انفجار صاروخ سوفيتى ومقتل 48 شخصا.. فى مثل هذا اليوم بالفضاء

الأربعاء، 18 مارس 2020 06:00 م
انفجار صاروخ سوفيتى ومقتل 48 شخصا.. فى مثل هذا اليوم بالفضاء صاروخ
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتزامن اليوم مع ذكرى كارثة فضائية شهيرة، حدثت فى ذات اليوم 18 مارس ولكن من عام 1980، حيث انفجر صاروخ سوفيتى على منصة الإطلاق وقتل 48 شخصا، فكان صاروخ Vostok-2M على وشك إطلاق قمر تجسس جديد يسمى Tselina-D، وحدث الانفجار بينما كان الفنيون العسكريون يعملون على تزويد الصاروخ بالوقود على منصة الإطلاق فى ميناء Plesetsk Cosmodrome الفضائى شديد السرية على بعد بضع مئات الأميال شمال موسكو.

ووفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكى، لم يعترف السوفييت بوجود هذا الميناء الفضائى السرى إلا بعد وقوع الانفجار بثلاث سنوات.

 وواصلوا إبقاء الانفجار القاتل سرا حتى عام 1989، وألقى مسؤولو الدولة باللوم على الخطأ البشرى، لكن حدد تحقيقًا فيما بعد السبب فى عيب فى تصميم الصاروخ، فكشف تحقيق فى حادث مشابه أن استبدال الرصاص المحتوى على لحام من القصدير فى مرشحات بيروكسيد الهيدروجين سمح بتفكيك H2O2 ، مما تسبب فى الانفجار الناتج.

وجدير بالذكر أن صواريخ فوستوك الروسية هى عائلة من الصواريخ، والتي كانت مجموعة فرعية من عائلة صواريخ R-7، وتم تصميمها لبرنامج رحلات الفضاء البشرية، والتى أطلقت أول قمر صناعى اصطناعى (سبوتنيك 1) وأول مركبة فضائية مأهولة (فوستوك) فى تاريخ البشرية.

كما أصبحت "فالنتينا نيكولاييفا تيريشكوفا" أول امرأة تسافر إلى الفضاء، فى مهمة "فوستوك 6 " للدوران حول الأرض 48 مرة فى 70 ساعة، أى ما يقرب لـ3 أيام،والتى كانت تعمل فى مصنع غزل ونسيج قبل أن تصبح رائدة الفضاء الأولى، وتعد مهمتها هى المهمة الـ12 فى تاريخ المهمات البشرية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة