أكرم القصاص

في زمن كورونا.. 4 نصائح لبيئة عمل هادئة بالمنزل أثناء وجود الأطفال

السبت، 21 مارس 2020 07:00 ص
في زمن كورونا.. 4 نصائح لبيئة عمل هادئة بالمنزل أثناء وجود الأطفال العمل فى المنزل
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرض تفشى فيروس كورونا المستجد على كثيرين حول العالم العمل من المنزل، بهدف تقليل الاحتكاك ونقل العدوى بين الموظفين، لكن الوضعية الجديدة للعمل بين أفراد الأسرة داخل المنزل، رآها البعض مهمة صعبة التنفيذ فى حالة وجود أطفال.

لكن من أجل إنتاجية أكبر وجودة أعلى أثناء فترة العمل داخل المنزل بسبب أزمة تفشى فيروس كورونا المستجد، قدمت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، مجموعة من النصائح تساعد العاملين من المنزل على تنفيذ مهمتهم بنجاح فى وجود أطفالهم، وهى كالتالى:

78-174114-coronavirus-work-home-kids_700x400
 

1- التحدث والتفاهم بين أفراد الأسرة

تنصح إيلانا بيناتار، معالجة الأطفال فى مركز لوتس بوينت ويلنيس الأمريكى، بضرورة التحدث مع الأطفال بشأن الأوضاع الحالية مع مراعاة المستوى المناسب لعمر الأبناء، ومحاولة شرح المستجدات بطريقة مبسطة، لأن الأطفال قد لا يفهمون ما يحدث ويرون أن تصرفات الوالدين تقييد لأسباب غير مفهومة.

وقالت إن محاولة تنظيم وقت الطفل من خلال إبقائه منشغلاً بالأنشطة المختلفة سواء بالألعاب مثل الرسم والتلوين أو مشاهدة التلفزيون فى أوقات عمل الآباء، يمكن أن تكون وسيلة مفيدة لبيئة عمل هادئة فى المنزل.

78-174115-coronavirus-work-home-kids-2

 

2- تنظيم مجموعة أنشطة باعتبارها "روتين يومى"
 

قالت كاتى بيريز، مديرة البرامج فى شركة "إكس بوكس" فى العاصمة الأمريكية واشنطن - التى أخرجت ابنتيها إيما، البالغة من العمر 8 أعوام، وإليزابيث البالغة من العمر 10 أعوام، من مدرستهما، فى 2 مارس - إنه من الأفضل عمل توازن بين الترفيه والتعليم، أى تنظيم مجموعة من الأنشطة على مدار اليوم تحت مسميات مختلفة كروتين يومى ينخرط الأطفال فى تنفيذه.

وأضافت: "مثلا تغيير ملابسهم فى الصباح ثم تناولهم وجبة الإفطار وممارسة ألعاب الفيديو عن بعد مع أصدقائهم ومشاهدة الأفلام الوثائقية حتى القراءة قليلاً قبل النوم".

78-174116-coronavirus-work-home-kids-3

 

3- تقسيم العمل بين أفراد الأسرة مع الأطفال

فيما، وجدت ماريا وينزل، وزوجها، الموظفان فى شركة Microsoft، من تجربة عملهما من المنزل لمدة أسبوعين أن بإمكانهما العمل معا فى مكتب واحد، ولكن ليس فى الوقت نفسه.

وقالت: "صنعنا مكتباً صغيراً آخر لكنه يقع فى منتصف غرفة لعب الأطفال، ولحسن الحظ ساعد ظهور ألعاب الأطفال فى مكالمات الفيديو الخاصة بالعمل على زيادة فهم زملائنا للوضع فى المنزل وسط أبنائنا".

ومن هنا قرر الزوجان تقسيم واجبات الأطفال بناءً على مواعيد جداول عملهما، إضافة إلى وضع ماريا جدولا لابنتيها لإبقائهما منشغلتين، لكنها تحتاج أحيانا إلى تهدئتهما وإسكاتهما أثناء إجراء زوجها مكالمة عمل هاتفية جماعية.

78-174116-coronavirus-work-home-kids-4
 

4- المصارحة بالوضع المنزلى الحقيقى

بينما، قالت نيكول كومبر، أستاذة الإدارة والتنظيم فى كلية روبرت إتش سميث للأعمال بجامعة ميريلاند، إنه لا توجد أى ميزة مهنية فى التظاهر أمام زملاء العمل بأن الأمور فى المنزل طبيعية للغاية، وأضافت: "المصارحة بالوضع المنزلى الحقيقى ستقلل من قلقك وتساعد على ضبط توقعات الجميع بشكل أفضل وزيادة تفهم زملائك".

 






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة