذا الامر لن يحتاج لمساعدة زوجك وعليك القيام به أنت وأولادك.
 
unnamed

ابعدى عن طريقة الأوامر 

قى البداية ابعدى عن طريقة الأوامر فى طلبك واستخدمى مفردات لطيفة فمثلا يمكنك أن تناديه خلال ترتيبك للدولاب لتسأليه عن مدى احتياجه لهذه الملابس من عدمه وبعد أن يجيبك اطلبى منه بطلف أن يقوم بمهمة بدلاً منك مثل تركيب الستائر أو مساعدتك فى الوصول للملابس فى الصفوف العليا من الدولاب. 
 
9999027075

حدد الاولويات والحوافز 

ضعي خطة عمل للاحتياجات التى تريدينه أن يساعدك فيها، و لا تفكري في أن زوجك سيصبح متعاون معك من يوم وليلة ، ولكن تعاملي معه مثل الشركات وفكري في خطط ناجحة، وتشجيع ومكافأة على ما يقوم به، خاصة إذا لم يكن معتاد على المشاركة فى أعمال المنزل. 
 
1480253528_shutterstock_520788568
 
 
 
 
 
 
 

تعاونه معك اهم من الخلاف 

تذكري أن تعاونه معك ومشاركته أهم من الخلاف بينكنا، واتبعى أفضل اساليب الحوار معه والتعامل معه على أساسها، فلا تعاتبيه بأسلوب حاد كالأطفال، وانما تحدثى بلهجة صوتيه مختلفة " حبيبى مش عارفة المع النجف أو مراوح السقف ممكن تيجى تساعدنى" وبمجرد أن يساعدك اتركية يكمل وحضرى له شاى مثلا، مصحوبًا بكلمات امتنان تعبر عن تقديرك لما يفعله.
 
service-img-6

حددي قائمة بالمسؤوليات

حددي قائمة بالمسؤوليات التي تريدى أن يقوم بها ، مثل دفع الفواتير وترتيب الأثاث في المنزل، شراء الخضروات من “السوبر ماركت”،وابدأى بمشاركته الرأى عايزين ندفع فاتورة النت عشن تعرف تعمل شغلك من البيت ونعرف اخبار الدنيا أيه على الفيسبوك أو للتواصل مع مامتك والاطمئنان عليها" اربطى دوما طلبك بحاجة تحفيزية له.

 

106f911c2a9a1ce15e2c18c0583771b6
 

المشاركة فى غسيل السجاد

فى حال قيامك بغسيل السجاد خلال الاجازة نادى عليه ليساعدك فى المهمة، خاصة فى المهام التى تحتاج قوة بدنية وأثنى على قدرته هذه ليشعر أنك لا تجعلينه يشاركك لأنك ترينه متفرغًا وإنما لأنك تحتاجين مساعدته. 
 
download
 

ابدئى بالسهل والصغير

اختارى فى البداية المهام السهلة والصغيرة سيفيدك أن تقدمي له المهام المغرية  التى لا تتطلب الكثير من الوقت والمجهود، مثل ضعي شراء الخضراوات من السوبر ماركت على رأس المهام.

ca_debit_card_16_9.large_.medium_quality11

تجهيز السلاطة والسفرة

يمكن أن تطلبى منه أن يقوم بعمل السلاطة الخضراء خلال تجهيزك للطعام بعد أن تشغلى له التلفاز على قناة يحبها واغسلى له الخضروات وأحضريها له فى مكانة ليجهزها حتى تنتهى من تسخين الطعام وفور انتهائه منها سيحضرها لك فى المطبخ فاعطية الاطباق ليجهزها على السفرة بمساعدة الاطفال .

 

images (3)

المشاركة فى المطبخ

إن أردتى اختبار قدرته على عمل أصناف بعينها اسألية سؤال خبيث ، ايه الحاجة اللى نفسك تعملها بأيدك فى المطبخ وأديرى الحوار حول أنها بالتأكيد ستكون أشهى وأطعم من التى تصنعينها حتى لو كان بها بعض الاخطاء وبهذا تكونى ضمنتى مساعدته المرة الجاية وجودة ما يقوم به.
 
image
 
 

أعمال الإصلاحات 

يمكن أن تستغلى وجود زوجك فى المنزل لإتمام أعمال الإصلاحات البسيطة التى طلبتيها منذ شهور طويلة ولم ينفذها، كاستبدال مصباح تالف أو أعمال كهرباء بسيطة أو نقل قطعة أثاث ثقيلة أو بعض أعمال السباكة البسيطة. اشغليه بإصلاح هذه الأشياء التالفة واستمتعى بإنجاز المهام التى طالما تمنيتِ إتمامها. 

download (1)
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة