أكرم القصاص - علا الشافعي

هل تصبح القطط كلمة السر فى لغز كورونا؟.. شركة طبية بسنغافورة تزعم أن عقارا يستخدم فى علاج القطط من التهاب الصفاق الناتج عن الفيروسات التاجية أثبت نجاحا فى مكافحة الوباء.. وجار اختبار تأثير المستحضر على البشر

الجمعة، 20 مارس 2020 10:00 ص
هل تصبح القطط كلمة السر فى لغز كورونا؟.. شركة طبية بسنغافورة تزعم أن عقارا يستخدم فى علاج القطط من التهاب الصفاق الناتج عن الفيروسات التاجية أثبت نجاحا فى مكافحة الوباء.. وجار اختبار تأثير المستحضر على البشر سنغافورة تأمل أن تجد علاج لفيروس كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تصاعد السباق لإيجاد علاجات فعالة للفيروس التاجي الجديد كورونا ، أعلنت شركة طبية حيوية مقرها سنغافورة وماليزيا، أنه قد تكون على وشك اكتشاف دواء فعال لكورونا، موجود ويستخدم بالفعل لعلاج الفيروسات التاجية ولكن التى تصيب القطط.

ووفقا لتقرير جريدة " south china morning post"، أوضحت الشركة  أن الدواء هو أحد أنواع مضادات الفيروسات، الذى يعالج بنجاح الفيروسات التاجية وسرطان الدم في القطط.

أثبت الدواء  المعروف باسم Retromad1 ، فعاليته في علاج فيروس اللوكيميا السنوري وفيروس التهاب الصفاق المعدي السنوري ، وكلاهما مميت للقطط.

يُعرف الفيروس الأخير " التهاب الصفاق" أيضًا باسم FeCoV ، لأنه فيروس تاجي في نفس عائلة الفيروس الذي يسبب مرض Covid-19 في البشر.

وقال الدكتور نج شير شيو ، الرئيس التنفيذي لشركة بيوفالنس تكنولوجى ، التي طورت العقار ، إن عقار Retromad1 يستخدم من قبل بعض العيادات البيطرية في سنغافورة.

وأضاف أنه تم اختراع الدواء في الأصل لعلاج الهربس في البشر ، على الرغم من أنه لم يتم اختباره رسميًا للاستخدام البشري، ولكن شركة تتطلع Biovalence  الآن لاختبار كيفية تأثير الدواء على الفيروس التاجي الذي يسبب Covid-19.

عادةً ما يستغرق الأمر سنوات قبل أن يتم اختبار الدواء بالكامل والموافقة عليه سريريًا للاستخدام في البشر، لكن الأبحاث الطبية حول فيروس التاجي الجديد ظهرت بوتيرة سريعة في ضوء الوباء المستمر.

العلاجات المستخدمة الآن مع كورونا الجديد
 

تستخدم السلطات الصحية في سنغافورة حاليًا lopinavir-ritonavir -  الذى عادةً ما تستخدم كعلاج لفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز،  وقد أبلغت عن نجاحات.

تستخدم العديد من البلدان أيضًا عقار ريميسيديفير ، وهو عقار مضاد للفيروسات طورته شركة جلعاد ساينسز ومقرها الولايات المتحدة.

قال وزير الصحة السنغافورى،  جان كيم يونج الشهر الماضي إن "هناك جهوداً كبيرة تبحث في تطوير علاج وبروتوكول" لمساعدة المرضى على التعافي.

كيف يقضى دواء القطط على فيروس كورونا
 

ولدى سؤاله عن سبب اعتقاد Biovalence أن دوائه قادر على علاج Covid-19 ، قال المتحدث باسم الشركة:  إن العديد من الأوراق العلمية كشفت أن طفرة معينة في فيروس كورونا الجديد ،تشبه كيفية إصابة حمى الضنك والإيبولا وفيروس نقص المناعة البشرية بمضيفهم من خلال إنزيم يعرف باسم Furin البروتياز.

وأضاف توصل العلماء إلى أن فيروس متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الأقل عدوى "سارس"  والذي قتل 774 شخصا في جميع أنحاء العالم في عام 2003 لم يكن لديه مثل هذه الميزة.

وأشار المتحدث باسم الشركة "يوجد البروتيني فورين في جميع خلايا الثدييات ، ومن المعروف أنه يفتح الباب الذي يسمح للفيروسات التي لديها المنشط بالدخول والعدوى".

وقد تم تصميم Retromad1 لتثبيط البروتين Furin  ويتم تناوله عن طريق الفم، بالمقارنة مع الأدوية مثل ريميسيديفير ، التي يتم إعطاؤها في الأوردة وبالتالي تتطلب رعاية في المستشفى .

عندما اكتشف علماء آخرون رابط Furin قبل بضعة أشهر ، بدأ ت شركة Biovalence في استكشاف ما إذا كان يمكن استخدام دواءهم كعلاج لأولئك المصابين بفيروس Covid-19، ومع ذلك ، فهو ليس لقاحًا ، لذلك لا يمكن استخدامه على الأفراد الأصحاء لمنعهم من الإصابة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة