تم تسوية القضية بدفع 15 ألف إسترلينى..

الشرطة البريطانية تعترف: إجبار سيدة على خلع الحجاب في المطار غير قانونى

الأحد، 15 مارس 2020 12:17 م
الشرطة البريطانية تعترف: إجبار سيدة على خلع الحجاب في المطار غير قانونى محجبة فى مطار هيثرو
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الشرطة اعترفت بأن إجبار النساء المسلمات على خلع الحجاب في المطارات البريطانية قد يكون غير قانوني، وهي ممارسة شبهتها إحدى الضحايا بمطالبة النساء "بخلع الجزء العلوى من الملابس".

وفي تسوية خارج المحكمة، اعترفت شرطة العاصمة أنه عندما أجبرت امرأة على خلع الحجاب حتى يتمكن الضباط من تصويرها، كان ذلك انتهاكًا لحقوق الإنسان الخاصة بها، وانتهاك حق المرأة في ممارسة الشعائر الدينية.

وكشف نص مقابلة مسجلة مع السيدة البالغة من العمر 25 عامًا، والمعروفة باسم آسيا، والضباط الذكور في مطار هيثرو في أكتوبر 2018، أن الشرطة أخبرتها أنه "يمكننا التقاط صور نحتاجها بالقوة".

كان الضباط يستخدمون قوة مكافحة الإرهاب المثيرة للجدل والمعروفة باسم الجدول 7 ، والتي تسمح بإيقاف الأفراد وتفتيشهم في المطارات والموانئ البريطانية دون وجود أسباب للاشتباه في تورط الشخص في الإرهاب، ويعتبرون جريمة إذا فشل الفرد في الإجابة على الأسئلة أو لم يمتثل لطلبات مثل إزالة الحجاب.

وفي نص المقابلة، يقول الضباط لآسيا: "قد ينتهي بك الأمر إلى الاعتقال لأنك لن تسمح لنا بالتقاط صورة لشعرك".

أوضحت آسيا، التي كانت مسافرة مع عائلتها لزيارة أختها في البحرين، أنها "غير مرتاحة" لطلب خلع الحجاب، لكنها قالت إن ضابطًا زعم أنها لم يتم التعرف عليها أثناء ارتدائها الحجاب.

يُظهر النص الضابط يقول: "ليس لدي أي فكرة عن وضع أذنيك على وجهك. مثل ، قد لا يكون لديك أي آذان. لا نعرف كيف تبدو. "

وتقول منظمة كيدج المدافعة عن حقوق الإنسان إنها شهدت عددًا من الحالات المماثلة ، مما قد يشير إلى استراتيجية غير معلنة من قبل الشرطة لاستهداف النساء المسلمات في المطارات البريطانية.

قال محمد رباني ، المدير الإداري لكيدج: "من الواضح أن الشرطة كانت تعلم أنها كانت تميز ضد المرأة المسلمة ، ولذلك اختارت التسوية ، لتجنب وضع قضية آسيا أن يصبح سابقة للنساء الأخريات اللاتي تم رفع حجابهن بالقوة. لقد حان الوقت لإلغاء الجدول 7."

 

وقد تم كسب القضية بعد أن قدمت آسيا مراجعة قضائية ضد الشرطة البريطانية بعد الحادث في مطار هيثرو. ووصف بيان شهودها كيف أن التهديد من قبل الضباط بالقوة أخافها.

 

وقالت آسيا ، المولودة في لندن ، إن مطالبة الضابطين الحاضرين لها بإخفاء حجابها كان بمثابة مطالبتها بالتعري.

 

وأضافت "بالنسبة إلى أي امرأة لا ترتدي الحجاب ، فإن هذا يعادل طلب رجلين لامرأة بخلع بلوزتها  حتى يتمكنوا من التقاط صور لها. وحقيقة أنهم رجال الذين أصروا على أنني فعلت هذا جعل الأمر أسوأ ومربكًا بالنسبة لي. إنه جزء من الغرض من الحجاب أن تحمي نفسك من نظرة الرجال ".

 

بعد الحالة ، عندما وافق الشرطة على دفع 15000 جنيه إسترليني كتعويض ، لم تصدر وزارة الداخلية بعد توجيهات جديدة حول هذه القضية أو معالجة مخاوف النساء مثل آسيا.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة