أكرم القصاص - علا الشافعي

10 نصائح للعمل من المنزل بفاعلية.. اتبع روتين المكتب وتواصل مع فريقك

الإثنين، 16 مارس 2020 08:00 ص
10 نصائح للعمل من المنزل بفاعلية.. اتبع روتين المكتب وتواصل مع فريقك عمل من المنزل ـ أرشيفية
كتبت ياسمين أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثر انتشار فيروس كورونا التاجي على العديد من الناس في جميع أنحاء العالم، والرسم البياني للمرض ينمو بسرعة ولذلك وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه وباء عالمي، وتفاديا لانتشاره أغلقت بعض الدول المدارس والجامعات والمعاهد التعليمية المختلفة والأماكن العامة، وما إلى ذلك لبضعة أسابيع، كما تم إلغاء بعض الأحداث للسيطرة على انتشاره، وفرضت العديد من الشركات الكبيرة والصغيرة سياسة العمل من المنزل لضمان سلامة صحة موظفيها من العدوى.

ويعد خيار العمل من المنزل في مثل هذه الحالات الطارئة حلا ممكنا وآمنا للمهنيين والعاملين بالمؤسسات والشركات، ولكن يفضل اتباع عدة نصائح للعمل بفاعلية من المنزل دون التأثير على الإنتاجية: 

 

حافظ على شحن هاتفك والكمبيوتر المحمول

تحتاج أولا  إلى التأكد من شحن هاتفك والكمبيوتر المحمول حتى لا يتأثر عملك بسبب انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ، لأنه فى مقر عملك حتما سيكون هناك نظام نسخ احتياطي جيد، ويمكن أن يكون نفس الشيء في مكانك أيضا، ولكن لا تضع نفسك في مثل هذا الموقف واحرص على شحن الأجهزة باستمرار.

1. حافظ على شحن هاتفك والكمبيوتر المحمول
 حافظ على شحن هاتفك والكمبيوتر المحمول

 

تهيئة مساحة عمل في المنزل

عندما يكون لديك عمل من المنزل، لا يزال بإمكانك البقاء في سريرك والانتقال إلى الكمبيوتر المحمول لبدء عملك، لكن هذا سيؤثر على جودة عملك، والأفضل تعيين مساحة عمل خاصة بك في ركن من أركان المنزل، ويمكنك ترتيب طاولة وكرسي حيث يمكنك الجلوس والعمل بسلام، والغرض من إنشاء مساحة عمل لإعداد نفسك ذهنيا للعمل بفاعلية.

2. إعداد مساحة العمل الخاصة بك
إعداد مساحة العمل الخاصة بك

 

اتخذ قرارك للعمل كما لو كنت فى المكتب

الخطوة الأخرى التي يجب عليك اتخاذها هي أن تستعد نفسيا وذهنيا، فإذا كنت تعتقد أنه يمكنك العمل بشكل جيد أثناء التثاؤب ولا تزال بملابس نومك فقد تكون مخطئا، ولن تتمكن من التركيز على عملك وستشعر بالملل بسهولة، لذلك خذ حماما وارتدى ملابس نظيفة وتناول وجبة الإفطار بالطريقة نفسها التي تفعلها قبل المغادرة إلى مكتبك، ثم اجلس في مكان عملك وابدأ العمل كما تفعل في مكان عملك في الأيام العادية.

اتباع روتين العمل
اتباع روتين العمل

اتباع روتين العمل

عليك اتباع نفس الروتين الذي تتبعه في عملك، فإذا كنت معتادا على اتخاذ قسطا بسيطا من الراحة خلال عملك، قم بفعل ذلك في المنزل، لكن اضبط الساعة حتى لا تأخذ وقتا أكثر من اللازم.

 

أبلغ أفراد أسرتك/ زملاء الغرفة/ زملاء السكن

سواء كنت تقيم مع عائلتك أو مع زملاء في السكن، فعليك إخبارهم بطبيعة عملك في الفترة القادمة وأنها ستكون من المنزل، وهذا سيتطلب المزيد من الهدوء، لذلك اختر الغرفة الأهدأ في المكان البعيدة عن الضجيج منعا لتشتتك.

أبلغ أفراد أسرتك
عمل من المنزل 

 

ابق على اتصال بفريقك

عملك من المنزل لا يعني انفصالك عن فريق العمل، فاحرص على أن تتابع رسائل بريدك الإلكتروني باستمرار وانتبه لوسيلة التواصل التي يتم من خلالها التواصل بفريق العمل.

تنظيم الاجتماعات عبر الإنترنت عند الحاجة

عليك ارتداء ملابس نظيفة ولائقة لأنك قد تفاجئ في أي لحظة بتنظيم اجتماع عبر الإنترنت إن تطلب الأمر.

 

اتبع أداب العمل

عليك اتباع أداب وتعليمات العمل، من خلال بدء العمل في الميعاد المطلوب منك، وكن متفاعل مع فريقك كما لو أنك متواجد في مقر الشركة أو المؤسسة.

اتبع آداب العمل
اتبع آداب العمل

 

مشاركة الأهداف وتقارير العمل

قبل البدء في تنفيذ أي إجراء أو خطة عليك مراجعتها أولا مع مديرك أو المسئول عن إصدار القرارات النهائية، بدلا من إهدار وقتك ومجهودك في تنفيذ مهمة ليست من ضمن الأهداف المطلوبة.

حفز أعضاء فريقك

عليك أن تتحلى بالطاقة الإيجابية وشجع فريقك وتجنب العبارات السلبية، وتذكر أنها حالة مؤقتة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة